يوسف السالم: سأعود مدرباً... وماجد ملهمي الأول

قال إنه حقق أكبر أحلامه بقميص الهلال

يوسف السالم بقميص الاتفاق (الشرق الأوسط)  -  السالم لا يزال فخوراً بمسيرته مع الهلال (الشرق الأوسط)
يوسف السالم بقميص الاتفاق (الشرق الأوسط) - السالم لا يزال فخوراً بمسيرته مع الهلال (الشرق الأوسط)
TT

يوسف السالم: سأعود مدرباً... وماجد ملهمي الأول

يوسف السالم بقميص الاتفاق (الشرق الأوسط)  -  السالم لا يزال فخوراً بمسيرته مع الهلال (الشرق الأوسط)
يوسف السالم بقميص الاتفاق (الشرق الأوسط) - السالم لا يزال فخوراً بمسيرته مع الهلال (الشرق الأوسط)

كشف يوسف السالم المهاجم الدولي السابق، عن رغبته الجادة في التوجه إلى مجال التدريب، مشيرا إلى أنه بدأ الخطوات الفعلية لتحقيق هذا الحلم.
وقال السالم الذي مثل 4 أندية سعودية بدءا من القادسية مرورا بالشباب ثم الاتفاق والهلال بأن التجارب الاحترافية التي خاضها مع هذه الفرق حققت له الكثير مما يطمح له كلاعب سابق في خط الهجوم وصل من خلالها إلى المنتخب السعودي الأول في التصفيات المؤهلة للمونديال قبل الماضي في ظل وجود نجوم كبار في نفس تلك الفترة.
وقال السالم في حديث لـ«الشرق الأوسط»: حققت الكثير من الأماني والأحلام من خلال كرة القدم حيث كانت البداية من درجة البراعم في نادي القادسية حتى توقيع عقد احترافي ومن ثم الانتقال الحر إلى نادي الشباب بعد دخولي الفترة الحرة في عقدي حيث كنت اللاعب الأول على مستوى منطقة الشرق الأوسط الذي يستفيد من ذلك التنظيم الجديد حينها بأحقية أي لاعب يدخل الفترة الحرة الانتقال لأي نادي دون الرجوع لناديه الأصلي حيث تولى وكيل أعمالي إدارة المفاوضات وانتقلت للشباب.
وبين السالم أنه لم ينل الفرصة الكافية في نادي الشباب مما جعله يترك النادي بعد أشهر قليلة لينتقل للاتفاق ويسهم معه في الوصول إلى المركز الثالث في جدول الترتيب والتواجد في دور المجموعات بدوري أبطال آسيا والوصول للمنتخب السعودي مجددا أثر التسجيل للأهداف المؤثرة للفريق في ظل وجود لاعبين مميزين جدا في الاتفاق حينها يتقدمهم الأرجنتيني سبيستيان تيغالي الذي انتقل للإمارات ونال الجنسية مؤخرا تقديرا لعطائه لصالح كرة القدم الإماراتية.
وأضاف: «كان هناك تنافس كبير في الفريق لوفرة النجوم ومثلت مع زملائي صالح بشير وحسين النجعي ووليد الرجاء وغيرهم من الأسماء الاتفاقية حينها فريقا قويا حقق أفضل النتائج للاتفاق في السنوات الأخيرة حيث غادرت هذا النادي العريق متجها لتجربة جديدة مع نادي الهلال».
وكشف السالم أن سبب انتقاله للهلال يعود إلى رغبته في تتويج مسيرته بالمنجزات وهذا ما تحقق فعلا حيث شارك في 5 بطولات مع الفريق كما أنه ظهر في الوقت الذي يحتاجه المدرب في العام 2015 وتحديدا في دوري أبطال آسيا من خلال المشاركة في مباريات حاسمة أمام فرق السد القطري وليموكوتيف الأوزبكي وبيروزي الإيراني والتسجيل في هذه المباريات والحصول على جائزة أفضل لاعب مستغلا تلك الفرصة ومعوضا غياب نجوم كبار وهدافين في الهلال وهما ياسر القحطاني وناصر الشمراني نتيجة الإصابات والإيقافات.
