تقرير: ترمب يعتزم سحب 4 آلاف من القوات الأميركية في أفغانستان

تقرير: ترمب يعتزم سحب 4 آلاف من القوات الأميركية في أفغانستان

السبت - 6 ذو القعدة 1441 هـ - 27 يونيو 2020 مـ
الرئيس الأميركي دونالد ترمب (رويترز)
واشنطن: «الشرق الأوسط أونلاين»

ذكرت شبكة «سي إن إن» الإخبارية الأميركية أن إدارة الرئيس دونالد ترمب بصدد الانتهاء من إعداد خطة لسحب أكثر من 4 آلاف من القوات الأميركية في أفغانستان بحلول الخريف المقبل.
ونقلت الشبكة عن مصدرين في الإدارة الأميركية، لم تفصح عن هويتهما، أنه بمقتضى الخطة، سيتم خفض حجم القوات الأميركية في أفغانستان من 8600 إلى 4500.
وبحسب ما أوردته وكالة «بلومبرغ» للأنباء في وقت مبكر، صباح اليوم السبت، ناقش وزير الدفاع الأميركي، مارك إسبر، الخطة مع حلفاء بلاده داخل منظمة حلف شمال الأطلسي (الناتو)، ولكن قرار سحب القوات ليس «نهائياً».
وقال ترمب الشهر الماضي إنه ليس لديه موعد مستهدف لسحب القوات الأميركية من أفغانستان، لكنه أشار إلى أنه يرغب في أن يتم ذلك في أقرب وقت «معقول».
وأضاف ترمب في تصريحات للصحافيين بالبيت الأبيض: «نريد أن نعيد قواتنا من أفغانستان ودول أخرى... ويمكننا أن نعود إذا اضطررنا لذلك»، حسب ما نقلته وكالة الأنباء الألمانية.
وأوضح: «حتى الآن، تقوم القوات الأميركية في أفغانستان بأعمال شرطية وليس المستهدف أن نكون قوة شرطة».
ووقعت واشنطن مع حركة «طالبان» اتفاقاً في 29 فبراير (شباط) في الدوحة تعهدت الولايات المتحدة بموجبه بسحب القوات الأجنبية من أفغانستان خلال 14 شهراً، شرط أن تبدأ الحركة مفاوضات مع الحكومة الأفغانية بشأن مستقبل البلاد مع ضمانات أخرى.


أفغانستان حرب أفغانستان طالبان الجيش الأميركي

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة