بوتين ينهي «عطلة كورونا»... وإصابات قياسية

رغم الارتفاع القياسي في الإصابات بفيروس «كورونا المستجد» في روسيا، أمر الرئيس فلاديمير بوتين، أمس، بإنهاء «عطلة العمل» السارية في البلاد منذ أواخر مارس (آذار)، الهادفة إلى تسهيل فرض العزل، مما يعطي إشارة الانطلاق لرفع تدريجي للقيود المفروضة في المناطق الروسية.
وقال بوتين، في خطاب متلفز، إنه بدءاً من اليوم «تنتهي عطلة العمل السارية في البلاد التي تشمل كل القطاعات الاقتصادية. لكن التصدي للجائحة (فيروس كورونا المستجد) لم ينتهِ؛ الخطر لا يزال قائماً».
وحسب وكالة الصحافة الفرنسية، يأتي ذلك فيما سجلت روسيا، أمس، رقماً قياسياً في الإصابات الجديدة، بلغ 11656 إصابة، أكثر من نصفها في موسكو.
ومن ناحية ثانية، أظهرت حسابات أجرتها وكالة «رويترز»، استناداً إلى الأرقام الرسمية، أن عدد الإصابات بالفيروس في دول الخليج العربية الست (السعودية والإمارات والكويت والبحرين وقطر وسلطنة عمان) تجاوز 100 ألف، أمس، فيما بلغت الوفيات557 وفاة.
إلى ذلك، يستعد مكتب التحقيقات الفيدرالي الأميركي (إف بي آي)، ووزارة الأمن الداخلي، لإصدار تحذير من أن أكثر القراصنة والعملاء مهارة في الصين يعملون على سرقة الأبحاث الأميركية الجارية لتطوير لقاحات وعلاجات لـ«كورونا»، حسب صحيفة «نيويورك تايمز».
وفي السياق نفسه، قال بيتر نافارو، المستشار الاقتصادي للرئيس الأميركي دونالد ترمب، إنه يجب على الصين أن تدفع تعويضات عن الأضرار الناجمة عن الوباء، محملاً بكين المسؤولية عن تفشيه. وقال لشبكة «سي إن بي سي»: «لقد ألحقوا دماراً هائلاً بالعالم، ولا يزال مستمراً».
... المزيد