ترمب عن حظر بريطانيا لـ«هواوي»: «فعلتُ ذلك بنفسي»

ترمب عن حظر بريطانيا لـ«هواوي»: «فعلتُ ذلك بنفسي»

الأربعاء - 24 ذو القعدة 1441 هـ - 15 يوليو 2020 مـ
الرئيس الأميركي دونالد ترمب (رويترز)
لندن: «الشرق الأوسط أونلاين»

قال الرئيس الأميركي دونالد ترمب إنه كان مسؤولاً عن قرار رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون، منع شركة «هواوي» الصينية من العمل في شبكات الجيل الخامس للهاتف الجوال في بريطانيا اعتباراً من نهاية 2027.

وأمر جونسون، أمس (الثلاثاء)، بتفكيك معدات «هواوي» بالكامل من شبكات الجيل الخامس البريطانية بحلول نهاية 2027، مخاطِراً بمواجهة غضب الصين عبر التلميح بأن أكبر شركة لصناعة معدات الاتصالات في العالم غير مرحب بها في الغرب، حسب ما ذكرته وكالة «رويترز» للأنباء.

وقال ترمب قبل الإشارة إلى حظر بريطانيا للشركة الصينية: «أقنعنا الكثير من الدول، فعلتُ معظم ذلك بنفسي، لا تستخدموا (هواوي) لأننا نعتقد أنها غير آمنة وتشكّل خطراً أمنياً، إنها خطر أمني كبير».

وخلصت إدارة ترمب إلى أن شركات صينية كبرى من بينها شركة معدات الاتصالات العملاقة «هواوي تكنولوجيز» يملكها الجيش الصيني أو يسيطر عليها، مما يمهد الطريق أمام فرض عقوبات مالية أميركية جديدة.

ووضعت واشنطن «هواوي» على قائمة سوداء تجارية في العام الماضي بسبب مخاوف بشأن الأمن القومي وقادت حملة عالمية لإقناع حلفائها باستبعاد «هواوي» من العمل في شبكات الجيل الخامس للهاتف الجوال لديهم.


أميركا بريطانيا أخبار أميركا أخبار بريطانيا ترمب هواوي

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة