متهم تركي: غصن فكر في تحويل قصة فراره إلى فيلم

متهم تركي: غصن فكر في تحويل قصة فراره إلى فيلم

السبت - 13 ذو القعدة 1441 هـ - 04 يوليو 2020 مـ
رئيس شركة «نيسان» السابق كارلوس غصن (أ.ب)
أنقرة: «الشرق الأوسط أونلاين»

قال مسؤول تنفيذي تركي في شركة طائرات خاصة يحاكم في قضية هروب كارلوس غصن الدرامي من اليابان أمام محكمة أمس (الجمعة) إن رئيس شركة «نيسان» السابق تحدث عن إنتاج هوليوود لفيلم عن هروبه على متن طائرة خاصة إلى بيروت، وفقاً لوكالة «رويترز».
وألقي القبض على غصن، الذي كان يوماً أحد أبرز رواد صناعة السيارات العالمية، في اليابان في أواخر عام 2018 واتهم بعدم الإعلان عن راتبه الحقيقي واستخدام أموال الشركة لأغراض شخصية، وهو اتهامات ينفيها.
وكان الرئيس المعزول لتحالف «رينو» و«نيسان موتور» و«ميتسوبيشي موتورز» ينتظر محاكمته قيد الإقامة الجبرية في اليابان عندما هرب في ديسمبر (كانون الأول) عبر إسطنبول إلى بيروت مسقط رأسه.
واعتقل مسؤول تنفيذي من شركة تشغيل الطائرات الخاصة التركية (إم إن جي) وأربعة طيارين في أوائل يناير (كانون الثاني) بعد هروب غصن بتهمة تهريب مهاجرين، وهي تهمة تنطوي على عقوبة قصوى تصل إلى ثمانية أعوام في السجن.
وقال أوكان كوسمان، وهو أحد المتهمين للمحكمة إن غصن سأله عن تكلفة الطائرة وحدثه عن منتجين في هوليوود يودون تحويل عملية هروبه إلى فيلم.
وأمرت محكمة في إسطنبول أمس بالإفراج عن خمسة أشخاص يشتبه بتورّطهم في عملية هرب غصن، حسبما أفادت وسائل إعلام محلية وفقاً لوكالة الصحافة الفرنسية.
وبدأت أمس في إسطنبول محاكمة سبعة أشخاص في إطار هذه القضية.
ويعتقد أن غصن انتقل من طائرة خاصة إلى أخرى في مطار إسطنبول بعد وصوله من اليابان، وذلك قبل توجّهه إلى لبنان حيث استقر في نهاية المطاف.
وذكرت وكالة أنباء الأناضول الرسمية أن موظفاً في شركة طيران يدعى أوكان كوسيمين وأربعة طيارين اتهموا بـ«تهريب مهاجر بشكل غير قانوني» وقد يحكم عليهم بالسجن ثماني سنوات.
وكان هؤلاء أوقفوا في يناير، لكن القاضي أفرج عنهم أمس بانتظار انتهاء المحاكمة، كما ذكرت وكالة الأنباء التركية «دمير أورين» (دوغان سابقاً)، مع منعهم من السفر إلى الخارج.
وقالت وكالة أنباء الأناضول إن مضيفتين جويتين أيضاً اتهمتا بعدم الإبلاغ عن جريمة وقد يحكم على كل منهما بالسجن لمدة عام واحد. ولم يتم توقيفهما بانتظار انتهاء المحاكمة.
وينفي الطيارون والمضيفتان التهم الموجهة إليهم.
ويفيد محضر الاتهام أنه تم تهريب غصن هُرّب داخل صندوق آلة موسيقية فُتحت فيه سبعون فجوة تسمح بدخول الهواء.


تركيا تركيا أخبار اليابان لبنان أخبار سيارات

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة