وفاة جاك تشارلتون أسطورة الكرة الإنجليزية الفائز بمونديال 1966

جاك تشارلتون (أ.ف.ب)
جاك تشارلتون (أ.ف.ب)
TT

وفاة جاك تشارلتون أسطورة الكرة الإنجليزية الفائز بمونديال 1966

جاك تشارلتون (أ.ف.ب)
جاك تشارلتون (أ.ف.ب)

أعلنت عائلة جاك تشارلتون، المتوَّج مع المنتخب الإنجليزي بلقب كأس العالم 1966 لكرة القدم، أنه فارق الحياة عن عمر 85 عاماً.
كانت الفحوص الطبية قد كشفت في العام الماضي عن معاناة تشارلتون، مدافع ليدز يونايتد السابق والمدرب السابق لمنتخب آيرلندا، من ورم ليمفاوي، كما كان يعاني من مرض الخرف.
وكان تشارلتون من أبرز شخصيات كرة القدم الإنجليزية، وقد تُوّج مع المنتخب الإنجليزي بلقب كأس العالم 1966 في استاد ويمبلي، مع شقيقه بوبي تشارلتون.

وذكرت عائلة تشارلتون في بيان نشرته «هيئة الإذاعة البريطانية» (بي بي سي) اليوم السبت: «تُوفّي جاك بسلام يوم الجمعة الموافق العاشر من يوليو (تموز)، عن عمر 85 عاماً. وذلك في منزله في نورثمبرلاند وسط أفراد عائلته».
وأضاف البيان: «بالإضافة إلى أنه كان صديقاً لكثيرين، كان زوجاً وأباً وجداً محبوباً للغاية... لا يمكننا التعبير عن مدى فخرنا بحياته الاستثنائية والبهجة التي أدخلها في نفوس الكثيرين في مختلف الدول».
وقضى تشارلتون مسيرته الاحترافية كلاعب ضمن صفوف ليدز يونايتد منذ أن انضم للفريق وهو في الخامسة عشر من عمره، في عام 1950، وشارك في 773 مباراة مع الفريق.
وساعد تشارلتون فريق ليدز في الصعود إلى الدرجة الأولى مرتين قبل أن يتوج معه باللقب في موسم 1968 / 1969 وكذلك كأس الاتحاد الإنجليزي عام 1972 .
وذكر نادي ليدز في بيان صباح اليوم: «إسهامات تشارلتون في اللعبة ولنادي ليدز يونايتد لن تنسى أبدا». وأضاف: «سيبقى رمزا في كرة القدم وإنجازاته مع ليدز يونايتد لن يجرى تجاوزها على الأرجح»
https://twitter.com/LUFC/status/1281859520764030976.
وعلى مستوى المشاركات الدولية، سجل تشارلتون ظهوره الأول مع المنتخب الإنجليزي في عام 1965، وبعد عام واحد، شارك في جميع مباريات المنتخب بكأس العالم وتوج معه باللقب إثر الفوز في النهائي على منتخب ألمانيا الغربية 4 / 2، وقد شارك تشارلتون في إجمالي 35 مباراة
دولية.
كما نعى نادي مانشستر يونايتد جاك تشارلتون ونشر صورة جمعته بشقيقه بوبي في  صفوف المنتخب الإنجليزي. وعبر النادي عن تعازيه لأسرة اللاعب الراحل. 
https://twitter.com/ManUtd/status/1281869213141995520
وبعد اعتزال اللعب في 1973، بات تشارلتون مدربا ناجحا وقاد منتخب أيرلندا للتأهل للمرة الأولى إلى نهائيات بطولة كبيرة وذلك في كاس الأمم الأوروبية 1988، ثم قاده للوصول إلى دور الثمانية بكأس العالم 1990 في إيطاليا.


مقالات ذات صلة

مدرب تشيلسي: لن تحدث مشكلات عند عودة إنزو

رياضة عالمية إنزو ماريسكا (د.ب.أ)

مدرب تشيلسي: لن تحدث مشكلات عند عودة إنزو

يتوقع إنزو ماريسكا، المدير الفني الجديد لفريق تشيلسي الإنجليزي لكرة القدم، عدم حدوث مشكلات بين اللاعبين عندما يعود إنزو فرنانديز إلى الفريق الأسبوع المقبل.

«الشرق الأوسط» (لندن )
رياضة عالمية غوارديولا دخل بوجوه شابة باستثناء إيرلينغ هالاند وجاك غريليتش (أ.ف.ب)

مانشستر سيتي يخسر مباراته التحضيرية الأولى أمام سلتيك

خسر مانشستر سيتي، حامل لقب الدوري الإنجليزي لكرة القدم، مباراته الاستعدادية الأولى للموسم المقبل، أمام سلتيك الأسكوتلندي 3 – 4، الثلاثاء، ضمن مباراة ودية.

«الشرق الأوسط» (كارولاينا الشمالية)
رياضة عالمية آنجي بوستيكوغلو مدرب توتنهام والمرشح لتدريب إنجلترا (رويترز)

3 مدربين مرشحين لخلافة ساوثغيت في تدريب إنجلترا

يجري الاتحاد الإنجليزي لكرة القدم محاولاته من أجل إيجاد مدرب جديد للمنتخب خلفاً لغاريث ساوثغيت. 

«الشرق الأوسط» (لندن)
رياضة عالمية تشيلسي يلتقي أستون فيلا وآرسنال يلاقي مانشستر سيتي في افتتاح دوري السيدات (رويترز)

تشيلسي «البطل» يفتتح الدوري الإنجليزي للسيدات بأستون فيلا

سيبدأ تشيلسي حملة الدفاع عن لقب الدوري الإنجليزي الممتاز لكرة القدم للسيدات باستضافة أستون فيلا في الجولة الأولى التي تنطلق يوم 21 سبتمبر (أيلول).

«الشرق الأوسط» (لندن)
رياضة سعودية ستيفن جيرارد (تصوير: عيسى الدبيسي)

الاتفاق قلق من ترشيح جيرارد لتدريب منتخب إنجلترا

بدأت عملية البحث عن مدرب جديد للمنتخب الإنجليزي، حيث تم طرح الكثير من الأسماء والتكهنات حول من قد يحل محل غاريث ساوثغيت في أحد أهم المناصب في كرة القدم.

«الشرق الأوسط» (الدمام)

انتخاب المغربية نوال المتوكل نائبة لرئيس اللجنة الأولمبية الدولية

صورة البطلة الأولمبية المغربية السابقة نوال المتوكل نائبة رئيس اللجنة الأولمبية الدولية من حساب @iocmedia
صورة البطلة الأولمبية المغربية السابقة نوال المتوكل نائبة رئيس اللجنة الأولمبية الدولية من حساب @iocmedia
TT

انتخاب المغربية نوال المتوكل نائبة لرئيس اللجنة الأولمبية الدولية

صورة البطلة الأولمبية المغربية السابقة نوال المتوكل نائبة رئيس اللجنة الأولمبية الدولية من حساب @iocmedia
صورة البطلة الأولمبية المغربية السابقة نوال المتوكل نائبة رئيس اللجنة الأولمبية الدولية من حساب @iocmedia

انتُخبت البطلة الأولمبية المغربية السابقة نوال المتوكل، نائبة لرئيس اللجنة الأولمبية الدولية، في اليوم الثاني من أعمال الدورة 142 لاجتماع اللجنة بالعاصمة الفرنسية باريس، مساء الأربعاء، إلى جانب الأرجنتيني جيراردو فيرثين. وتبدأ ولاية المتوكل، في 10 من شهر أغسطس (آب) المقبل، بعد اختتام أشغال الدورة الـ142 للجنة الأولمبية الدولية، خلفاً لجون كوتس، وسير ميانغ إنغ، وفق بلاغ للجنة.

من تكون نوال المتوكل؟

نوال المتوكل النائبة الجديدة لرئيس اللجنة الأولمبية الدولية، من مواليد أبريل عام 1962 بمدينة الدار البيضاء، هي بطلة المغرب في سباقات 100 متر و200 متر و400 متر حواجز (1977 - 1978)، وبطلة العرب في سباقات 100 متر و200 متر و400 متر حواجز، وبطلة أفريقيا في سباق 400 متر حواجز (1983)، وبطلة الولايات المتحدة الأميركية في سباق 400 متر حواجز (1984)، والبطلة الأولمبية في سباق 400 متر حواجز في دورة الألعاب الأولمبية الثالثة والعشرين في لوس أنجليس عام 1984.

فازت بالميدالية الذهبية في سباق 400 متر حواجز في دورة ألعاب البحر الأبيض المتوسط في الدار البيضاء (1983)، ودمشق (1987)، والميدالية البرونزية في سباق 400 متر حواجز في الألعاب الجامعية العالمية في كوبي (اليابان 1985)، ثم الميدالية الذهبية في زغرب بكرواتيا (1987).

باتت المتوكل عضواً في اللجنة الدولية الأولمبية في عام 1998، دخلت المكتب التنفيذي للاتحاد الدولي لألعاب القوى في عام 1995، وعُيّنت وزيرة للشباب والرياضة في المغرب خلال عام 2007 عن حزب التجمع الوطني للأحرار، كما جرى تعيينها، في 27 يوليو (تموز) من عام 2008، رئيسة للجنة تقييم ملفات المدن المرشحة لاستضافة أولمبياد عام 2012. وفي 26 يوليو من عام 2012، انتُخبت نوال المتوكل في منصب نائب رئيس اللجنة الأولمبية الدولية بصفتها أول امرأة عربية ومسلمة وأفريقية تبلغ هذا المنصب في التاريخ.