مقترح سعودي لتشكيل حكومة يمنية تضم المجلس الانتقالي لإنهاء الخلاف

أعلنت السعودية، اليوم (الخميس)، حسب وكالة «رويترز»، تقديم مقترح لإنهاء الخلاف بين الحكومة اليمنية الشرعية والمجلس الانتقالي، بتشكيل حكومة جديدة تضم الطرفين، بعد إعادة انتشار القوات.
وتضمن الاقتراح السعودي وقف التصعيد والقتال في أبين، وإلغاء المجلس الانتقالي الإدارة الذاتية، كما يشمل تعيين الرئيس اليمني محافظاً ومدير أمن في عدن.
وحسب «رويترز»، كشفت 3 مصادر أن السعودية اقترحت إطار عمل لإنهاء المواجهة الأخيرة في جنوب اليمن تحت مظلة التحالف الذي تقوده المملكة.
وكانت اشتباكات سابقة بين الحكومة الشرعية والمجلس الانتقالي الجنوبي قد أدت إلى تعقيد مساعي الأمم المتحدة لإنهاء الصراع الذي يشهده اليمن وحماية قطاع الصحة المتعثر من وباء «كوفيد19».
وفي أبريل (نيسان) الماضي أعلن المجلس الانتقالي الجنوبي الحكم الذاتي في عدن، المقر المؤقت للحكومة، وفي مناطق أخرى من الجنوب؛ الأمر الذي يفتح الباب أمام تجدد العنف بين الجانبين المشاركين في التحالف المناهض للحوثيين.
وقالت 3 مصادر على علم بالتطورات إن الرياض قدمت اقتراحاً اطلعت عليه «رويترز» لتنفيذ اتفاق لاقتسام السلطة وتوسطت فيه السعودية في نوفمبر (تشرين الثاني) الماضي، لكن تنفيذه تعثر.
ويدعو الاقتراح إلى وقف إطلاق النار في محافظة أبين وإلى إلغاء المجلس الانتقالي الجنوبي حالة الطوارئ. وبعد ذلك يعين الرئيس عبد ربه منصور هادي محافظاً ورئيساً للأمن في عدن ويختار رئيساً للوزراء بهدف تشكيل حكومة يشارك فيها المجلس الانتقالي. ثم يسحب المجلس الانتقالي قواته من عدن ويعيد نشرها في أبين، على أن يتم تشكيل الحكومة بعد ذلك.