إيران تسجل 92 وفاة جديدة بفيروس «كورونا»

قال كيانوش جهانبور، المتحدث باسم وزارة الصحة الإيرانية، في بيان بثه التلفزيون الرسمي اليوم الخميس، إن عدد الوفيات الناجمة عن فيروس «كورونا» المستجد في إيران ارتفع بعد تسجيل 92 وفاة جديدة، ليصل إلى 4869. وأضاف أن العدد الإجمالي لحالات الإصابة بالمرض وصل إلى 77995، وذلك وفقاً لما ذكرته وكالة «رويترز» للأنباء.
وكانت إيران قد أعلنت أمس أن عدد الوفيات اليومي جراء وباء «كوفيد- 19» انخفض دون المائة لليوم الثاني على التوالي، بينما بدأت البلاد الاستئناف التدريجي للأعمال وسط اقتصاد متدهور بسبب العقوبات.
وتواجه إيران احتواء الوباء الذي ظهر في البلاد قبل شهرين. وأغلقت الحكومة المدارس والجامعات وأجَّلت فعاليات كبرى، وفرضت عدداً من القيود الأخرى، إلا أنها لم تفرض إغلاقاً شاملاً.
والسبت، سُمح للشركات والمحال الصغيرة خارج طهران بإعادة فتح أبوابها، ومن المقرر أن يشمل هذا القرار العاصمة الأسبوع المقبل.
وواجهت هذه الخطوة انتقادات من خبراء الصحة وبعض السلطات. إلا أن الرئيس الإيراني حسن روحاني وعدداً من كبار المسؤولين قالوا إنه تجب معاودة النشاط الاقتصادي وسط انخفاض عائدات النفط والضرائب، إضافة إلى العقوبات التي تفرضها الولايات المتحدة على إيران.
وقال روحاني في اجتماع للحكومة الأربعاء: «علينا أن نقاتل المرض والبطالة في الوقت نفسه».
وأعلن الرئيس بيع حصة 10 في المائة في مؤسسة «شاستا» الذراع الاستثمارية في مؤسسة الضمان الاجتماعي.
وقدرت بورصة طهران على موقعها قيمة الحصة البالغة ثمانية مليارات سهم بنحو 688 تريليون ريال إيراني (4.3 مليار دولار).