امتحان سهل لبايرن ميونيخ أمام دوسلدورف يعزز اقترابه من لقب الدوري الألماني

تحولت طموحات شالكه في خوض موسم أول مذهل تحت قيادة المدرب ديفيد فاغنر إلى كابوس في ظل استمرار سوء النتائج، لكن الفريق يحاول الآن أن ينهي مسيرته الخالية من الانتصارات في آخر عشر مباريات بالدوري الألماني لكرة القدم (البوندسليغا) عندما يواجه فيردر بريمن غداً (السبت). ويحتاج شالكه بشكل ملح إلى الفوز لإنعاش حظوظه الأوروبية ولا يختلف الوضع بالنسبة لبريمن الذي يتطلع لحصد نقاط المباراة في ظل معاناته من شبح الهبوط باحتلاله المركز الثاني من القاع بجدول ترتيب البوندسليغا.
وأصبحت المنافسة في البوندسليغا مقتصرة على التأهل الأوروبي والهرب من شبح الهبوط بعدما قطع بايرن ميونيخ خطوة كبيرة نحو التتويج باللقب المحلي الثامن على التوالي عبر الفوز على ملعب غريمه المباشر بوروسيا دورتموند بهدف دون رد الثلاثاء. ويبحث دورتموند عن تعويض سريع بعد سقوطه الموجع على أرضه أمام بايرن ميونيخ في افتتاح المرحلة الثامنة والعشرين، وتلاشي حظوظه المنطقية بانزال بايرن عن عرشه؛ نظراً لابتعاده عنه بفارق سبع نقاط قبل ست مراحل على ختام الدوري.
وعن آمال فريقه باللحاق ببايرن نيونيخ، قال السويسري لوسيان فافر مدرب بوروسيا دورتموند «سيكون صعباً جداً. تعويض سبع نقاط في ست مباريات، هذا صعب جداً». ولم ينتصر بايرن ميونيخ فقط على غريمه في المرحلة التي أقيمت منتصف الأسبوع، بل استغل سقوط باقي المنافسين على الصدارة الواحد تلو الآخر. تعادل لايبزيغ الثالث مع ضيفه هرتا برلين 2 – 2، وبوروسيا مونشنغلادباخ الرابع مع مضيفه فيردر بريمن سلباً، في حين سقط باير ليفركوزن الخامس بنتيجة كبيرة على أرضه أمام فولفسبورغ 1 - 4.
وما زال شالكه يحلم بالكثير من الجولات المتبقية من عمر موسم البوندسليغا الذي جرى استئنافه من دون جمهور هذا الشهر بعد توقف دام نحو شهرين بسبب أزمة فيروس كورونا المستجد. وقال ويستون ماكيني لاعب شالكه عقب الخسارة على ملعب فورتونا دوسلدورف بهدفين مقابل هدف الأربعاء «من المحبط أن نخسر مجدداً». وأضاف «يوم السبت سنلعب مجدداً أمام بريمن، علينا أن نتحد سوياً لإحضار الروح الإيجابية إلى أرض الملعب». وجرى تعيين فاغنر مدرباً لشالكه الصيف الماضي أملاً في قيادة الفريق نحو المسار الصحيح، وبالفعل بدأ أنه ينجز مهمته بنجاح في بادئ الأمر، فبعد 18 جولة من البوندسليغا كان شالكه يحتل المركز الخامس متساوياً في رصيد النقاط مع دورتموند ويبتعد بفارق ثلاث نقاط فقط عن بايرن صاحب المركز الثاني آنذاك.
لكن تدهورت نتائج شالكه بشكل ملحوظ منذ ذلك الحين، حيث حصد أربع نقاط فقط من أصل 30 نقطة في آخر عشر مباريات ليتراجع إلى المركز التاسع دون وجود فرصة في المشاركة بدوري أبطال أوروبا الموسم المقبل، ليصبح الهدف الرئيسي للفريق حالياً هو المنافسة على بطاقة التأهل المباشر للدوري الأوروبي، لكن في سبيل تحقيق ذلك عليه أولاً أن يمحو فارق النقاط الخمس التي تفصله عن فولفسبورغ صاحب المركز السادس. وواجه شالكه أيضاً سوء حظ كبير بسبب الإصابات، وقال فاغنر «شالكه ظهر بشكل مختلف عما تم التخطيط له بعد أن كان يسير بشكل جيد للغاية في المراحل الأولى من الموسم».
بريمن من جانبه لن يجعل المهمة سهلة على شالكه في ظل ابتعاده بفارق خمس نقاط عن المركز الثالث من القاع الذي يحتله فورتونا دوسلدورف، الذي يؤهل صاحبه للمشاركة في ملحق الصعود والهبوط بالبوندسليغا في مواجهة صاحب المركز الثالث بدوري الدرجة الثانية، علماً بأن بريمن يمتلك مباراة مؤجلة. وحصد بريمن أربع نقاط من آخر مباراتين في أفضل مسيرة له منذ أشهر. وقال كريستيان غروس مدافع بريمن «علينا أن نواصل ما بدأناه أمام فرايبورغ ومثلما فعلنا خلال التعادل السلبي مع بوروسيا مونشنغلادباخ». وأضاف «في تلك الحالة أعتقد أن فرصتنا ستكون كبيرة في تحقيق الفوز أمام شالكه». ويواجه بادربورن متذيل الترتيب مهمة شاقة في مواجهة ضيفه دورتموند، في الوقت الذي يأمل فيه بريمن عدم تراخي بايرن في مواجهة ضيفه دوسلدورف غداً.
ويتصدر بايرن جدول ترتيب البوندسليغا بفارق سبع نقاط عن دورتموند. ويفتتح باير ليفركوزن صاحب المركز الخامس المرحلة التاسعة والعشرين للبوندسليغا بزيارة فرايبورغ اليوم (الجمعة). ويبتعد ليفركوزن بفارق الأهداف فقط عن مونشنغلادباخ صاحب المركز الرابع، آخر المراكز المؤهلة لدوري الأبطال. ويتطلع ليفركوزن لاستعادة توازنه بعد انهياره على ملعبه أمام فولفسبورغ وخسارته بأربعة أهداف مقابل هدف.
ويخرج هوفنهايم صاحب المركز السابع لملاقاة ماينز صاحب المركز الرابع من القاع بعدما تعادل بهدف لمثله مع مضيفه يونيون برلين الذي لعب بنقص عددي في الشوط الثاني بأكمله. ويعاني يونيون برلين بشدة منذ استئناف البوندسليغا، وبالتالي فإن الخسارة على ملعب غلادباخ يوم الأحد ستدخل الفريق في نفق مظلم.
وأنهى اينتراخت فرانكفورت صاحب المركز الرابع عشر مسيرة هزائم امتدت لخمس مباريات متتالية عبر التعادل مع فرايبورغ 3- 3، لكنه يواجه مهمة صعبة غدا السبت على ملعب فولفسبورغ ويحتاج إلى تجاوزها.
ويخرج أوغسبورغ لملاقاة هرتا برلين الذي حصد سبع نقاط رائعة من أصل تسع نقاط تحت قيادة مدربه الجديد برونو لاباديا. وتختتم المرحلة التاسعة والعشرون يوم الاثنين بمواجهة كولون مع ضيفه لايبزغ.