مجلة «المناهل» المغربية: إطلالة على حصيلة الدراسات التاريخية

مجلة «المناهل» المغربية: إطلالة على حصيلة الدراسات التاريخية
TT

مجلة «المناهل» المغربية: إطلالة على حصيلة الدراسات التاريخية

مجلة «المناهل» المغربية: إطلالة على حصيلة الدراسات التاريخية

تخصص مجلة «المناهل» المغربية، في عددها الـ99. إطلالة عامة على ما تحقق في حقل الدراسات التاريخية المغربية منذ بداية عهد الاستقلال إلى الزمن الراهن، بمشاركة مجموعة من الباحثين المتخصصين في حقل الدراسات التاريخية والاجتماعية والأدبية، ينتمون إلى أجيال مختلفة.
وتوزعت محاور العدد الجديد من هذه المجلة الفصلية، التي تصدرها وزارة الثقافة والشباب والرياضة (قطاع الثقافة) بالمغرب، بين «ملف العدد» الذي حمل عنوان «إطلالة على حصيلة الدراسات التاريخية المغربية»، و«ترجمات»، و«مقالات متنوعة»، و«قراءات».
وتضمن «ملف العدد» مشاركات لهشام الرگيگ (البحث الأركيولوجي بالمغرب: الواقع والمأمول)، وسمير أيت أومغار (التاريخ والبيئة: ملاحظات حول الكتابة التاريخية المغربية)، وخالد طحطح (كتابة التاريخ العام: العوائق والإشكالات)، ومحمد مزيان (تاريخ علاقات المغرب مع الدول الخارجية: محاولة في الرصد والتقييم)، وأحمد الشكري (حصيلة الدراسات الأفريقية بالمغرب)، وعبد الحميد فائز (الإنتاجات التاريخية حول الغرب الصحراوي)، ويحيى بولحية (النهضة اليابانية وتاريخها بعيون مغربية)، وربيع رشيدي (حصيلة البحث في التاريخ الديني للمغرب)، وعمر لمغيبشي (المنجز في تاريخ الأقلية الدينية اليهودية المغربية: حصيلة تركيبية)، وعبد السلام الجعماطي (الدراسات الأندلسية بالمغرب: حصيلة وآفاق)، ومحمد رضا بودشار (حصيلة دراسات الأندلسيين المتأخرين (الموريسكيين) بالمغرب)، ومحمد أبرهموش (الكتابة بمنهجية تاريخ العقليات في المغرب: مراجعات وملاحظات أولية)، والطيب بياض (الصحافة والتاريخ في المغرب: مسار تفاعل)، وسعيد الفلاق (الرواية وتخييل التاريخ)، وأسامة الزكاري (مذكرات الزمن الراهن بين حدود الذاكرة وسقف التاريخ)، وثورية السعودي (كتابة تاريخ النساء بالمغرب المعاصر والراهن: أي أرشيف وأي قضايا)، وعبد السلام المنصوري (مسالك البحث في تاريخ المغرب: من نقد الاتجاهات إلى نقد الحصائل).
فيما تضمن محور «ترجمات»، ترجمة من إنجاز عز الدين الخطابي لـ«مفهوم التاريخ بين الانقطاع والاتصال: أطروحات فالتير بنيامين» لسالومي فريمنور.
وفي محور «مقالات متنوعة»، نكون مع عبد الرزاق الدوَّاي (أفكار وأضواء حول كتاب كيمياء السعادة لأبي حامد الغزالي)، وتوفيق فائزي (عن معاني «البهيمة» ودلالاتها في أزمنة الثقافة العربية الإسلامية)، وعبد المجيد النوري (دور انهيار القيمة الشرائية للعملة في ظهور الحركات الاجتماعية المناهضة لنظام الحكم الموحدي»، ولوبنى زبير («القَوْرَجَة» في التحصينات المغربية الوسيطية، بين الأمن المائي والهاجس الدفاعي)، وبلال الشرگي (الجمعية الجغرافية الإسبانية ونشاطها الكولونيالي تجاه المغرب).
فيما نكون في محور «قراءات» مع نبيل فازيو (قراءة في كتاب عبد الإله بلقزيز: الدولة والمواطنة... أو في البحث عن «إنسانٍ عربي جديد»، وهشام البقالي (قراءة في أطروحة زاهية خلافي: الطفولة في المجتمع الأندلسي ما بين القرنين الرابع والسادس الهجريين).
واستعرضت افتتاحية العدد تطور الكتابات والدراسات التاريخية في المغرب، مشيرة إلى أنها شهدت منذ الاستقلال «منعطفات وتحولات لا يستهان بها على المستوى الكمي والكيفي»، إذ «تباينت خصوصيات الأبحاث واختلفت القضايا المدروسة وتعددت المناهج والرؤى والتصورات، باختلاف الأجيال والظروف المادية والتقنية».
وشددت الافتتاحية على الحاجة إلى «إخضاع هذه التجربة الحديثة للنقد الصريح والمراجعة البناءة»، مشيرة إلى عدد من التقارير التقويمية بالغة الأهمية، التي أنجزت عن حصيلة البحث التاريخي بالمغرب على مستوى المواضيع والمضامين والخصائص»، بهدف «تقييم صيرورة البحث ومساراته، وذلك بالوقوف عند المنجزات ووضع اليد على مكامن الضعف والثغرات».
وكانت «المناهل» قد استأنفت صدروها، بعد ست سنوات من الغياب، في سلسلة جديدة وتحت إشراف إدارة جديدة، يترأسها محمد مصطفى القباج مديراً مسؤولاً، وهيئة تحرير تتكون من محمد المصباحي وفاطمة الحراق ومحمد حميدة ونجاة المريني ومحمد المدلاوي وخالد بن الصغير وعباس الصوري ومحمد الدريج وعبد الواحد أكمير.


مقالات ذات صلة

أربع ساعات مع إيزابيل الليندي في محبة الكتابة

ثقافة وفنون أربع ساعات مع إيزابيل الليندي في محبة الكتابة

أربع ساعات مع إيزابيل الليندي في محبة الكتابة

أطلّت الكاتبة التشيلية الأشهر إيزابيل الليندي، عبر منصة «مايسترو»، في «هيئة الإذاعة البريطانية»، من صالونها الهادئ الذي يضم تفاصيلها الشخصية والحميمية

سحر عبد الله
يوميات الشرق «معرض جدة للكتاب 2024» يستقبل زواره حتى 21 ديسمبر الجاري (هيئة الأدب)

انطلاق «معرض جدة للكتاب» بمشاركة 1000 دار نشر

انطلقت، الخميس، فعاليات «معرض جدة للكتاب 2024»، الذي يستمر حتى 21 ديسمبر الجاري في مركز «سوبر دوم» بمشاركة نحو 1000 دار نشر ووكالة محلية وعالمية من 22 دولة.

«الشرق الأوسط» (جدة)
كتب الفنان المصري الراحل محمود ياسين (فيسبوك)

«حياتي كما عشتها»... محمود ياسين يروي ذكرياته مع الأدباء

في كتاب «حياتي كما عشتها» الصادر عن دار «بيت الحكمة» بالقاهرة، يروي الفنان المصري محمود ياسين قبل رحيله طرفاً من مذكراته وتجربته في الفن والحياة

رشا أحمد (القاهرة)
كتب «عورة في الجوار»... رواية  جديدة لأمير تاجّ السِّر

«عورة في الجوار»... رواية جديدة لأمير تاجّ السِّر

بالرغم من أن الرواية الجديدة للكاتب السوداني أمير تاج السر تحمل على غلافها صورة «كلب» أنيق، فإنه لا شيء في عالم الرواية عن الكلب أو عن الحيوانات عموماً.

