انتخابات رئاسية بولندية بـ «الأقنعة» رغم الوباء

اصطف الناخبون في بولندا وهم يرتدون أقنعة الوجه الطبية في مختلف أنحاء البلاد أمس الأحد، لكي يدلوا بأصواتهم في الدورة الأولى من الانتخابات الرئاسية. وكان هذه الاقتراع مقرراً الشهر الماضي إلا إنه أُجل بسبب وباء فيروس «كورونا».
وتنافس في هذه الانتخابات 10 مرشحين؛ بينهم الرئيس القومي المنتهية ولايته أدريه دودا (48 عاماً) الذي يأمل في الفوز بولاية ثانية. وتشير استطلاعات الرأي إلى أن المنافسة في الدورة الثانية من الاقتراع ستكون بين دودا وخصمه رئيس بلدية وارسو الليبرالي رفال تزاركوفسكي (48 عاماً) الذي ينتمي إلى «المنتدى المدني» أكبر أحزاب المعارضة.
وسيشكل فوز تزاركوفسكي، إذا تحقق، ضربة قاسية لحكومة «حزب القانون والعدالة» الذي أطلق سلسلة من الإصلاحات المثيرة للجدل خصوصاً في مجال القضاء. لكن الشركاء الأوروبيين لبولندا انتقدوا إصلاحات الحكومة الشعبوية، مؤكدين أنها تؤدي إلى تآكل الديمقراطية بعد 3 عقود على سقوط الشيوعية. إلا إن الرئيس الأميركي دونالد ترمب الذي يعدّ حكومة «حزب القانون والعدالة» حليفاً أوروبياً أساسياً، أعطى مباركته إلى دودا خلال الأيام الماضية. وكانت زيارة الرئيس البولندي إلى واشنطن الأسبوع الماضي الأولى لرئيس دولة أجنبية إلى الولايات المتحدة منذ بدء انتشار فيروس «كورونا» المستجد، قبل 4 أيام من الانتخابات.
ووعد دودا البولنديين بالدفاع عن سلسلة من الامتيازات الاجتماعية التي أطلقها الحزب الحاكم؛ منها مساعدات للأطفال، وإعادة النظر في رواتب التقاعد، وهي حجة أساسية للشعبويين الذين نجحوا بفضل ذلك في الفوز بولاية ثانية في الانتخابات التشريعية في أكتوبر (تشرين الأول) الماضي.
ودعم الرئيس هجمات «حزب القانون والعدالة» ضد حقوق المثليين والقيم الغربية، ويرى معارضوه فيها محاولة لصرف الانتباه عن شبهات الفساد بحق مسؤولين كبار في الحزب في إدارة أزمة «كورونا».
وأثارت هجمات الرئيس البولندي احتجاجات في بولندا والخارج. وعبر حملته التي ترفع شعار «كفى»، تعهد خصمه تزاركوفسكي بتصحيح العلاقات مع المفوضية الأوروبية. ومنذ وصوله إلى سدة الحكم في 2015 غير دودا وحزبه المشهد السياسي في بولندا من خلال تأجيج التوتر مع الاتحاد الأوروبي وممارسة ضغوط من خلال مؤسسات ووسائل إعلام حكومية.