اتفاق بين الاتحاد الأوروبي وبريطانيا على تجديد المفاوضات

اتفاق بين الاتحاد الأوروبي وبريطانيا على تجديد المفاوضات

بهدف التوصل إلى اتفاق حول العلاقة المستقبلية قبل نهاية عام 2020
الاثنين - 23 شوال 1441 هـ - 15 يونيو 2020 مـ
اجتماع بين رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون ورئيسة المفوضية أورسولا فون دير لاين ورئيس المجلس الأوروبي شارل ميشال (إ.ب.أ)
بروكسل: «الشرق الأوسط أونلاين»

اتفق الأوروبيون والبريطانيون اليوم (الاثنين) على إعطاء «زخم جديد» للمفاوضات بين الاتحاد الأوروبي ولندن التي تهدف إلى التوصل لاتفاق حول العلاقة المستقبلية قبل نهاية عام 2020، عقب قمة عبر الفيديو، وفق ما جاء في بيان مشترك.
وأضاف البيان الذي نُشر بعد اجتماع دام ساعة بين رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون ورئيسة المفوضية أورسولا فون دير لاين ورئيس المجلس الأوروبي شارل ميشال، أن الطرفين يدعوان إلى «التوصل سريعاً إلى أرضية مشتركة حول المبادئ التي يرتكز عليها كل اتفاق»، بحسب ما نقلته وكالة الصحافة الفرنسية.
وكانت اللجنة المشتركة، التي تجمع بريطانيا بالاتحاد الأوروبي، قد عقدت اجتماعاً الجمعة الماضي حول مستقبل العلاقات لما بعد «بريكست» بين الطرفين. وقال نائب رئيس المفوضية الأوروبية ماروس سيفكوفيتش إن الاجتماع عُقد في أجواء جيدة، وجرى التوصل إلى نتائج إيجابية ستمهد الطريق أمام التنفيذ الصحيح، لاتفاق انسحاب بريطانيا من عضوية الاتحاد. وشدد المسؤول الأوروبي خلال مؤتمر صحافي افتراضي، على أهمية التنفيذ الكامل وفي الوقت المناسب لاتفاقية الانسحاب، كما أكدها مراراً رئيس الفريق التفاوضي الأوروبي ميشال بارنييه. وشدد سيفكوفيتش على أنه لا يزال هناك الكثير من العمل مطلوب في الشهور الستة المقبلة، وينطبق هذا على جميع مسارات العمل ولكن على وجه الخصوص في ما يتعلق بملف بروتوكول آيرلندا وآيرلندا الشمالية. ونوه إلى أنه اعتباراً من مطلع يناير (كانون الثاني) المقبل، سيكون على بريطانيا تلبية جميع متطلبات البروتوكول وبدقة وفاعلية، ويشمل ذلك وضع الضوابط اللازمة للسلع التي تدخل آيرلندا الشمالية من بريطانيا، وأيضاً تطبيق قواعد الاتحاد الأوروبي بشأن الجمارك. ولفت إلى ضرورة الحفاظ على السوق الموحدة الأوروبية واتفاقية السلام في آيرلندا الشمالية التي تهددها مسألة الحدود مع جمهورية آيرلندا التي ما زالت عضواً في التكتل الأوروبي.


المملكة المتحدة بريكست

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة