واشنطن تعلّق رحلات الخطوط الجوية الصينية من الولايات المتحدة وإليها

قررت الولايات المتحدة أن تمنع مؤقتاً جميع رحلات الخطوط الجوية الصينية من البلاد وإليها، رداً على منع بكين شركات الطيران الأميركية من استئناف رحلاتها إلى الصين رغم رفع الإغلاق على خلفية وباء «كوفيد19».
ويسري هذا القرار بدءاً من 16 يونيو (حزيران) الحالي، لكن من غير المستبعد أن ينفذ قبل هذا الموعد إذا قرر الرئيس الأميركي دونالد ترمب ذلك، وفق ما أعلنت وزارة النقل الأميركية اليوم (الأربعاء).
وقالت وزارة النقل إن «شركات الطيران الأميركية طلبت استئناف خدمات الركاب بدءاً من 1 يونيو الحالي. إن عدم موافقة الحكومة الصينية على طلباتها يعدّ انتهاكاً لاتفاق النقل الجوي» بين البلدين.
وكانت شركتا «دلتا إيرلاينز» و«يونايتد إيرلاينز» علقتا في فبراير (شباط) ومارس (آذار) الماضيين رحلاتهما من الصين وإليها بسبب وباء «كوفيد19»، وأمِلتا باستئناف نشاطهما هذا الشهر، لكنهما لم تتلقيا حتى الآن موافقة سلطات الطيران المدني الصينية، علماً بأنها أجازت في مارس الماضي لشركات الطيران المحلية تسيير رحلة واحدة أسبوعياً من بلد أجنبي وإليه، وذلك تحسباً لانتشار الوباء.
وحالياً؛ تسيّر 4 شركات طيران صينية رحلات بين الولايات المتحدة والصين، في حين لا تسيّر أي شركة أميركية رحلات إلى الصين، وفق وزارة النقل.
ويأتي القرار الأميركي مع استمرار التوتر بين بكين وواشنطن.