طلب أضعف من المتوقع يقيد تعافي مصانع الصين

أظهر مسح خاص الاثنين أن أنشطة المصانع في الصين عادت على نحو غير متوقع للنمو في مايو (أيار) مع تخفيف الإجراءات الصارمة التي فُرضت لاحتواء انتشار فيروس كورونا المستجد، لكن التحسن كان هامشيا بسبب استمرار طلبيات التصدير الجديدة في الانكماش.
وارتفع مؤشر كايشين/ماركت لمديري المشتريات في قطاع الصناعات التحويلية إلى 50.7 نقطة في مايو، من 49.4 نقطة في أبريل (نيسان). ومستوى 50 نقطة هو الحد الفاصل بين النمو والانكماش من شهر لآخر. وكان محللون استطلعت رويترز آراءهم قد توقعوا قراءة عند مستوى 49.6 نقطة فقط في مايو.
وعلى الرغم من ضعف القراءة فإن مستوى المؤشر في مايو هو الأعلى منذ يناير (كانون الثاني) مدفوعا بزيادة قوية في الإنتاج مع عودة الشركات للعمل وإتمامها للطلبيات المتأخرة. واستقرت سلاسل الإمداد بعد فترات تعطل طويلة في وقت سابق من العام.
لكن الطلب ظل ضعيفا مع بقاء كثير من شركاء الصين التجاريين رهن إجراءات العزل العام بسبب المرض. وبقيت طلبيات التصدير الجديدة في نطاق الانكماش؛ لكن الانخفاض لم يكن حادا مثلما كان في أبريل. وظل المستهلكون حذرين مع فقدان الكثير لوظائفهم ووسط مخاوف من موجة جديدة من تفشي المرض. وأظهر مسح رسمي يوم الأحد أن أنشطة المصانع في الصين نمت بوتيرة أبطأ في مايو، لكن قوة الدفع في قطاعي الخدمات والتشييد تسارعت، مما يشير لتعاف غير متناسق.
في غضون ذلك، أصدرت السلطات الصينية امس الاثنين خطة رئيسية لإنشاء ميناء للتجارة الحرة في هاينان، تهدف إلى تحويل المقاطعة الجزيرة الجنوبية إلى ميناء تجاري حر عالي المستوى عالمي التأثير بحلول منتصف القرن، بحسب وكالة «شينخوا». ووفقا للخطة التي أصدرتها اللجنة المركزية للحزب الشيوعي الصيني ومجلس الدولة بشكل مشترك، فإنه بحلول عام 2025، سيتم إنشاء نظام لميناء التجارة الحرة في هاينان يركز على تحرير التجارة والاستثمار وتسهيلهما «بشكل أساسي»، على أن يكون النظام «أكثر نضجا» بحلول عام 2035.
كما أشارت الوكالة الصينية أيضا إلى أن خط قطار الشحن الرئيسي بين الصين وأوروبا، الذي يربط مدينة ييوو بشرقي الصين بمدينة مدريد الإسبانية، شهد زيادة في عمليات التسليم بنسبة 72 في المائة في الأشهر الخمسة الأولى لعام 2020، وفقا للشركة المشغلة للقطار. وحتى 31 مايو، تم إرسال 16672 حاوية مكافئة لعشرين قدمًا عبر الخط، على متن 200 قطار هذا العام، وفقا لمجموعة السكك الحديدية الصينية في شانغهاي. وأرسلت الشركة 19 قطارا في الأسبوع الأخير من مايو، وتخطط لإرسال أكثر من 20 قطارًا أسبوعيًا بدءا من يونيو الجاري.
ويبلغ طول خط الشحن «ييوو- شينجيانغ- الأوروبا» 13.052 ألف كيلومتر، ويربط ييوو التي تعد مركز السلع الصغيرة الرئيسي في الصين، بأوروبا. وبدأت خدمة النقل بالسكك الحديدية بين الصين وأوروبا في عام 2011، وتعتبر جزءًا مهمًا من مبادرة الحزام والطريق لتعزيز التجارة بين الصين والدول المشاركة في المبادرة. وظلت الخدمة قناة نقل موثوقة وسط جائحة كوفيد-19. ومن 21 مارس إلى نهاية أبريل، تم إرسال إمدادات لمكافحة الوباء بلغ حجمها 660 ألف وحدة وتزن 3142 طنا بواسطة قطارات الشحن إلى دول أوروبية مثل إيطاليا وألمانيا وإسبانيا وجمهورية التشيك، وفقا لمجموعة السكك الحديدية الوطنية الصينية.