الأردن يفرض الكمامات والقفازات... وغرامات لمن يخالف

أعلن وزير الصحة الأردني عدم تسجيل أي إصابات جديدة بفيروس «كورونا المستجد»، لليوم السادس على التوالي، وأنه تم الكشف عن إصابة واحدة لسائق شاحنة على الحدود من جنسية عربية، ولم يُسمح له بدخول البلاد.
وفيما سجّلت المملكة 460 حالة إصابة بالفيروس، تماثل للشفاء منهم 400 حالة، وبقيت 60 إصابة قيد العلاج في المستشفيات الحكومية، في حين توفي 9 مواطنين أردنيين كانوا مصابين بأمراض مزمنة، وهم من كبار السن.
ومن المنتظَر أن تصل أولى الرحلات للطلبة الأردنيين من الخارج يوم غدٍ، وفق خط جوي يضمن وصول أكثر من 3 آلاف طالب وطالبة، على متن 16 رحلة جوية، تنتهي يوم الخميس المقبل.
وحسب الإعلان الرسمي، فإن العائدين سيتم حجرهم في منطقة البحر الميت في فنادق ومقرات إقامة مؤقتة، لمدة 17 يوماً، كما سيتم أخذ تعهدات بالتزامهم في الحجر المنزلي لمدة 14 يوماً إضافية، وفق إعلان سابق لمدير العمليات في خلية الأزمة، العميد مازن الفراية.
إلى ذلك قررت الحكومة الأردنية، أمس، فرص ارتداء الكمامات والقفازات على جميع المواطنين أثناء وجودهم في الأسواق التجارية أو مراجعة المؤسسات الرسمية أو الأهلية.
وفي قرار الدفاع الحادي عشر الذي قرأه وزير الأعلام الأردني أمجد العضايلة فصل القرار الغرامات والمخالفات على الأشخاص غير الملتزمين، بحد أدنى 20 ديناراً أردنياً، وحد أقصى 50 ديناراً، في حين فرض القرار غرامات على الشركات والمؤسسات والمحال التجارية غير الملتزمة بغرامات تتراوح ما بين 100 - 200 دينار أردني، وتحت طائلة الإغلاق لمدة 14 يوماً.
وشدد العضايلة على أن القرار يهدف إلى إلزام أصحاب المنشآت المصرّح لها بالعمل باتّباع أقصى درجات الحيطة والحذر، والالتزام بسبل الوقاية والاحتراز، والحدّ من الممارسات التي قد تسبب نقل العدوى بين الأشخاص.
إلى ذلك عادت الحكومة عن قرار سابق لها بتسيير المركبات الخاصة وفق نظام الأرقام الفردي والزوجي، وأكد وزير الصناعة التجارة طارق الحموري سماح الحكومة لجميع المركبات بالحركة، اعتباراً من يوم الأحد المقبل. كما أعلن الوزير عودة عمل قطاع النقل العام بكامل طاقته.
وفي مؤتمر صحافي مشترك أعلن الحموري فتح جميع القطاعات الاقتصادية اعتباراً من يوم الأربعاء المقبل، التي لم يكن قد سُمِح لها بالعمل من قبل.