وحول آلية انتقاله من الاتفاق للهلال وما صاحب ذلك من جدل حينها قال السالم «كان هناك عرض من الاتفاق ولكن كان عرض الهلال أعلى أيضا كما أنني أبحث عن تجربة احترافية جديدة والحمد لله أنني حققت الكثير مما كنت أصبو له».
وعن استفادته من التنقل بين الأندية، قال السالم «في الحقيقة يغلب على انتقالاتي أنني أكون حرا وليس من خلال بيع عقد، احترم العقود في العادة حتى نهايتها ولذا عدت مجددا للاتفاق بعد نهاية عقدي مع الهلال ولعبت قرابة موسمين تخللت غياب إجباري بسبب الإصابة».
وأضاف «في حالة انتقالي من الشباب إلى الاتفاق كانت الأمور تمت نتيجة صفقة مقايضة بين الناديين من خلال انتقال المدافع ماجد العمري للشباب وانتقالي للاتفاق ولم يكن هناك فسخ للعقد بيني وبين الشباب دون آلية انتقال».
وفيما يتعلق ببداياته مع نادي القادسية، قال السالم «كانت فترة جميلة حيث بدأت منذ مرحلة البراعم وتدرجت حتى الأولمبي وحينها استدعاني المدرب التونسي أحمد العجلاني للمشاركة للمرة الأولى بجانب ياسر القحطاني لنشكل ثنائي هجومي في الدور نصف النهائي لبطولة كأس ولي العهد ضد النصر وحينها سجلت هدف الفوز الوحيد وساعدت زملائي في الوصول للنهائي الذي واجهنا من خلاله الهلال في العام 2005. وهذه كانت انطلاقتي الحقيقية خصوصا أن ياسر انتقل نهاية ذلك الموسم للهلال.
وعن الأسباب التي جعلته يتألق في أندية الشرقية أكثر منها في أندية العاصمة الرياض قال السالم «من طبعي لا أحب الغربة ولكن كان لزاما علي أن أخوض تجارب احترافية مع أندية تسعى دائما للمنجزات والبطولات وسعيد بما تحقق لي في مشواري وحاليا أنا مرتاح بكوني متفرغ لأسرتي».
وعن المهاجم الذي يعتبره قدوته في الملاعب وكان يسعى للوصول إلى مستواه قال السالم «ماجد عبد الله هو النجم الذي ألهمني وألهم الكثير من المهاجمين وحقيقة كان هذا اللاعب مثلي الأعلى في كرة القدم».
وأبدى السالم رضاه عما قدمه لكرة القدم وما قدمت له في مسيرته حيث حقق مكاسب مالية وشهرة وساهم في تحسن الوضع المادي لأسرته من خلال الاحتراف كما نال الاحترام والتقدير بعد أن صبر طويلا في بداية حياته الكروية وخصوصا السير على الأقدام وفي مختلف الظروف والتعرض لمخاطر كثيرة في سبيل الوصول إلى نادي القادسية لأداء التدريبات ومن ثم العودة حيث كان يمثل ذلك قلقا لوالدته التي أبهجتها لاحقا نجوميته بعد أن احترف اللعبة.
واعتبر السالم إلغاء النسخة الحالية من بطولة دوري كأس الأمير محمد بن سلمان للمحترفين الحل الأنسب مع ترك الطريقة وبقية القرارات المتعلقة بذلك لأصحاب القرار من المسؤولين خصوصا أن التوقف الطويل للدوري لن يعطي المباريات القوة المطلوبة وإن كان في الجولات الثماني الأخيرة.
وبين السالم أن التوقف الطويل للدوري والذي تجاوز حتى الآن الشهرين يصعب من إمكانية تنظيم المسابقات للموسم المقبل في ظل وجود وفرة في الاستحقاقات للأندية والمنتخبات السعودية مما يزيد الضغوط عليها في فترة زمنية تمثل أهمية بالغة وخصوصا في تصفيات المونديال التمهيدية والنهائية.
وانتقد السالم وجود 7 لاعبين أجانب بكل فريق في دوري المحترفين مما أضعف فرص اللاعب السعودي.


