باسكال مشعلاني: الحجْر المنزلي أعادني إلى هوايات الصغر

قالت لـ «الشرق الأوسط» إنها تجهّز «ميني ألبوم» يضم 6 أغنيات خليجية ومصرية

مشعلاني مع أسرتها
مشعلاني مع أسرتها
TT

باسكال مشعلاني: الحجْر المنزلي أعادني إلى هوايات الصغر

مشعلاني مع أسرتها
مشعلاني مع أسرتها

كشفت الفنانة اللبنانية باسكال مشعلاني، عن تحضيرها لـ«ميني ألبوم» جديد يتضمن 6 أغنيات باللهجة المصرية والخليجية، تنوي طرحها بعد انتهاء أزمة وباء «كورونا» بالوطن العربي، وأكدت في حوارها مع «الشرق الأوسط»: أن الحجر المنزلي أعادها إلى هوايات الصغر والتي من بينها الرسم والقراءة وتعلم إعداد أكلات جديدة.
وأوضحت مشعلاني أنها لا تفكر حالياً في التمثيل بعد تعثر محاولاتها السينمائية الأولى قبل سنوات طويلة، مشيرة إلى أنها تفضل تقديم أغنيات رومانسية وعاطفية واجتماعية ووطنية ودينية أيضاً لأنها تعتبر الفن والغناء رسالة مجتمعية... وإلى نص الحوار:
> طرحت أغنية «فرصة نرجع» خلال فترة الحجر الصحي... لماذا؟
- نعيش الآن في أوقات عصيبة، تجعلنا نذكر الله في كل وقت، ففيروس صغير لا يرى بالعين المجردة جعل الملايين من البشر غير قادرين على التحكم بحياتهم، وصارت الحياة بلا قيمة، والجميع يخشى من هذا الوباء وأنا كنت أريد أن أقدم عملاً فنياً يسرد ويحكي الحياة التي نعيشها الآن، وكل الأعمال التي قدمت لي خلال الفترة الماضية كنت أرى أنها كوميدية، وأنا كنت أبحث عن عمل يدعونا إلى «تذكر الله»، إلى أن حكى زوجي الموسيقار ملحم أبو شديد مع الشاعر المصري رمضان محمد واتفقا على أغنية «فرصة نرجع».
>ولماذا فضلت تقديم أغنية إنسانية وليس أغنية تعمل على بث البهجة؟
- لأن الفنان لا يقتصر دوره على تقديم الأغنيات الرومانسية والعاطفية فقط، ولكن عليه دور مجتمعي لتقديم الأغنيات الوطنية والدينية.
> كيف تم تصوير الأغنية بين مصر ولبنان؟
- المخرج فادي إلياس هو صاحب فكرة تصوير الكليب، وقدمها بشكل رائع وربط بين جمال الطبيعة والبحر في مصر ولبنان، فأنا صورت في منطقة البترون، وهي منطقة تراثية في لبنان على البحر، كما صورنا فيها السوق القديم والكنيسة، أما الفنان المصري إيساف الذي شاركني في غناء الأغنية فصور الجزء الخاص به في مدينة الإسكندرية (شمال مصر).
> ولماذا اخترت إيساف تحديداً لمشاركتك بالأغنية؟
- في بداية العمل على الأغنية لم يكن هناك صوت مشارك لي، لكن خلال ترتيبات تجهيز الأغنية بين ملحم أبو شديد والشاعر المصري رمضان محمد، رشح لي صوتين من بينهم إيساف لكي يشاركني غناء الأغنية، فوجدت أن صوت إيساف لائق على صوتي، كما أنه صوت جيد للغاية، وخلال أسبوع واحد تم تسجيل الأغنية والانتهاء منها.
> ما الذي تعلمته باسكال مشعلاني خلال فترة الحجر الصحي؟
- من أكثر إيجابيات الحجر الصحي بالنسبة لي، هو أنني تركت مواقع التواصل الاجتماعي بعض الشيء، وقررت تعلم أمور جديدة في الحياة والتفرغ لأمور أخرى لم أكن أهتم بها، فمثلاً بدأت في تعلم بعض الأكلات الجديدة من والدتي، واهتممت بالزراعة في حديقة منزلي، وعدت من جديد لهواية الرسم التي أعشقها منذ صغري، كما أنني بدأت في قراءة عدد كبير من الكتب، بالإضافة إلى الجلوس مع نجلي إيلي أكثر، مقارنة بالفترات السابقة ومتابعة دراسته.
