جمهور كرة القدم ليس مجرد مؤثرات صوتية في الملاعب

المشجعون «كيان بشري» يعطي المباريات مذاقاً مختلفاً ويحدث أجواء رائعة من الصعب الاستغناء عنها

هل استطاعت الجماهير الورقية أن تشيع الأجواء الرائعة والصاخبة التي يحدثها المشجعون من البشر؟ (الغارديان)
هل استطاعت الجماهير الورقية أن تشيع الأجواء الرائعة والصاخبة التي يحدثها المشجعون من البشر؟ (الغارديان)
TT

جمهور كرة القدم ليس مجرد مؤثرات صوتية في الملاعب

هل استطاعت الجماهير الورقية أن تشيع الأجواء الرائعة والصاخبة التي يحدثها المشجعون من البشر؟ (الغارديان)
هل استطاعت الجماهير الورقية أن تشيع الأجواء الرائعة والصاخبة التي يحدثها المشجعون من البشر؟ (الغارديان)

ذهبت مؤخرا لمشاهدة مباراة كريستال بالاس أمام تشيلسي والتي انتهت بفوز «البلوز» بثلاثة أهداف مقابل هدفين. وبعد الانتهاء من فحص درجة الحرارة وملء استبيان الصحة الخاص بي والمرور من عشرات نقاط التفتيش الأمنية، فإن ما شاهدته كان في حقيقة الأمر شيئا وحشياً وبشعا، حيث أدركت أن كرة القدم قد جُردت من أهم عناصرها، وهو الحضور الجماهيري، الذي كان يعطي المباريات مذاقا خاصا لم يعد موجودا الآن.
وربما كان الشيء الأكثر إثارة للدهشة هو أنني بدأت أشعر بأن الملعب صغير للغاية، كما كنت أسمع أصوات اللاعبين بشكل واضح وهم يتحدثون إلى بعضهم البعض داخل الملعب، فكنت أسمع أحد اللاعبين وهو يصرخ في زملائه، وأسمع لاعب آخر وهو يطلب الحصول على الكرة سريعا من زملائه قائلا: «الآن! الآن!»، وصوت آخر يصرخ قائلا: «هذه الكرة لصالحنا أيها الحكم!».
وبدأت أدرك أننا لا نحكم على المباريات من خلال مستوى اللاعبين فحسب، ولكن من خلال الأجواء الرائعة التي يصنعها الجمهور في المدرجات أيضا، حيث يتفاعل هذا الجمهور مع كل حركة يفعلها اللاعبون داخل الملعب، فتراه يزأر عندما يتمكن لاعب من قطع الكرة بطريقة جيدة، وعندما يسدد اللاعب كرة بعيدة عن المرمى فإننا نسمع الجمهور وهو يصدر صوتا يختلف تماما عن ذلك الصوت الذي يصدره عندما يسدد اللاعب كرة قوية تصطدم في العارضة. وبالتالي، فإن هذا الجمهور ليس مجرد صور يقوم مخرجو المباريات بوضعها على المقاعد الخاوية وهم يرتدون قمصاناً ملونة من أجل إمتاع الجمهور الذي يشاهد المباريات عبر شاشات التلفزيون من المنزل، لكن هذا الجمهور هو كيان بشري يعطي المباريات مذاقا مختلفا ويخلق أجواء رائعة من الصعب الاستغناء عنها أو محاكاتها بأصوات الجماهير عبر الشاشات.
ومن بين الفوائد القليلة لخوض المباريات دون جمهور أنها جعلتنا نسمع كل همسة أو صرخة يقوم بها اللاعبون داخل الملعب، حيث كان يمكن للجمهور الذي كان يتابع مباراة برايتون الأخيرة أمام آرسنال على شاشة «بي تي سبورت» أن يسمع بكل وضوح صراخ حارس مرمى آرسنال بيرند لينو وهو يسقط على أرض الملعب عندما اصطدم به المهاجم الفرنسي لنادي برايتون، نيل موباي.
وفي غضون ذلك، فإن أولئك الذين سيشاهدون المباراة المقبلة لإنتر ميلان في الدوري الإيطالي الممتاز سوف يعرفون بالضبط كيف يكون شعور المهاجم البلجيكي روميلو لوكاكو عندما لا يكون مراقبا ويتأخر عليه الجناح النيجيري فيكتور موسيس في التمرير، حيث يمكن سماع لوكاكو حينئذ وهو يقول: «نعم، فيكتور! فيكتور! اللعنة!».
ومع ذلك، وفي الأسابيع الأولى من استئناف النشاط الكروي بعد توقفه لفترة طويلة نتيجة تفشي فيروس «كورونا»، قررت غالبية القنوات التلفزيونية التي تنقل المباريات أن تقدم لنا شيئا مختلفاً، ربما بسبب الشعور السلبي الذي انتاب الكثيرين من مشاهدي مباريات الدوري الألماني الممتاز الذي كان قد استأنف مبارياته الشهر الماضي، حيث قامت هذه القنوات ببث معظم المباريات مصحوبة بأصوات جماهير مسجلة مسبقاً ومأخوذة من لعبة فيديو كرة القدم «فيفا».
وعادة ما يتم بث المباريات بأصوات هذه الجماهير، مع وجود خيار يمكن المشاهد من مشاهدة المباريات دون هذه الأصوات من خلال الضغط على الزر الأحمر الموجود في جهاز التحكم في التلفزيون (الريموت). وتكون النتيجة هي محاكاة غريبة لما تبدو عليه مباراة كرة القدم التي تلعب بحضور جماهيري، فقد يكون الأمر مألوفا لأي شخص نشأ وهو يلعب ألعاب الكومبيوتر، لكنه في حقيقة الأمر غريب للغاية بالنسبة لمن اعتاد على مشاهدة المباريات المباشرة بالأصوات الحقيقية للجماهير، نظرا لأن هناك تأخيرا بين الحدث الذي يقوم به اللاعبون داخل الملعب ورد فعل الجمهور الافتراضي الذي نسمعه على الشاشة. ولا تعد هذه هي المشكلة الوحيدة، فعلى سبيل المثال من يقرر ما إذا كان قرار الحكم مثلا مثيرا للجدل ويستحق صافرات الاستهجان من الجمهور؟ وكم من الوقت يحتاج حارس مرمى الفريق الزائر إلى إضاعته حتى يعلن جمهور الفريق صاحب الملعب عن غضبه ويطلق صافرات الاستهجان؟
وقبل كل شيء، يجب التأكيد على أن جمهور كرة القدم هو أكثر من مجرد مؤثرات صوتية في المباريات، فهو يتفاعل مع أحداث المباراة بشكل مستمر، فتراه يتحمس إذا قدم الفريق أداء جيدا، ويعبر عن إحباطه في حال الأداء السيئ، كما يعلو صوته وينخفض وفقا لأحداث المباراة، كما يرحل معظم الجمهور قبل نهاية المباراة بعشر دقائق من أجل التغلب على الازدحام المروري! ولا يكتفي هذا الجمهور بالتفاعل مع ما يحدث داخل الملعب، لكنه عنصر مشارك وبنشاط في العملية الكروية، ودائما ما يكون له دور كبير في تحفيز اللاعبين على تقديم أفضل ما لديهم. ويمكن أن يكون الجمهور جيدا أو سيئا أو عنصريا. ومن المدهش أن محاولة اختزال كل هذا إلى مجموعة من الأزرار وتشغيل صوت واحد في جميع المباريات التي تنقل عبر شاشات التلفزيون، تقول الكثير عن كيف ترى كرة القدم الآن الجمهور الذي يذهب إلى الملاعب.
من المؤكد أن هناك اختلافا كبيرا بين رؤية المباريات من الملعب وبين مشاهدتها عبر شاشات التلفزيون، لأن الذي يشاهد المباريات وهو يجلس في منزله يستمتع بالإعادات التلفزيونية والإحصاءات الحية وتحليل الخبراء والمحللين، في حين أن الجمهور الذي يذهب لمشاهدة المباريات من الملعب يدفع الكثير من الأموال لشراء التذاكر ويبذل مجهودا كبيرا في الوصول إلى الملعب في ظل الازدحام المروري، ويتعرض للكثير من الأمور الشاقة حتى يستمتع في نهاية المطاف بالفريق الذي يشجعه. لكن من فوائد إقامة المباريات دون جمهور في الوقت الحالي أنها أظهرت للجميع أن جمهور كرة القدم يساهم بدور كبير في «تجميل» المنتج النهائي لكرة القدم، إن جاز التعبير.
ورغم كل ذلك، يجب أن أعترف بأن مخرجي المباريات قد نجحوا بعد فترة بسيطة في أن يجعلوا الصوت المزيف والمصطنع للجماهير يبدو أقرب بعض الشيء إلى الصوت الطبيعي ويكون مناسبا إلى حد ما لما يحدث داخل الملعب. لكن في النهاية، إذا كان المشاهد يريد أن يستمتع بالمباريات فيتعين عليه أن يتوقف عن ملاحظة الاختلاف في صوت الجماهير وأن يتوقف عن ملاحظة المقاعد الخالية في المدرجات وأن يركز بشكل أكبر على تحركات اللاعبين وما يقدمونه داخل المستطيل الأخضر، وأن يتقبل حقيقة أننا نعيش في ظروف استثنائية بسبب تفشي وباء عالمي.


مقالات ذات صلة

كفاراتسخيليا جاهز لمواجهة جنوى

رياضة عالمية خفيتشا كفاراتسخيليا سيكون متاحاً للمشاركة أمام جنوى (رويترز)

كفاراتسخيليا جاهز لمواجهة جنوى

قال أنطونيو كونتي، مدرب نابولي، الجمعة، إن خفيتشا كفاراتسخيليا سيكون متاحاً للمشاركة أمام جنوى.

«الشرق الأوسط» (نابولي)
رياضة عالمية ريس جيمس مدافع تشيلسي (رويترز)

ريس جيمس يتأهب لدعم صفوف تشيلسي

عاد ريس جيمس مدافع تشيلسي إلى التدريبات بعد تعافيه من إصابة في عضلات الفخذ الخلفية.

«الشرق الأوسط» (لندن)
رياضة عالمية مدرب أتلتيكو مدريد دييغو سيميوني (إ.ب.أ)

سيميوني: أتطلع إلى أول فوز على برشلونة في أرضه

يسعى مدرب أتلتيكو مدريد، دييغو سيميوني، لتحقيق أول انتصار خارج ملعبه على برشلونة.

«الشرق الأوسط» (مدريد)
رياضة عالمية روبن أموريم مدرب مانشستر يونايتد يتحدث مع لاعبه ميسون ماونت عقب خروجه مصاباً (د.ب.أ)

ماونت سيغيب طويلاً بسبب الإصابة

قال روبن أموريم، مدرب مانشستر يونايتد، إن ميسون ماونت سيغيب عن الفريق «لعدة أسابيع» على أثر خروجه مصاباً في وقت مبكر من مباراة قمة مانشستر.

«الشرق الأوسط» (مانشستر)
رياضة عالمية تيمو فيرنر سيدعم صفوف توتنهام في مواجهة ليفربول (رويترز)

فيرنر وأودوجي يقتربان من العودة لصفوف توتنهام

قال أنجي بوستيكوغلو، مدرب توتنهام، الجمعة، إن المدافع ديستني أودوجي والمهاجم تيمو فيرنر على الأرجح سيكونان متاحين لمواجهة ليفربول.

«الشرق الأوسط» (لندن)

مصر: قرارات «ضبط أداء الإعلام الرياضي» تثير تبايناً «سوشيالياً»

أحد تدريبات منتخب مصر لكرة القدم (الصفحة الرسمية للاتحاد المصري لكرة القدم)
أحد تدريبات منتخب مصر لكرة القدم (الصفحة الرسمية للاتحاد المصري لكرة القدم)
TT

مصر: قرارات «ضبط أداء الإعلام الرياضي» تثير تبايناً «سوشيالياً»

أحد تدريبات منتخب مصر لكرة القدم (الصفحة الرسمية للاتحاد المصري لكرة القدم)
أحد تدريبات منتخب مصر لكرة القدم (الصفحة الرسمية للاتحاد المصري لكرة القدم)

أثارت قرارات المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام في مصر لـ«ضبط أداء الإعلام الرياضي» تبايناً على «السوشيال ميديا»، الجمعة.

واعتمد «الأعلى لتنظيم الإعلام»، برئاسة خالد عبد العزيز، الخميس، توصيات «لجنة ضبط أداء الإعلام الرياضي»، التي تضمّنت «تحديد مدة البرنامج الرياضي الحواري بما لا يزيد على 90 دقيقة، وقصر مدة الاستوديو التحليلي للمباريات، محلية أو دولية، بما لا يزيد على ساعة، تتوزع قبل وبعد المباراة».

