نتنياهو: واشنطن لم تعطِ الضوء الأخضر لتطبيق خطة الضم

كشف رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، أن الولايات المتحدة لم تعطِ بعد الضوء الأخضر لفرض السيادة الإسرائيلية على أجزاء من الضفة الغربية.
ونقلت هيئة البث الإسرائيلي، اليوم (الاثنين) عن نتنياهو، قوله خلال اجتماع أمس مع عدد من رؤساء المستوطنات المؤيدين للخطة الأميركية، إن «هناك خلافات في الرأي مع الأميركيين حول مساحة الأراضي التي سيتم ضمها، والتي تحيط بالمستوطنات المعزولة».
وقال إن «المطلب الأميركي الوحيد من إسرائيل بموجب خطة الرئيس الأميركي دونالد ترمب، هو اتفاق مبدئي على خوض مفاوضات مع الفلسطينيين»، موضحاً أن «الولايات المتحدة تسمي ما يراد التحاور عليه بالدولة الفلسطينية، وذلك بخلاف موقف إسرائيل».
ونقلت صحيفة «هآرتس» الإسرائيلية عن مصدر كان مشاركاً في الاجتماع أنه من المحتمل أن يتم ضم أراضٍ أقل مما كان يجري التخطيط له، وأن العمل لا يزال جارياً لرسم الخريطة التي تجسد الخطة.
وشدد نتنياهو للمستوطنين على أنه من الضروري الإسراع في تنفيذ الخطة قبل الانتخابات الرئاسية الأميركية. وأضاف أن إسرائيل طالبت بتوسيع الأراضي التي تضمها حول المستوطنات في الضفة الغربية.
ويعارض ممثلو المستوطنين والحركة الدينية الوطنية الإسرائيلية الخطة الأميركية، لمعارضتهم إقامة دولة فلسطينية على ما تبقى من أراضي الضفة الغربية، كون هذا من شأنه أن يبقي 19 مستوطنة منعزلة ومحاطة ببلدات فلسطينية، وفقاً لصحيفة «يديعوت أحرونوت».
ومن المحتمل أن يتم تقديم مقترحات الضم إلى البرلمان الإسرائيلي للموافقة عليها، اعتباراً من يوليو (تموز).
وتخطط الحكومة الإسرائيلية لضم المستوطنات اليهودية ومنطقة غور الأردن ذات الأهمية الاستراتيجية في الضفة الغربية، وذلك وفقاً لخطة ترمب.
وقوبلت الخطط الإسرائيلية باعتراضات واسعة على المستويين الإقليمي والعالمي.