> وما هو مصير أغنيتك المصرية الجديدة «إستنى» التي كان من المقرر طرحها منذ عدة أشهر؟
- أغنية «إستنى» أنا مغرمة بها كثيراً، ومن المقرر أن يتم طرحها بعد هدوء ذروة جائحة «كورونا» في الوطن العربي، وهي من كلمات الشاعر المصري محمد رفاعي، وألحان ملحم أبو شديد، وسوف أطلقها عبر قناتي الرسمية بموقع الفيديوهات «يوتيوب».
> لماذا تغيبت كثيراً عن المجال الغنائي خلال السنوات الماضية؟
- أغني منذ 28 عاماً، والحمد لله حققت نجاحاً كبيراً طيلة تلك الفترة، والجميع يشهد بهذا النجاح من خلال الأغنيات والألبومات والكليبات، ولم أتغيب طيلة تلك الفترة سوى 3 سنوات، وهي الفترة التي أنجبت فيها نجلي إيلي، وأنا قصدت ذلك من أجل الراحة ومتابعة نجلي وهو يكبر، فأنا أصبحت لا أحب الظهور في الحفلات والمناسبات الفنية والمهرجانات التي لن تضيف لاسمي ومكانتي الفنية.
> وهل تستعدين لطرح ألبوم غنائي جديد بعد انتهاء أزمة وباء «كورونا»؟
- هناك «ميني ألبوم» سيتضمن 6 أغنيات مصرية ولبنانية، لم يتم تحديد موعد طرحه بعد، وأنا أحببت أن أطرح هذه المرة «ميني ألبوم» لأن هناك أغنيات كثيرة تظلم بسبب الألبومات التي تتضمن 10 و12 أغنية، فمثلاً ألبومي الأخير «حبي مش حكي» ظلمت فيه أغنيتين رائعتين، ولذلك أفضل خلال الفترة المقبلة أن تكون أعمالي بطريقة «السينغل» أو «ميني ألبوم»، عبر قناتي بـ«يوتيوب».
> تهتمين بطرح معظم أعمالك عبر قناتك بـ«يوتيوب»... لماذا؟
- كل فنان لا بد أن يمتلك أغنياته وأعماله، فأنا أغلبية أعمالي كانت مع شركتي «روتانا» و«لايف ستايلز»، وحالياً أفضل أن تكون أعمالي ملكي.
> أغنيات المهرجانات أحدثت ضجة كبيرة في مصر بالآونة الأخيرة، ما رأيك في هذه النوعية من الأغنيات؟
- لا أعرف سبب إطلاق اسم مهرجانات عليها، ولكني أحب الأغنيات الخفيفة ذات الرتم الموسيقي الجذاب والكلمات اللطيفة، فأنا على سبيل المثال أحببت أغنية «بنت الجيران»، لأنها تجمع بين تلك الصفات، وأحب تلك النوعية من الأغنيات ما دامت لم تخرج عن نطاق الآداب العامة، وأنا قدمت تلك النوعية من الأغنيات الشعبية الخفيفة من قبل على غرار «لما بشوفلك» و«نشفت لي دمي».
> حققت انتشاراً لافتاً في مجال الغناء خلال السنوات الماضية فلماذا لم تتجهين إلى مجال التمثيل مثل بعض المطربات اللبنانيات؟
- أنا من أوائل الفنانات اللاتي قدمن الإعلانات، وفي ذلك الوقت لم يكن لدي أي موانع للتمثيل، وبالفعل وقعت على عقدين لفيلمين، أحدهما كان اسمه «ساءت الظروف»، ولكن القدر وقف حائلاً أمام هذا المشروع، ولكن الآن أصبحت أخاف كثيراً من تلك التجربة، فأنا أرى نفسي ملكة بالغناء على المسرح، وأعرف موهبتي، ولكن في التمثيل لا أرى نفسي سوى بتقديم الأعمال الكوميدية والرومانسية، فلم أتخيل نفسي أبداً في دور شر، ولذلك لم أعد أهتم كثيراً بتلك الفكرة.
> خلال فترة الحجر الصحي... هل تحافظين على اتباع حمية غذائية معينة للحفاظ على وزنك؟
- قبل الحجر الصحي كنت أحافظ على وزني، ولكن بعد عزلة «كورونا» زدت عدة كيلو غرامات، ولكن سأعمل على إنقاصها من جديد عبر ممارسة الرياضة، كما أنني بطبعي أواظب على شرب الماء بكثرة والابتعاد بشكل دائم عن الأمور المضرة مثل التدخين، وبسبب الحجر الصحي الآن أمارس الجري على جهاز بالمنزل.



باسكال مشعلاني لـ«الشرق الأوسط»: نحن شعب يحبّ السلام... والفنّ مسؤولية

المخرج بول عقيقي لوّن مشاهد الكليب بسيارة {فولسفاكن} قديمة صفراء (باسكال مشعلاني)
المخرج بول عقيقي لوّن مشاهد الكليب بسيارة {فولسفاكن} قديمة صفراء (باسكال مشعلاني)
TT

باسكال مشعلاني لـ«الشرق الأوسط»: نحن شعب يحبّ السلام... والفنّ مسؤولية

المخرج بول عقيقي لوّن مشاهد الكليب بسيارة {فولسفاكن} قديمة صفراء (باسكال مشعلاني)
المخرج بول عقيقي لوّن مشاهد الكليب بسيارة {فولسفاكن} قديمة صفراء (باسكال مشعلاني)

«ما حبيتش» هي الأغنية التي أصدرتها أخيراً الفنانة باسكال مشعلاني، وقد لوّنتها بلمسة تونسية تجيدها. فهي تعود للملحن والمغني التونسي علي الرياحي. وقد غناها منذ نحو 50 عاماً. وحرصت مشعلاني على تقديم تحية لروحه في بداية العمل. فالرياحي كان أول تونسي يمزج القالبين الشرقي والتونسي في أغانيه. ويعتبر من المجددين في الموسيقى التونسية ورمزاً من رموزها.

الموسيقي ملحم أبو شديد، زوج باسكال مشعلاني، تولّى مهمة إعادة توزيعها. فنجح في تقديمها بأسلوب طربي معاصر، فقدّمها ضمن مزيج موسيقي لآلات عزف غربية وشرقية، فأسهم في تزويدها بإيقاع موسيقي اشتهر به أبو شديد لما يتمتع به من حرفية معروفة في هذا المجال.

جديدها أغنية {ما حبيتش} (باسكال مشعلاني)

بالنسبة لباسكال، فإن لأغنية «ما حبيتش» قصة أخبرت «الشرق الأوسط» عنها: «سبق وغنيت التونسية والجزائرية والمغربية. ولطالما طالبني جمهور المغرب العربي بإعادة الكرّة. فمنذ سنوات لم أُقدِم على خطوة مماثلة. لم يكن الأمر بالسهل أبداً. وكنت أبحث عن أغنية من هذا النوع تشكل عودتي إلى المغرب العربي. هذا الأمر استغرق مني نحو 7 سنوات إثر تقديمي أغنية للجزائر بعنوان (كلمة نبغيك)».

وتكمل مشعلاني حديثها: «هذا الصيف كنت أحيي حفل زفاف في تونس. سمعت هذه الأغنية وعلقت في ذهني. وصرت أرددها أينما كنت؛ إذ أعجبني لحنها وروحها الطربية. فكلامها أيضاً جميل، وفيه ألم الحب وأوجاعه بأسلوب سلس. فاتخذت قراري بغنائها وصوّرتها في لبنان».

كان من المنتظر أن تصدر باسكال الأغنية في أبريل (نيسان) الفائت. ولكن «وفاة شقيقي إيلي حالت دون ذلك. وكان قد أبدى إعجابه الكبير بها عندما سمعها وتوقّع لها النجاح».

هذا التأخير في إصدارها صادفه أيضاً اشتعال الحرب في لبنان. «بالفعل لم تأخذ الأغنية حقّها في لبنان؛ إذ خرجت إلى النور قبل أيام قليلة من حالة التصعيد التي نعيشها. في تونس لاقت انتشاراً واسعاً واحتلت (الترند) لأكثر من أسبوع. فقد أحبّها الناس هناك كثيراً».

تطل قريباً في عمل جديد {اتهرينا} باللهجة المصرية (باسكال مشعلاني)

وقّع فيديو كليب الأغنية بول عقيقي، أما فكرة العمل فتعود إلى مشعلاني نفسها. «في الفترة الأخيرة وفي أثناء تسجيلي أغنية جديدة لاحظت أمراً ما. فدائماً ما يراودني في أثنائها موضوع الفكرة المحورية لعملية تصويرها. وهو بالفعل ما جرى معي في أغنيات سابقة كـ(ع بيروت).

يومها فكرّت مشعلاني بباص تتنقل به بين المناطق اللبنانية. أما في «ما حبيتش» فقررت ربط وجع الحب بقرون الفلفل الأحمر الحرّ. «عندما ذكرت الفكرة للمخرج تفاجأ كيف ربطت بينها وبين موضوع الأغنية. فالفلفل الحرّ يشعل النار في جوفنا عندما نتناوله. والأغنية تتحدث عن الحب الجيّاش المشتعل. كما ارتأيت أن أمرّر فيها تحضير طبق الهريس التونسي. فولّدت هذا الرابط بينها وبين أصولها التونسية».

في أغنية {ما حبيتش} قررت باسكال ربط وجع الحب بقرون الفلفل الأحمر الحرّ (حسابها على {إنستغرام))

اشتهرت باسكال مشعلاني بتجددها الدائم، وبحثها المستمر عن مواهب جديدة تعمل معها فتسهم في تطورها. ولكن لوحظ في الفترة الأخيرة احتفاظها بنفس فريق العمل. فلماذا هذا التغيير؟ توضح لـ«الشرق الأوسط»: «لقد تعاونت مع أسماء كثيرة مشهورة في عالم الإخراج، كما في عالم الأزياء والماكياج. حالياً أستمتع بالعمل مع نفس الأشخاص كبول عقيقي. هناك انسجام يسود علاقتنا في العمل. نتبادل الأفكار ونتناقش فيها بما يلائم العمل، والمسؤولون عن أزيائي وإطلالتي صاروا يعرفون ما يليق بي».

كل ما طلبته باسكال لبناء فكرة الكليب ترجم في موقع التصوير. «رغبت في التصوير في منزل أبيض، ومع كمية كبيرة من الفلفل الأحمر الحرّ. وكذلك بأسلوب أزياء بسيط وإطلالة عفوية. واقترح المخرج تلوين المشاهد بسيارة (فولكسفاغن) قديمة صفراء. كل هذه العناصر زوّدت الكليب بألوان زاهية وجميلة. فجاء يحمل طاقة إيجابية وبهجة نحتاج إليها في أيامنا».