مقالات ذات صلة

الأخدود يعيد ترتيب أوراقه في معسكر أبو ظبي

رياضة سعودية فريق نجران يأمل تحقيق الاستفادة الكاملة من معسكره الخارجي (تصوير: عدنان مهدلي)

الأخدود يعيد ترتيب أوراقه في معسكر أبو ظبي

يقيم الفريق الأول لكرة القدم بنادي الأخدود معسكراً تحضيرياً في أبوظبي بدءا من اليوم الأحد ولمدة أسبوعين.

علي الكليب (نجران)
رياضة سعودية ترقب لانطلاق دوري تحت 21 عاما (الاتحاد السعودي)

اتحاد القدم السعودي يطلب مرئيات الأندية حول «دوري تحت 21 عاماً»

وجَّهت إدارة المسابقات بالاتحاد السعودي لكرة القدم تعميماً لجميع الأندية، وذلك لإبداء مرئياتها تمهيداً لإطلاق دوري تحت 21 عاماً، الموسم الرياضي المقبل.

«الشرق الأوسط» (الرياض)
رياضة سعودية سيرجي ميلينكوفيتش سافيتش يتألق بقميص الهلال (رويترز)

وكيل سافيتش: سيرجي سعيد في الهلال… ويتطلع لمونديال الأندية

أكد أوروس يانكوفيتش، وكيل اللاعب الصربي سيرجي ميلينكوفيتش سافيتش، أن الشائعات بأن لاعب الهلال سيعود قريباً إلى الدوري الإيطالي غير صحيحة.

مهند علي (الرياض)
رياضة سعودية ولي العهد لحظة مباركته لملف السعودية لاستضافة كأس العالم 2034 (واس)

العالم يترقب فوز السعودية باستضافة «مونديال 2034»

تتجه أنظار العالم، اليوم الأربعاء، نحو اجتماع الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا)، حيث يجتمع 211 اتحاداً وطنياً للتصويت على تنظيم كأس العام 2030 و2034.

فهد العيسى (الرياض)
رياضة سعودية ولي العهد أعطى الضوء الأخضر لعشرات الاستضافات للفعاليات العالمية (الشرق الأوسط)

«كونغرس الفيفا» يتأهب لإعلان فوز السعودية باستضافة كأس العالم 2034

تقف الرياضة السعودية أمام لحظة مفصلية في تاريخها، وحدث قد يكون الأبرز منذ تأسيسها، حيث تفصلنا ساعات قليلة عن إعلان الجمعية العمومية للاتحاد الدولي لكرة القدم.

فهد العيسى (الرياض)

مصر: قرارات «ضبط أداء الإعلام الرياضي» تثير تبايناً «سوشيالياً»

أحد تدريبات منتخب مصر لكرة القدم (الصفحة الرسمية للاتحاد المصري لكرة القدم)
أحد تدريبات منتخب مصر لكرة القدم (الصفحة الرسمية للاتحاد المصري لكرة القدم)
TT

مصر: قرارات «ضبط أداء الإعلام الرياضي» تثير تبايناً «سوشيالياً»

أحد تدريبات منتخب مصر لكرة القدم (الصفحة الرسمية للاتحاد المصري لكرة القدم)
أحد تدريبات منتخب مصر لكرة القدم (الصفحة الرسمية للاتحاد المصري لكرة القدم)

أثارت قرارات المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام في مصر لـ«ضبط أداء الإعلام الرياضي» تبايناً على «السوشيال ميديا»، الجمعة.

واعتمد «الأعلى لتنظيم الإعلام»، برئاسة خالد عبد العزيز، الخميس، توصيات «لجنة ضبط أداء الإعلام الرياضي»، التي تضمّنت «تحديد مدة البرنامج الرياضي الحواري بما لا يزيد على 90 دقيقة، وقصر مدة الاستوديو التحليلي للمباريات، محلية أو دولية، بما لا يزيد على ساعة، تتوزع قبل وبعد المباراة».

كما أوصت «اللجنة» بإلغاء فقرة تحليل الأداء التحكيمي بجميع أسمائها، سواء داخل البرامج الحوارية أو التحليلية أو أي برامج أخرى، التي تُعرض على جميع الوسائل الإعلامية المرئية والمسموعة والمواقع الإلكترونية والتطبيقات والمنصات الإلكترونية. فضلاً عن «عدم جواز البث المباشر للبرامج الرياضية بعد الساعة الثانية عشرة ليلًا (منتصف الليل) وحتى السادسة من صباح اليوم التالي، ولا يُبث بعد هذا التوقيت إلا البرامج المعادة». (ويستثنى من ذلك المباريات الخارجية مع مراعاة فروق التوقيت).

وهي القرارات التي تفاعل معها جمهور الكرة بشكل خاص، وروّاد «السوشيال ميديا» بشكل عام، وتبعاً لها تصدرت «هاشتاغات» عدة قائمة «التريند» خلال الساعات الماضية، الجمعة، أبرزها «#البرامج_الرياضية»، «#المجلس_الأعلى»، «#إلغاء_الفقرة_التحكيمية»، «#لتنظيم_الإعلام».

مدرجات استاد القاهرة الدولي (الصفحة الرسمية للاتحاد المصري لكرة القدم)

وتنوعت التفاعلات على تلك «الهاشتاغات» ما بين مؤيد ومعارض للقرارات، وعكست عشرات التغريدات المتفاعلة هذا التباين. وبينما أيّد مغرّدون القرارات كونها «تضبط الخطاب الإعلامي الرياضي، وتضمن الالتزام بالمعايير المهنية»، قال البعض إن القرارات «كانت أُمنية لهم بسبب إثارة بعض البرامج للتعصب».

عبّر روّاد آخرون عن عدم ترحيبهم بما صدر عن «الأعلى لتنظيم الإعلام»، واصفين القرارات بـ«الخاطئة»، لافتين إلى أنها «حجر على الإعلام». كما انتقد البعض اهتمام القرارات بالمسألة الشكلية والزمنية للبرامج، ولم يتطرق إلى المحتوى الذي تقدمه.

وعن حالة التباين على مواقع التواصل الاجتماعي، قال الناقد الرياضي المصري محمد البرمي، لـ«الشرق الأوسط»، إنها «تعكس الاختلاف حول جدوى القرارات المتخذة في (ضبط المحتوى) للبرامج الرياضية، فالفريق المؤيد للقرارات يأتي موقفه رد فعل لما يلقونه من تجاوزات لبعض هذه البرامج، التي تكون أحياناً مفتعلة، بحثاً عن (التريند)، ولما يترتب عليها من إذكاء حالة التعصب الكروي بين الأندية».

وأضاف البرمي أن الفريق الآخر المعارض ينظر للقرارات نظرة إعلامية؛ حيث يرى أن تنظيم الإعلام الرياضي في مصر «يتطلب رؤية شاملة تتجاوز مجرد تحديد الشكل والقوالب»، ويرى أن «(الضبط) يكمن في التمييز بين المحتوى الجيد والسيئ».

مباراة مصر وبوتسوانا في تصفيات كأس الأمم الأفريقية 2025 (الصفحة الرسمية للاتحاد المصري لكرة القدم)

وكان «الأعلى لتنظيم الإعلام» قد أشار، في بيانه أيضاً، إلى أن هذه القرارات جاءت عقب اجتماع «المجلس» لتنظيم الشأن الإعلامي في ضوء الظروف الحالية، وما يجب أن يكون عليه الخطاب الإعلامي، الذي يتعين أن يُظهر المبادئ والقيم الوطنية والأخلاقية، وترسيخ وحدة النسيج الوطني، وإعلاء شأن المواطنة مع ضمان حرية الرأي والتعبير، بما يتوافق مع المبادئ الوطنية والاجتماعية، والتذكير بحرص المجلس على متابعة الشأن الإعلامي، مع رصد ما قد يجري من تجاوزات بشكل يومي.

بعيداً عن الترحيب والرفض، لفت طرف ثالث من المغردين نظر المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام إلى بعض الأمور، منها أن «مواقع الإنترنت وقنوات (اليوتيوب) و(التيك توك) مؤثرة بشكل أكبر الآن».

وحسب رأي البرمي، فإن «الأداء الإعلامي لا ينضبط بمجرد تحديد مدة وموعد وشكل الظهور»، لافتاً إلى أن «ضبط المحتوى الإعلامي يكمن في اختيار الضيوف والمتحدثين بعناية، وضمان كفاءتهم وموضوعيتهم، ووضع كود مهني واضح يمكن من خلاله محاسبة الإعلاميين على ما يقدمونه، بما يمنع التعصب».