«الشرق الأوسط» (الدمام)
كتب «البؤس الأنثوي» بوصفه صورة من «غبار التاريخ»

«البؤس الأنثوي» بوصفه صورة من «غبار التاريخ»

في كتابه الأحدث «البؤس الأنثوي... دور الجنس في الهيمنة على المرأة»، يشير الباحث فالح مهدي إلى أن بغيته الأساسية في مباحث الكتاب لم تكن الدفاع المباشر عن المرأة

محمد خضير سلطان

«حياتي كما عشتها»... محمود ياسين يروي ذكرياته مع الأدباء

الفنان المصري الراحل محمود ياسين (فيسبوك)
الفنان المصري الراحل محمود ياسين (فيسبوك)
TT

«حياتي كما عشتها»... محمود ياسين يروي ذكرياته مع الأدباء

الفنان المصري الراحل محمود ياسين (فيسبوك)
الفنان المصري الراحل محمود ياسين (فيسبوك)

في كتاب «حياتي كما عشتها» الصادر عن دار «بيت الحكمة» بالقاهرة، يروي الفنان المصري محمود ياسين قبل رحيله طرفاً من مذكراته وتجربته في الفن والحياة من خلال حديث مطول أدلى به لمحرر المذكرات ومؤلف الكتاب الصحافي سيد محمود سلام. ورغم أن حديث الذكريات هنا يشمل محطات مختلفة، فإن الكتاب يركز بشكل خاص على مرحلة النشأة والطفولة وما اكتنفها من اكتشاف الفنان في سنوات التكوين الأولى لعالم الأدب وخصوصية مدينته بورسعيد، مسقط رأسه.

ويشير محمود ياسين إلى أن الطفولة مفتاح كل بوابات العمر، وقد عاش طفولته في أسرة محافظة مثقفة محبة للفن ولتراب الوطن حيث أثرت كثرة الحروب التي خاضتها المدينة على تعميق الحس الوطني لأبنائها. ويرى أنه كان طفلاً محظوظاً لأنه نشأ في أسرة تعد الثقافة جزءاً مهماً من تكوين أبنائها، وكان ترتيبه السادس بين أشقائه العشرة، وقد تأثر في طفولته بشقيقه الأكبر فاروق: «إذ فتح عيني على شيء اسمه الكتاب بمعناه الواسع. كان يتسلم الكتب ويذهب إلى المدرسة، لكن فاروق كانت له في البيت مكتبة خاصة عبارة عن خزانة كبيرة في الحائط صُممت على الطراز الفرنسي تضع فيها الوالدة الفخار وقطع الخزف الصيني وكؤوس الزجاج وأشياءها الخاصة، فصنع منها مكتبة بعرض الحائط بعد أن أقنعها بذلك حيث كانوا يقطنون في فيلا من دورين تابعة لشركة قناة السويس التي كان يعمل بها والده، وعاشوا فيها ما يزيد على 25 عاماً».

ظل فاروق يشتري الكتب باستمرار مثل سلسلة «اقرأ» التي كانت تصدر ملخصات لعيون الأدب العربي والعالمي والسير الذاتية مثل السيرة الذاتية لطه حسين ودوستويفسكي ومكسيم غوركي وأنطون تشيخوف، فضلاً عن عيون الأدب الفرنسي مثل مؤلفات غي دي موباسان. كانت السلسلة تصدر كتيبات لكل كتّاب ومفكّري العالم، فالتراث الإنساني كله أنتجته سلسلة «اقرأ»، وقد جمعه فاروق في مكتبته وأيضاً سلسلة أخرى بعنوان «كتابي» جمعها أيضاً في المكتبة.

قرأ محمود ياسين في صغره معظم دواوين الشعراء العرب وعبقريات العقاد في مكتبة شقيقه، فضلاً عن كتب سلسلة «الكتاب الذهبي» التي تعرّف فيها على محمد عبد الحليم عبد الله ونجيب محفوظ ويوسف إدريس ويوسف السباعي. كما كان الشقيق الأكبر فاروق شغوفاً باقتناء الكتب والمطبوعات الثقافية مثل مجلة «الهلال» حتى إنه يشتري الكتب بمصروفه الشخصي المحدود. ولم يكن الطفل محمود يشغل نفسه بشراء الكتب، لكن يده بدأت تمتد إلى مكتبة شقيقه، فغضب بشدة من استعارته كتبه؛ وذلك خوفاً من ألا تلقى الاحترام ذاته الذي تلقاه عنده تلك المكتبة التي كوّنها واشتراها من مصروفه. لكن عندما اطمأن لشقيقه، بدأ يشجعه مع بعض النصائح خوفاً على هذه الكتب. وبدأ الشقيق الأصغر في متابعة المسرحيات المترجمة بشكل خاص، لا سيما أعمال وليام شكسبير وهو ما أثار دهشة وإعجاب فاروق حين رأى شقيقه لا يفوّت نصاً للكاتب العالمي، سواء في سلسلة «كتابي» أو نظيرتها «اقرأ».

ويشير محمود ياسين إلى أن أبناء بورسعيد يتشابهون في ملامحهم وتكوينهم؛ لأن هذه المدينة تترك بصماتها على أبنائها، فهي بلد مفتوح على الدنيا ويُطل على أوروبا، فهناك شاطئ بحر وفي الأفق عالم آخر يجب أن تحلم به. إنها مدينة وسط جزر من المياه، فتأثر بهذه الخصوصية الجغرافية وما أكسبته لسكانها من حس حضاري لافت.

يقول محمود ياسين في مذكراته إن الطفولة مفتاح كل بوابات العمر وقد عاش طفولته في أسرة محافظة مثقفة محبة للفن ولتراب الوطن حيث أثرت كثرة الحروب التي خاضتها المدينة على تعميق الحس الوطني لأبنائها.

امتزجت شخصية محمود ياسين بالبحر المتوسط الذي تطل عليه مدينته، فهو مثله تراه شديد الهدوء تارة، شديد الصخب تارة أخرى. يقول: «إن أخلاقي كأخلاق البحر وطبيعتي تشبهه، فأنا في شهري سبتمبر وأكتوبر أكون هادئاً هدوءاً غريباً وعندما تنظر إليّ تشاهد ما في أعماقي، وإذا تحدثت إليّ يمكنك أن تكتشف كل شيء. أما الشخص الصاخب العصبي فهو أيضاً أنا ولكن في شهر يناير، وكذلك البحر بـ(نواته) وأمواجه المتلاطمة. لا أحب شهر يناير، قد يكون لأنه بداية عام لا أعلم ما يخبئه، وحين راقبت نفسي وجدت أنني في مواسم أكون هادئاً وأخرى أكون صاخباً وهذا هو حال البحر».

كانت حياة الصبي محمود ياسين قبل التمثيل غير مستقرة، كأنه يبحث عن شيء يسعده. كان يراقب شقيقه فاروق، الممثل العظيم بقصور الثقافة، وتعلم منه كيف يحب الريحاني. يشاهده فيشعر بأنه يمتلك عالم التمثيل بين عينيه، نظراته، تأمله، صوته حتى وهو يغني بصوتٍ أجش تستسيغ غناءه من هذه الحالة التي لاحظها وتأثر بها. أحبَّ التمثيل وشعر بأنه الشيء الذي يبحث عنه، إنه عالمه المفقود، به ستكتمل حياته.

اللافت أن التمثيل منذ البدايات الأولى بالنسبة لمحمود ياسين «حالة»، إنه بمثابة «عفريت» يتجسد في الشخص المحب له، فكان يسعد بالمشاهد التي يمثلها في نادٍ يسمى «نادي المريخ» ببورسعيد وهو طفل. وكوّن هو وزملاؤه فرقة مسرحية، مع عباس أحمد الذي عُرف بأشهر مخرجي الثقافة الجماهيرية، وله باع طويل وأثر في حياته كصديق ورفيق رحلة كفاح، هو والسيد طليب، وكانا أقرب صديقين له، سواء على مستوى هواية التمثيل أو الحياة.

ويروي كيف كان يقدم مسرحية على خشبة مسرح صنعوه بأنفسهم من مناضد وكراسي متراصة، وفي قاعة تسع 100 شخص، فلمح والده، وكانت المرة الأولى التي يمثل فيها ويشاهده أبوه، وإذا به يبتسم له ابتسامة هادئة، اعتبرها أول تصريح رسمي منه بموافقته على دخوله هذا المجال. ويذكر أيضاً أن من بين العمال الذين تأثر بهم محمود عزمي، مهندس الديكور العبقري، الذي لم يحصل على أي شهادات دراسية ولم يلتحق بالتعليم، لكنه كان يهوى الرسم ويصمّم ديكورات أي نصوص سواء عربية أو عالمية ببراعة مدهشة.