لون اللسان قد يكون علامة على أمراض القلب المميتة

حذر الخبراء من أنه إذا كان لون لسانك أحمر مع وجود طبقة صفراء عليه، فقد تكون أكثر عرضة للإصابة بأمراض القلب المميتة، وفقاً لصحيفة «الصن» البريطانية. وقالوا إن الكائنات الحية الدقيقة الكامنة في اللسان يمكن أن تساعد في تشخيص قصور القلب.
وأجرت الدراسة الدكتورة تيانهوي يوان من مستشفى جامعة غوانغتشو للطب الصيني. وزعمت أن المرضى الذين يعانون من قصور القلب المزمن لديهم ألسنة «مختلفة تماماً»، عن أولئك الذين ليس لديهم هذه الحالة. وقالت يوان: «الألسنة العادية حمراء شاحبة مع تموجات بيضاء». وتابعت: «يعاني مرضى قصور القلب من لسان أكثر احمراراً مع وجود طبقة صفراء ويتغير المظهر كلما أصبح المرض أكثر تقدماً. توصلت دراستنا إلى أن تركيبة وكمية البكتيريا السائدة في اللسان تختلف بين مرضى قصور القلب والأشخاص الأصحاء».
وتعتبر الكائنات الدقيقة أو الجراثيم - البكتيريا صغيرة جداً بحيث لا يمكن رؤيتها إلا من خلال المجهر ويمكن أن يؤدي تراكمها إلى أمراض.
ومن أجل إجراء الدراسة، قام الباحثون بفحص ألسنة المتطوعين الذين يعانون من قصور القلب المزمن وآخرين أصحاء.
ومن بين الذين التحقوا في الدراسة، كان 42 مريضاً يعانون من قصور القلب المزمن بينما 28 كانوا بصحة جيدة.
ولم يكن أي من المرضى الذين شاركوا يعانون من مشاكل في الفم أو الأسنان.
وأشار الباحثون أيضاً إلى أن أياً من المشاركين لم يستخدم المضادات الحيوية أو مثبطات المناعة.
وبعد أخذ عينات من المشاركين، حدد الباحثون البكتيريا في كل منها، ووجدوا أن المرضى الذين يعانون من قصور في القلب يتشاركون نفس الكائنات الحية الدقيقة الموجودة في ألسنتهم، مما يجعل لونها يبدو غامقاً.
وأضافت الدكتورة يوان: «هناك حاجة لمزيد من الأبحاث، لكن نتائجنا تشير إلى أن ميكروبات اللسان، التي يسهل الحصول عليها، يمكن أن تساعد في الفحص واسع النطاق والتشخيص والمراقبة طويلة الأجل لمشاكل القلب».