كما أوصت «اللجنة» بإلغاء فقرة تحليل الأداء التحكيمي بجميع أسمائها، سواء داخل البرامج الحوارية أو التحليلية أو أي برامج أخرى، التي تُعرض على جميع الوسائل الإعلامية المرئية والمسموعة والمواقع الإلكترونية والتطبيقات والمنصات الإلكترونية. فضلاً عن «عدم جواز البث المباشر للبرامج الرياضية بعد الساعة الثانية عشرة ليلًا (منتصف الليل) وحتى السادسة من صباح اليوم التالي، ولا يُبث بعد هذا التوقيت إلا البرامج المعادة». (ويستثنى من ذلك المباريات الخارجية مع مراعاة فروق التوقيت).

وهي القرارات التي تفاعل معها جمهور الكرة بشكل خاص، وروّاد «السوشيال ميديا» بشكل عام، وتبعاً لها تصدرت «هاشتاغات» عدة قائمة «التريند» خلال الساعات الماضية، الجمعة، أبرزها «#البرامج_الرياضية»، «#المجلس_الأعلى»، «#إلغاء_الفقرة_التحكيمية»، «#لتنظيم_الإعلام».

مدرجات استاد القاهرة الدولي (الصفحة الرسمية للاتحاد المصري لكرة القدم)

وتنوعت التفاعلات على تلك «الهاشتاغات» ما بين مؤيد ومعارض للقرارات، وعكست عشرات التغريدات المتفاعلة هذا التباين. وبينما أيّد مغرّدون القرارات كونها «تضبط الخطاب الإعلامي الرياضي، وتضمن الالتزام بالمعايير المهنية»، قال البعض إن القرارات «كانت أُمنية لهم بسبب إثارة بعض البرامج للتعصب».

عبّر روّاد آخرون عن عدم ترحيبهم بما صدر عن «الأعلى لتنظيم الإعلام»، واصفين القرارات بـ«الخاطئة»، لافتين إلى أنها «حجر على الإعلام». كما انتقد البعض اهتمام القرارات بالمسألة الشكلية والزمنية للبرامج، ولم يتطرق إلى المحتوى الذي تقدمه.

وعن حالة التباين على مواقع التواصل الاجتماعي، قال الناقد الرياضي المصري محمد البرمي، لـ«الشرق الأوسط»، إنها «تعكس الاختلاف حول جدوى القرارات المتخذة في (ضبط المحتوى) للبرامج الرياضية، فالفريق المؤيد للقرارات يأتي موقفه رد فعل لما يلقونه من تجاوزات لبعض هذه البرامج، التي تكون أحياناً مفتعلة، بحثاً عن (التريند)، ولما يترتب عليها من إذكاء حالة التعصب الكروي بين الأندية».

وأضاف البرمي أن الفريق الآخر المعارض ينظر للقرارات نظرة إعلامية؛ حيث يرى أن تنظيم الإعلام الرياضي في مصر «يتطلب رؤية شاملة تتجاوز مجرد تحديد الشكل والقوالب»، ويرى أن «(الضبط) يكمن في التمييز بين المحتوى الجيد والسيئ».

مباراة مصر وبوتسوانا في تصفيات كأس الأمم الأفريقية 2025 (الصفحة الرسمية للاتحاد المصري لكرة القدم)

وكان «الأعلى لتنظيم الإعلام» قد أشار، في بيانه أيضاً، إلى أن هذه القرارات جاءت عقب اجتماع «المجلس» لتنظيم الشأن الإعلامي في ضوء الظروف الحالية، وما يجب أن يكون عليه الخطاب الإعلامي، الذي يتعين أن يُظهر المبادئ والقيم الوطنية والأخلاقية، وترسيخ وحدة النسيج الوطني، وإعلاء شأن المواطنة مع ضمان حرية الرأي والتعبير، بما يتوافق مع المبادئ الوطنية والاجتماعية، والتذكير بحرص المجلس على متابعة الشأن الإعلامي، مع رصد ما قد يجري من تجاوزات بشكل يومي.

بعيداً عن الترحيب والرفض، لفت طرف ثالث من المغردين نظر المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام إلى بعض الأمور، منها أن «مواقع الإنترنت وقنوات (اليوتيوب) و(التيك توك) مؤثرة بشكل أكبر الآن».

وحسب رأي البرمي، فإن «الأداء الإعلامي لا ينضبط بمجرد تحديد مدة وموعد وشكل الظهور»، لافتاً إلى أن «ضبط المحتوى الإعلامي يكمن في اختيار الضيوف والمتحدثين بعناية، وضمان كفاءتهم وموضوعيتهم، ووضع كود مهني واضح يمكن من خلاله محاسبة الإعلاميين على ما يقدمونه، بما يمنع التعصب».