مصر: عفو عن أكثر من 5 آلاف سجين

وجه الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي «بتقديم الهدايا العينية والمادية لأبناء وأسر الشهداء والمصابين، وذلك بمنازلهم بعدد من محافظات مصر، في إطار الإجراءات الوقائية والاحترازية التي تتخذها الدولة المصرية للحفاظ على سلامة المواطنين ومجابهة انتشار فيروس (كورونا المستجد)».
وقال المتحدث العسكري للقوات المسلحة المصرية، العقيد تامر الرفاعي، أمس، إن ذلك يأتي «في إطار المشاركة الوجدانية من الرئيس السيسي القائد الأعلى للقوات المسلحة لأبناء وأسر الشهداء والمصابين، بمناسبة حلول عيد الفطر المبارك».
وأضاف المتحدث العسكري المصري أن «أبناء وأسر الشهداء والمصابين عبروا عن اعتزازهم وتقديرهم للرئيس لحرصه الدائم على رعاية أبناء وأسر الشهداء والمصابين وتقديم الدعم الكامل لهم في الأوقات كافة»، مؤكدين أن «الدولة المصرية لن تنسى أبداً أبناءها من الشهداء والمصابين الذين قدموا دماءهم وأرواحهم فداء لهذا الوطن الغالي ودفاعاً عن استقراره وسلامة أراضيه».
ووفق المتحدث العسكري فإن «ذلك يأتي انطلاقاً من حرص الرئيس السيسي على التواصل الدائم ومشاركة أبناء وأسر الشهداء والمصابين فرحتهم في مختلف الاحتفالات والمناسبات، عرفاناً من الدولة المصرية بدورهم الوطني في الدفاع عن مقدرات الوطن وصون مقدساته».
وفي الإطار نفسه، قامت أجهزة وزارة الداخلية بمديريات الأمن على مستوى ربوع البلاد، بإيفاد مأموريات إلى عدد من منازل أسر الشهداء والمصابين من رجال الشرطة لتقديم التهنئة والهدايا بمناسبة العيد.
في غضون ذلك، أصدر السيسي قراراً بالعفو عن بعض المحكوم عليهم الذين استوفوا شروط العفو بمناسبة الاحتفال بعيد الفطر.
وقالت وزارة الداخلية المصرية أمس، إن «قطاع السجون قام بعقد اللجان لفحص ملفات نزلاء السجون على مستوى مصر، لتحديد مستحقي الإفراج، حيث انتهت أعمال اللجان إلى الإفراج عن 5532 سجيناً».
وأكدت «الداخلية» في بيان لها أمس، أن «ذلك يأتي استمراراً لتطبيق أطر السياسة العقابية بمفهومها الحديث، وتوفير أوجه الرعاية المختلفة لنزلاء السجون، وتفعيل الدور التنفيذي لأساليب الإفراج عن المحكوم عليهم الذين تم تأهيلهم للانخراط في المجتمع».