رغبت باسكال في التصوير في منزل أبيض ومع كمية كبيرة من الفلفل الأحمر الحرّ (حسابها على {إنستغرام))

اللون الطربي يليق بصوت باسكال التي اشتهرت فيه منذ بداية مشوارها. فعندما غنّت للراحلتين وردة الجزائرية وصباح وغيرهما لفتت الانتباه. واليوم تفكر بتجميع هذه الأغاني في لقطات قصيرة. «أخطط لعرضها على قنواتي وحساباتي الإلكترونية الخاصة بي. فبذلك أحفظ لها مكانتها، وكذلك أعيد لها زمنها الجميل».

من ناحية ثانية، تحضّر باسكال مشعلاني لأربعة أعمال جديدة. «نعم أرغب في المضي بالغناء على الرغم من ظروف قاسية نمر بها في لبنان. فنحن هواة السلام لا الحرب. ونعدّ من الشعوب العربية المعروفة بحبّها للحياة. ومن مسؤولية الفنان التخفيف من وطأة الآلام على من يحبّونه. وأنا أخذت على عاتقي تقديم جرعة الفرح بدل الحزن للبنانيين».

للأغنية الطربية نكهتها الخاصة وجيل الشباب اليوم يستمع إليها ويفضلها عن غيرها

باسكال مشعلاني

من أغانيها المتوقع إصدارها في الأشهر المقبلة «اتهرينا». وهي مصرية وتعدّ جريئة في كلامها وفي موضوعها، من كلمات رمضان محمد، وألحان محمد شحاتة، وتوزيع محمد صبري. «أتوقع لها النجاح لأن كلامها بسيط يخاطب جميع الشرائح الاجتماعية. وفكرتها تخرج عن المألوف، لم يسبق أن غنّيت ما يشبهها».

كنت أبحث عن أغنية تشكل عودتي إلى المغرب العربي ووجدتها في تونس

باسكال مشعلاني

وباسكال من الفنانات اللاتي تخلّين عن تقديم ألبوم غنائي كامل. وتستطرد: «لاحظت أن الأغنية الفردية تأخذ حقها، عكس أغاني ألبوم كامل قد تظلم غالبيتها. كما أن فترة الجائحة وانعزالنا عن العالم الخارجي دفعاني لذلك أيضاً. حينها اشتقت للغناء والتواصل مع جمهوري في عمل جديد. وكأني اليوم أغتنم الفرصة لعودة حياتنا الطبيعية. ومع الأغاني الفردية أبقى على تواصل مع محبّيّ ومع المهنة الشغوفة بها». ومن أعمالها الجديدة أيضاً شارة لمسلسل مغربي ستسجّلها قريباً.

«اتهرينا» جريئة وفكرتها تخرج عن المألوف لم يسبق أن غنّيت ما يشبهها

باسكال مشعلاني

ولكن، لماذا اختارت العودة إلى الأغاني الطربية؟ تردّ: «يبقى للأغنية الطربية نكهتها الخاصة، فجيل الشباب اليوم يستمع إليها ويفضلها عن غيرها. ولذلك تمت مواكبتها بتوزيع موسيقي حديث يحبّونه. فالنغمة الحلوة تلفت الانتباه، ولو ضمن أغانٍ طربية، وإيقاعات هذا النوع من الطرب الحديث باتت اليوم تسهم في شق طريقها إلى قلب الشباب بسرعة».

وعن الألبومات الغنائية التي لفتتها أخيراً، ومن بينها لشيرين عبد الوهاب وأنغام ترد: «لقد أحببت كثيراً ما قدمته شيرين. فهي استطاعت تحقيق عودة مدوية على الساحة. وأنا شخصياً حفظت واحدة من أغانيها (اللي يقابل حبيبي). فهي رائعة بكلامها وبلحنها القريب من القلب. وكذلك بالنسبة لأنغام فبدورها قدّمت ألبوماً بأفكار وموضوعات أغان لم يتم تناولها من قبل، أخيراً رحت أستمع إلى ألبومها وأعجبت بـ(تيجي نسيب)».