وزير المالية السعودي: سنتّخذ إجراءات صارمة للتعامل مع أزمة «كورونا»

وزير المالية السعودي: سنتّخذ إجراءات صارمة للتعامل مع أزمة «كورونا»

السبت - 9 شهر رمضان 1441 هـ - 02 مايو 2020 مـ
وزير المالية السعودي محمد الجدعان خلال مقابلة تلفزيونية مع قناة «العربية»
الرياض: جبير الأنصاري

أكد وزير المالية السعودي محمد الجدعان، اليوم (السبت)، أن بلاده لم تواجه منذ عقود طويلة من قبل أزمة كجائحة فيروس كورونا المستجد، مشيراً إلى أن المملكة ستتّخذ إجراءات صارمة للتعامل معها.

وقال الجدعان خلال مقابلة تلفزيونية مع قناة «العربية»: «أزمة (كوفيد-19) لا مثيل لها منذ الحرب العالمية الثانية، والمملكة والعالم لن يعودا كما كانا قبلها»، مؤكداً أنه «يجب أن نشد الحزام، وسنخرج منها أقوياء».

وأضاف: «إجراءات الحكومة لمواجهة كورونا كانت حازمة وسريعة جداً، وما تم اتخاذه حتى الآن لا يكفي»، حيث «تحتاج المالية العامة إلى ضبط أكبر ومشوار طويل، وتتطلب استدامتها اتخاذ إجراءات صارمة قد تكون مؤلمة، ولكنها للضرورة»، مشدداً على أنه «لا بد من الحد من النفقات، وتوجيه جزء منها للرعاية الصحية».

وأشار وزير المالية إلى أن «الإيرادات انخفضت بشكل كبير، وعلينا أن نواجه الصدمة الكبيرة جداً في الإيرادات، ونخفِّض بشدة من مصروفات الميزانية، وننظر في قائمة النفقات، ونختار الأقل ضرراً على المواطنين».

وأفاد بأن «الحكومة تنظر في مجموعة كبيرة جداً من الخيارات للتعامل مع الأزمة، وهي خيارات مفتوحة طالما لا تمس الخدمات الأساسية للمواطنين»، متابعاً: «سنرفع التوصيات في شأن خفض الإنفاق قريباً، وسنحافظ على وظائف المواطنين في القطاع الخاص، وعلى استمرار الخدمات الأساسية».

ونوّه الجدعان بأن «قيمة حزم دعم الاقتصاد في المملكة بلغت حتى الآن 180 مليار ريال»، مشيراً إلى حرص الحكومة على عدم ارتفاع تكلفة الدين، وأنها ستقترض إلى حدود 220 مليار ريال هذا العام».


السعودية السعودية فيروس كورونا الجديد

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة