مصر: 11 حزباً يعلنون قائمة موحدة لانتخابات «الشيوخ»

مصر: 11 حزباً يعلنون قائمة موحدة لانتخابات «الشيوخ»

469 طلباً للترشح... وبدء التصويت الشهر المقبل
الخميس - 25 ذو القعدة 1441 هـ - 16 يوليو 2020 مـ رقم العدد [ 15206]
القاهرة: «الشرق الأوسط»

قبل أيام من إغلاق باب التقدم للترشح لانتخابات مجلس «الشيوخ» في مصر، أعلن تحالف مكون من 11 حزباً سياسياً عن تشكيل قائمة موحدة لخوض المنافسة على مقاعد المجلس، ذي الصفة الاستشارية، ومن بينها أحزاب تحظى بالأغلبية الحزبية في مجلس «النواب» (البرلمان) صاحب سلطة التشريع.
وفي اجتماع لممثلي الأحزاب في القاهرة بمقرّ ائتلاف «دعم مصر»، صاحب الأغلبية البرلمانية، أمس، أعلن ممثلو القائمة عن تشكيلها تحت اسم «القائمة الوطنية من أجل مصر»، التي تضم أحزاب «مستقبل وطن، والوفد، وحماة الوطن، ومصر الحديثة، والإصلاح والتنمية، والتجمع، والشعب الجمهوري، والمصري الديمقراطي الاجتماعي، والحركة المصرية، والحرية المصري، والمؤتمر».
وستخوض القائمة، التي أعلنت الأحزاب عنها، المنافسة على ثلث مقاعد «الشيوخ» (100 مقعد)، والمخصصة لنظام القائمة المطلقة، فيما يبلغ عدد أعضاء «الشيوخ» 300 نائب، يتم انتخاب ثلثهم بنظام الفردي، والثلث الآخر بنظام القائمة، فيما يتم تعيين الثلث الأخير من قبل رئيس البلاد، وينصّ الدستور المصري على أن تكون مدة عضوية المجلس 5 سنوات، ينتخب ثلثا أعضائه بالاقتراع العام السري المباشر، فيما يعين رئيس الجمهورية الثلث الباقي.
وشارك في إعلان القائمة المرشحة لـ«الشيوخ» أعضاء حاليون بمجلس «النواب»، منهم النائب سليمان وهدان وكيل مجلس النواب.
ويأتي الإعلان الأحدث من قبل الأحزاب المكونة للقائمة الموحدة، قبل أيام من إغلاق باب الترشح المقرر السبت المقبل، فيما بلغ عدد من تقدموا بأوراق ترشحهم حتى مساء أول من أمس 469 شخصاً، بحسب إفادة رسمية لـ«الهيئة الوطنية للانتخابات».
وفيما تُعلن القوائم النهائية للمترشحين أواخر يوليو (تموز) الحالي بعد فحص الطعون، ومراجعة أوراق الترشح، فإن التصويت للمصريين المقيمين بالخارج سيبدأ في 9 أغسطس (آب) المقبل لمدة يومين، كما سيصوت الناخبون بالداخل يومي 11 و12 من الشهر نفسه.
ومن المقرر أن تجري عملية التصويت لانتخابات الإعادة للمصريين بالخـــارج في 6 سبتمبر (أيلول) المقبل، لمدة يومين، بينما تجرى انتخابات الإعادة بالداخــل في 8 و 9 من الشهر نفسه، وتعلن النتائج النهائية في موعد أقصاه 16 سبتمبر.


مصر أخبار مصر

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة