شارع باسم مؤسس «الإخوان» يثير استهجان المصريين

أثار شارع يحمل اسم حسن البنا، مؤسس جماعة «الإخوان» التي تصنفها السلطات المصرية «إرهابية»، في إحدى المدن بدلتا مصر استهجاناً بين المصريين، وهو ما دعا المسؤولين إلى التعهد بتغيير اسم الشارع لصالح أحد «شهداء الجيش أو الشرطة». وأكد هيثم الشيخ، نائب محافظ الدقهلية بدلتا مصر، أنه «تمت الموافقة على تغيير اسم شارع حسن البنا، الكائن بمدينة ميت غمر، وتقرر عرض الطلب على لجنة المسميات بالمحافظة، من أجل الاستقرار واختيار أحد (الشهداء) لإطلاق اسمه على الشارع، بدلاً من الاسم الحالى».
وسبق أن طالب نواب في البرلمان المصري في أكتوبر (تشرين الأول) عام 2018 بإزاحة أسماء قيادات «الإخوان» من على لافتات بعض الشوارع المصرية. ونظرت محكمة القضاء الإداري حينها عدداً من الدعاوى القضائية التي تطالب بذلك.
وكان عدد من أهالي مدينة ميت غمر قد تقدموا بشكوى إلى محافظة الدقهلية، انتقدوا فيها، استمرار تسمية أحد الشوارع باسم مؤسس «الإخوان». ووعدت المحافظة بتغيير اسم الشارع.
وقال نائب محافظ الدقهلية في تصريحات أمس، إنه «سوف يتم تغيير اسم الشارع فور الاستقرار على الاسم الجديد، وتعديل ذلك فى جميع الجهات الحكومية، وتعليق لافتات بالاسم الجديد».
يشار إلى أنه في نهاية عام 2018 تفجرت أكثر من أزمة بسبب أسماء شوارع حملت أسماء لـ«الإخوان»، من بينها شارعان في محافظة البحيرة بدلتا مصر، باسم البنا، وسيد قطب منظر الجماعة، وشارع في محافظة المنيا بصعيد مصر باسم البنا، ما دعا قيادات المحافظتين حينها للقيام بإجراءات «تغيير أسماء الشوارع بأسماء (شهداء) تلبية لرغبة المصريين».
جدير بالذكر أنه من وقت لآخر تتسبب بعض أسماء الشوارع في إثارة الجدل في مصر، كان آخرها تأكيد النائب حاتم باشات، عضو مجلس النواب (البرلمان)، في تصريح له أخيراً بأن «محافظة القاهرة استجابت لمطالب أهالي ضاحية حلمية الزيتون (شرق القاهرة) بتغيير اسم شارع سليم الأول (القائد العثماني)، إلى شارع الشهيد أحمد المنسي»، الضابط المصري الذي استشهد في منطقة «البرث» برفح عام 2017 خلال إحدى العمليات الإرهابية.