الاستخبارات الأفغانية تتهم شبكة حقاني باعتداء أمس

اتهمت وكالة الاستخبارات الأفغانية اليوم شبكة حقاني المتفرعة عن حركة طالبان بالوقوف خلف العملية الانتحارية التي استهدفت مباراة لكرة الطائرة أمس وأوقعت 57 قتيلا.
وقال حسيب صديقي، المتحدث باسم المديرية الوطنية للأمن «لدينا أدلة تشير إلى أن شبكة حقاني تقف خلف الهجوم في بكتيكا» مضيفا «سوف نكشف المزيد من المعلومات قريبا».
وكان عدد الضحايا كبيرا لشدة الزحام حيث جاء كثير من الناس من الأقاليم المجاورة للتشجيع. ولم يتوفر على الفور مزيد من التفاصيل لوقوع الحادث في منطقة نائية.
وقال سمي الله خان الذي أصيب في التفجير «كنت أشاهد مباراة للكرة الطائرة وفجأة فجر انتحاري نفسه وسط الحشد. لا أعرف ما حدث بعد ذلك».
وقال الميجور جنرال سياواش مدير المستشفى العسكري في كابل إن «54 شخصا نقلوا من بكتيكا إلى مستشفى كابل العسكري للعلاج».
وأضاف «استقبلنا 54 جريحا مدنيا من أعمار مختلفة. نحو 17 من الجرحى أطفال بين 8 سنوات و14 سنة من العمر، وهناك 12 في حالة خطيرة».
وقال إن «جميع الجرحى مدنيون». وتابع «ليس هناك أي مسؤول حكومي بين ضحايا هذا الهجوم، هناك 17 طفلا من أعمار مختلفة بين الضحايا ليس هناك شيخ قبيلة أو حاكم إقليم يمكن أن يكون هدف هذا الهجوم. كلهم من مشاهدي مباراة الكرة الطائرة في بطولة بين 3 مناطق في بكتيكا».
وكان إقليم بكتيكا مسرحا لواحدة من أعنف الهجمات ضد المدنيين هذا العام عندما انفجرت قنبلة في سوق مزدحمة وراح ضحيتها 89 شخصا في يوليو (تموز).
وشنت حركة طالبان وجماعات متطرفة أخرى موجة من الهجمات الانتحارية في أفغانستان هذا العام بينما تنسحب القوات الأجنبية بعد حرب استمرت 13 عاما.