وزير الدفاع البريطاني يؤكد الاطلاع على تقارير المكافآت الروسية لقتل أميركيين

وزير الدفاع البريطاني يؤكد الاطلاع على تقارير المكافآت الروسية لقتل أميركيين

الثلاثاء - 9 ذو القعدة 1441 هـ - 30 يونيو 2020 مـ
وزير الدفاع البريطاني بن والاس (رويترز)
لندن: «الشرق الأوسط أونلاين»

أكّد وزير الدفاع البريطاني بن والاس، اليوم (الثلاثاء)، أنه اطلع على معلومات استخباراتية أميركية تفيد أن روسيا قدّمت مكافآت مالية لمقاتلين مرتبطين بحركة «طالبان» مقابل قتلهم جنوداً أميركيين في أفغانستان.
وقال والاس، في جلسة استماع للجنة الفرعية للدفاع في مجلس العموم، رداً على سؤال حول المكافآت الروسية المزعومة: «أنا على علم بالمعلومات الاستخباراتية»، حسب ما نقلته وكالة الصحافة الفرنسية.
وتابع: «لا يمكنني التعليق على مسائل الاستخبارات سوى القول إننا نتخذ كثيراً من الإجراءات للدفاع والتأكد من أن جنودنا، رجالنا ونساءنا في قواتنا المسلحة، هم في أمان عند انتشارهم».
وذكرت صحيفة «نيويورك تايمز» ووسائل إعلام أميركية أخرى أن واشنطن بدأت بمشاركة معلوماتها الاستخباراتية مع لندن الأسبوع الماضي.
ونفى الرئيس الأميركي دونالد ترمب أن يكون على علم بهذا الأمر، فيما أعلن البيت الأبيض «الاثنين» أن هذه المعلومات لم تصل إلى الرئيس، لأن أوساط الاستخبارات أجمعت على أنه لا يمكن التحقق من صحتها.
ورفضت روسيا رفضاً قاطعاً تقارير ادّعت أنها تدفع مالاً لمقاتلي «طالبان» لقتل عناصر القوات الأميركية.
لكن تعليقات والاس تشير إلى أن نتائج التقارير كانت حاسمة بما فيه الكفاية للولايات المتحدة لتنبيه حليفها القوي بشأن المخاطر المحتملة التي تواجهها قواته في أفغانستان.
وقال والاس: «لا أعتقد أن بإمكاني القول إن هناك خطراً أكبر (على القوات البريطانية) من الخطر الذي تواجهه كل يوم من (القاعدة) أو غيرها من القوى في أفغانستان».


بريطانيا أميركا أخبار بريطانيا أخبار أميركا طالبان ترمب

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة