هونغ كونغ: الشرطة تفرّق محتجّين على تجريم إهانة النشيد الصيني

أطلقت شرطة هونغ كونغ حبيبات الفلفل لتفريق المحتجين في وسط المدينة، حيث أحيت قوانين الأمن القومي التي تسعى الصين لفرضها على المركز المالي العالمي التظاهرات المناهضة للحكومة، وفقاً لوكالة «رويترز».
وطوقت الشرطة أيضاً المجلس التشريعي وسط زيادة التوتر بسبب ما يعتبره المحتجون تهديداً للحريات التي تتمتع بها المدينة، بينما دعا ناشطون لاحتجاجات على مشروع قانون يجرم عدم احترام النشيد الوطني الصيني.
وسجلت شرطة هونغ كونغ عدة جرائم ونفذت توقيفات في ساعة مبكرة من صباح اليوم (الأربعاء)، حيث قام متظاهرون بتصرفات غير تقليدية وسط حضور مكثف للشرطة، وذلك قبيل إقرار محتمل لقانون يجرم «إهانة» النشيد الوطني للصين، بحسب وكالة الأنباء الألمانية.
وإذا تم إقرار القانون كما هو متوقع، فإن السخرية من أغنية تسمى «مسيرة المتطوعين» والإساءة لها، يمكن أن تسفرا عن حكم بالسجن لمدة تصل إلى ثلاثة أعوام وغرامات تصل إلى ستة آلاف دولار.
وتحدثت الشرطة عن جرائم من جانب «مثيري الشغب» بدأت في حدود الساعة 05:30 صباحا بالتوقيت المحلي، بما في ذلك إغلاق طرق وخطوط لسكك الحديد بالقمامة والمسامير وحيازة أسلحة هجومية والحرق العمد.
ومنع حضور الشرطة المكثف المتظاهرين من تطويق مبنى المجلس التشريعي. وأُوقف 17 متظاهرا على الأقل بحلول منتصف النهار، من بينهم فتيان يبلغان من العمر 14 عاما و15 عاما، اتهما بحيازة أدوات لاستخدامها في أغراض غير مشروعة وحيازة خوذات وأجهزة تنفس.
واحتشد المتظاهرون في شوارع ومراكز تسوق في منطقة «كوزوي باي» المجاورة.
وكانت أنشودة الاحتجاج المألوفة «هونغ كونغ تضيف الزيت!» وأنشودة الاحتجاج الجديدة «شعب هونغ كونغ يبني دولة!» تصدحان في ردهة مركز «هيسان بلاس» للتسوّق.
وشكلت شرطة مكافحة الشغب طوقاً أمنياً ثم أوقفت عشرات من الأشخاص خارج مركز التسوق بعد أن حذرت أفراد الحشد من أنهم يشاركون في «تجمع غير قانوني».