توتر في درعا بعد استهداف «لجنة التفاوض» مع الجانب الروسي

تشهد مناطق ريف درعا الغربي حالة من التوتر الأمني بعد حادثة استهداف أعضاء من اللجنة المركزية للتفاوض الممثلين للمنطقة الغربية يوم أول من أمس (الأربعاء)، حيث وقعت اشتباكات عنيفة في ريف درعا الغربي، قرب مدينة المزيريب وطفس فجر الخميس، جراء هجوم مقاتلين تابعين للجنة المركزية وقوات من اللواء الثامن في «الفيلق الخامس» الذي يضم عناصر من المعارضة سابقاً لأحد مقرات مجموعة مسلحة متهمة بالوقوف خلف عملية الاغتيال التي نفذت مساء الأربعاء بالقرب من بلدة المزيريب واستهدفت أعضاء اللجنة المركزية. ولم تعرف حصيلة الهجوم وحجم الخسائر في صفوف الطرفين نتيجة خطورة المنطقة هناك واعتبارها منطقة عسكرية، في حين أذاعت «مركزية درعا» يوم الخميس عبر مكبرات الصوت في المساجد عن حظر تجوّل شامل في مدينة طفس والمزيريب لأسباب وصفتها بالأمنية.
وكان مجهولون استهدفوا موكبا لممثلين اللجنة المركزية عن المنطقة الغربية في درعا المسؤولة عن التفاوض مع الجانب الروسي والنظام السوري، قرب مدينة المزيريب، مساء الأربعاء، ما أسفر عن مقتل ثلاثة من أعضاء اللجنة وإصابة آخرين.
وقالت مصادر محلية من المنطقة الغربية لـ«الشرق الأوسط» بأن مجهولين أمطروا رتلا كان يضم أبرز أعضاء اللجنة المركزية للتفاوض الممثلين للمنطقة الغربية في درعا بوابل من الرصاص أثناء عبورهم على الطريق الواصل بين المزيريب - طفس بالقرب من معمل الكنسروة، وهي منطقة حراجية مليئة بالأشجار، أدى إلى مقتل ثلاثة أشخاص من أعضاء اللجنة ومرافقين لهم هم عدنان الشنبور، وعدي الحشيش، ورأفت البرازي، فيما أصيب القياديون السابقون في المعارضة وأعضاء في لجنة التفاوض، محمود البردان أبو مرشد، وأبو علي مصطفى، ومهند الزعيم، بجروح بين المتوسطة والخطيرة.
وأضافت المصادر أن العملية جاءت بعد عودة أعضاء اللجنة من اجتماع ضم اللجان المركزية للتفاوض عن ريف درعا الشرقي والغربي ومدينة درعا، لبحث التطورات الأخيرة في المنطقة ومخرجات الاتفاق الأخير مع النظام والجانب الروسي، والذي أفضى لمنع أي عملية عسكرية في المنطقة، ونشر حواجز تابعة للفرقة الرابعة في الريف الغربي، بعد أن استقدمت الأخيرة تعزيزات قبل أسبوع بهدف القيام بعملية عسكرية في ريف درعا الغربي.
ناشطون في درعا وجهوا أصابع الاتهام في عملية استهداف أعضاء اللجنة المركزية لعناصر ينتمون لتنظيم «داعش»، حيث تنتشر في المنطقة الغربية من درعا عناصر سابقة كانت مبايعة لتنظيم «داعش»، كانت قوات النظام قد أفرجت عن بعضها مطلع العام الماضي بعد اتفاق التسوية. وقال آخرون بأنها عملية انتقامية باعتبار أن من بين المقرات التي تمت مهاجمتها بعد استهداف أعضاء المركزية تابعة لعناصر يقودها محمد الصبيحي المسؤول مع مجموعة تابعة له عن الهجوم ومقتل 9 من عناصر الشرطة المدينة في بلدة المزيريب، الحادثة التي وقعت قبل فترة وجيزة وأثارت توترا أمنيا كبيرا في المنطقة، حيث أدانت اللجنة المركزية حينها الهجوم على عناصر الشرطة وطالبت بملاحقة الصبيحي ومن شاركه الهجوم.
وبدأت قوات النظام على أثرها منذ مطلع الشهر الجاري إرسال تعزيزات عسكرية إلى محافظة درعا جنوب سوريا بعد تعرض مقرات وعناصر النظام لهجمات متكررة خلال الأشهر القليلة الماضية، وكانت قوات تابعة للفرقة الرابعة تستعد للقيام بعملية عسكرية في مناطق من درعا، إلا أن تدخل اللجنة المركزية والتوصل لاتفاق مع الجانب الروسي ووفد من النظام يوم الاثنين الماضي 25 مايو (أيار) 2020. اتفقوا على آلية تجنّب المنطقة من تصعيد عسكري، ومنع استمرار التهديدات العسكرية للمنطقة ووقف عملية الاقتحام، مقابل نشر حواجز جديدة للفرقة الرابعة في ريف درعا الغربي.
وتتألف اللجنة المركزية للتفاوض من قادة سابقين لفصائل المعارضة أجرت اتفاق التسوية مع الجانب الروسي والنظام في يوليو (تموز) عام 2018، وهي مسؤولة عن سير اتفاق التسوية والتطورات الأمنية في المنطقة، ويعتبر محمد البردان أبو مرشد من أبرز قادة فصائل المعارضة في مدينة طفس، التي لم تدخلها قوات النظام السوري وفق الاتفاق مع الروسي، ورفض التوجه للقتال ضمن الفيلق الخامس الروسي في سوريا، وتعرض لعدة محاولات اغتيال منذ دخوله اتفاق التسوية.