استعدادات لمسيرات حاشدة في الولايات المتحدة للتنديد بالعنصرية (صور)

تستعدُّ الولايات المتحدة لتظاهرات حاشدة في عطلة نهاية الأسبوع للتنديد بالعنصرية ووحشية الشرطة، في وقتٍ يتصاعد فيه الغضب، عقب انتشار تسجيل مصوَّر يظهر المزيد من انتهاكات جهات تطبيق القانون بحق المتظاهرين.
وفيما تتصاعد وتيرة الاحتجاجات المنددة بوفاة جورج فلويد، الأميركي الأسود غير المسلح، على أيدي الشرطة خلال توقيفه الأسبوع الماضي، ودخول الاحتجاجات أسبوعها الثاني، أثار الرئيس دونالد ترمب مزيداً من الجدل مع حديثه أمس (الجمعة) عن «يوم عظيم» لفلويد، بعد نَشْر أرقام التوظيف الإيجابية.

ووصف جو بايدن المرشح الديمقراطي للانتخابات الرئاسية في نوفمبر (تشرين الثاني)، تصريحات ترمب بأنها «بصراحة حقيرة»، بينما نزل الآلاف إلى الشوارع في أنحاء البلاد لليوم العاشر على التوالي من التظاهرات المناهضة للعنصرية، حسبما أفاد به تقرير لـ«وكالة الصحافة الفرنسية».
ويُتوقَّع تنظيم تظاهرات حاشدة، اليوم (السبت)، ومنها في واشنطن حيث يرتقب أن يحتشد عشرات آلاف الأشخاص. وكتبت رئيسة بلدية المدينة عبارة «حياة السود مهمة» (بلاك لايفز ماترز) بأحرف عملاقة على الطريق المؤدي إلى البيت الأبيض، قبيل وصول الحشود.

وستنظم، اليوم (السبت)، أيضاً مراسم تكريم لفلويد في ريفورد بكارولينا الشمالية، الولاية التي وُلد فيها، عقب مراسم أولى أُجريت في مينيابوليس، أول من أمس (الخميس).
ومع استمرار الاحتجاجات التي أثارها قيام شرطي بالضغط بركبته لنحو تسع دقائق على رقبة فلويد الذي كان يستغيث، يحتدم الجدل حول استخدام الشرطة للقوَّة بوجه المتظاهرين المسالمين إلى حد كبير.

وفي بوفالو بولاية نيويورك، أُوقِف شرطيان عن العمل من دون أجر بعد أن ظهرا في مقطع فيديو يدفعان محتجاً عمره 75 عاماً سقط وأُصيب بجرح في رأسه.
وقال رئيس بلدية المدينة بايرون براون الذي نشر العقوبة على «تويتر»، إنه ومفوض الشرطة «شعرا باستياء» شديد بعد مشاهدة الفيديو. وقال بيان للشرطة في وقت سابق إن الرجل الذي فقد وعيه ونزف بشدة من الرأس «تعثر وسقط».
وفي أنديانابوليس فتحت الشرطة تحقيقاً، بعد نشر شريط فيديو يُظهِر أربعة شرطيين على الأقل يضربون امرأة بالهراوات، ويرشُّونها بكرات الفلفل، مساء الأحد الماضي.
وأفادت تقارير إعلامية بأن شرطيي مدينة نيويورك انهالوا، أول من أمس (الخميس)، بالضرب على عشرات المتظاهرين المسالمين الذين خالفوا حظر التجول في برونكس، بعد محاصرتهم، بحيث لم يتركوا لهم مكاناً يهربون إليه.

وأعلن مفوض الشرطة في نيويورك ديرموت شي، أمس (الجمعة)، وقف شرطيين عن العمل بعد «العديد من الحوادث المثيرة للاستياء»، ومنها دفع امرأة وقعت أرضاً، وإزالة القناع الواقي لرجل ورشه برذاذ الفلفل. والحادثان موثّقان في تسجيل مصور.
وقال رئيس بلدية نيويورك بيل دي بلازيو الذي فرض حظر التجول الليلي طوال الأسبوع الماضي، بعد عمليات نهب واسعة النطاق في بداية الأسبوع، إن شرطة نيويورك تتحلى «بضبط النفس».

وفي مقالة نشرتها أمس (الجمعة)، خاطبته صحيفة «نيويورك تايمز»، قائلة: «افتح عينيك»، مضيفة أن «الشرطة باتت في حالة انفلات».
وفي سياق التطورات، أقامت منظمات الدفاع عن الحقوق المدنية الأميركية دعوى على ترمب بعد أن أطلقت قوات الأمن كرات الفلفل وقنابل الدخان لتفريق المتظاهرين المسالمين في واشنطن، قبل أن يتوجه الرئيس إلى كنيسة لالتقاط صورة والإنجيل بيده في وقت سابق من هذا الأسبوع.