«نوكيا» تطرح هاتفاً بشاشة كبيرة وسعر منخفض

«نوكيا» تطرح هاتفاً بشاشة كبيرة وسعر منخفض

يعمل لنحو يومين بالشحنة الواحدة
الثلاثاء - 20 شعبان 1441 هـ - 14 أبريل 2020 مـ رقم العدد [ 15113]
جدة: خلدون غسان سعيد

مع تزايد طلب العديد من الدول بقاء السكان في المنازل لحمايتهم من «كوفيد-19»، فإن الدراسة عن بُعد أصبحت جزءاً أساسياً للمرحلة التعليمية. وعلى الرغم من وجود كومبيوترات محمولة تساعد الطلاب، فإن العائلات التي لديها عدة أطفال ولا يوجد لديها كومبيوترات محمولة بالعدد الكافي تواجه تحدياً في عملية التعليم. ويمكن تجاوز هذا الأمر باستخدام هواتف جوالة ذات شاشات كبيرة لمشاهدة المحتوى، وكاميرات أمامية عالية الجودة للدروس بالصوت والصورة التي يتم فيها التفاعل مع المدرسين، إلى جانب القدرات العالية على الاتصال بالإنترنت. ونذكر في هذا الموضوع هاتف «إتش إم دي نوكيا 7.2» (HMD Nokia 7.2) من الفئة المتوسطة المناسب للطلاب بسعره المنخفض الذي اختبرته «الشرق الأوسط»، ونذكر ملخص التجربة.


تصميم مميز

تصميم الهاتف جميل ومميز، وهو ذو جودة عالية بسبب صنعه من مركب «بولمير» للحصول على متانة أكبر ووزن منخفض، وجهته الخلفية زجاجية منحنية الأطراف بشكل بسيط، ويمكن حمله باليد بسهولة. ويقدم الهاتف إطاراً بارزاً يحيط بالكاميرا يوجد في أسفله مستشعر بصمة دائري. ويصنع إطار الهاتف من المعدن وهو يدمج إضاءة التنبيهات داخل زر التشغيل، إلى جانب تقديم أزرار لتعديل درجة ارتفاع الصوت وتشغيل مساعد «غوغل» الذكي، ومنفذ قياسي للسماعات الرأسية (3.5 مليمتر)، ومنفذ «يو إس بي تايب-سي».

ويبلغ قطر الشاشة 6.3 بوصة وهي تعرض الصورة بدقة 1080x2280 وبكثافة 400 بكسل في البوصة الواحدة، وتدعم عرض الصورة بتقنية LCD وتشغيل عروض الفيديو بتقنية المجال العالي الديناميكي «إتش دي آر 10» (HDR 10)، مع استخدام زجاج «غوريلا غلاس 3» لحماية الشاشة، وتعديل توازن اللون الأبيض وفقاً لنوع المحتوى، مثل الصور وعروض الفيديو والألعاب والقراءة. ونظراً لدعم الشاشة لتقنية المجال العالي الديناميكي (HDR 10) وقطرها الكبير، يمكن استخدام الهاتف لمشاهدة خدمات بث الفيديو عبر الإنترنت للترويح عن النفس بعد إكمال الواجبات المنزلية.


كاميرات عالية الجودة

ويقدم الهاتف كاميرا أمامية تلتقط الصورة بدقة 20 ميغابكسل مناسبة للمكالمات المرئية عبر الإنترنت وتدعم تسجيل الصورة بتقنية المجال العالي الديناميكي (HDR). وبالنسبة لنظام الكاميرات الخلفية، يقدم الهاتف 3 كاميرات؛ الأولى تعمل بدقة 48 ميغابكسل، والثانية بدقة 8 ميغابكسل بعدسة واسعة، والثالثة بدقة 5 ميغابكسل لقياس بُعد العناصر عنها.

كما تدعم الكاميرات الخلفية تثبيت الصورة وإلغاء أثر اهتزاز يد المستخدم أثناء تسجيل عروض الفيديو. ويستخدم الهاتف عدسات «زايس» لرفع جودة الصور الملتقطة وتقديم مؤثرات بصرية عديدة، حيث يقدم الهاتف 3 أنماط لتقنيات التصوير، الأول يجمع نمط «بورتريه» بين تجارب التصوير الحيوية التي تعيد إحياء الطريقة التي تنتج بها عدسات «زايس» تأثيرات بصرية رائعة، مع تقديم التأثيرات الضبابية الحصرية عبر أنماط Zeiss Modern وZeiss Swirl وZeiss Smooth التي تضفي جمالاً يجعل من بشرة المستخدم تبدو مثالية. ومن ناحيته يتيح نمط التصوير الليلي المدعوم بخاصية الذكاء الصناعي التقاط اللحظات المثالية حتى في ظروف الإضاءة المنخفضة، وذلك بالجمع بين دمج الصور وتكثيف الإضاءة، وبمستويات أداء عالية في ظروف الإضاءة المنخفضة.

وتدمج تقنية «البكسل الرباعي» (Quad Pixel) كل 4 بكسلات في بكسل واحد للحصول على أفضل الصور في كل الظروف. وتستطيع الكاميرا الخلفية في الهاتف التقاط الصور بزوايا عريضة تصل إلى 118 درجة، لجمع مزيد من الأصدقاء في لقطة واحدة.


مواصفات تقنية

يستخدم الهاتف معالج «سنابدراغون 660» ثماني النواة (4 أنوية بسرعة 2.2 غيغاهرتز، و4 أنوية بسرعة 1.8 غيغاهرتز)، مع استخدام ذاكرة بسعة 4 أو 6 غيغابايت (وفقاً للإصدار) وسعة تخزينية مدمجة تبلغ 64 أو 128 غيغابايت، إلى جانب القدرة على رفع السعة التخزينية من خلال بطاقات «مايكرو إس دي» المحمولة. كما يدعم الهاتف استخدام شريحتي اتصال إلى جانب شريحة الذاكرة «مايكرو إس دي». ويعمل الهاتف بنظام التشغيل «آندرويد 9.0» الذي يمكن ترقيته إلى «آندرويد 10»، وهو يستخدم إصداراً خاصاً اسمه «آندرويد وان» (Android One) يتخلى عن العديد من الخصائص الإضافية لصالح الأداء المرتفع وسرعة إيصال التحديثات إلى الهاتف. وسيجري تحديث النظام أمنياً بشكل شهري لمدة 3 سنوات، فيما سيتلقى نظام التشغيل التحديثات لمدة عامين. ويدعم الهاتف شبكات «واي فاي» b وg وn وac و«بلوتوث 5.0» اللاسلكية، إلى جانب دعم تقنية الاتصال عبر المجال القريب (Near Field Communication NFC) واستقبال بث الراديو «إف إم». وتبلغ شحنة البطارية 3500 ملي أمبير – ساعة، وهي تعمل لنحو يومين من الاستخدام المعتدل.

ويقدم الهاتف للمستخدمين عضوية مجانية في «غوغل وان» (Google One) لمدة 3 أشهر لاستخدام 100 غيغابايت من السعة التخزينية السحابية على خدمات «غوغل درايف» و«جي ميل» و«صور غوغل»، ولحفظ نسخ احتياطية من الصور وعروض الفيديو والرسائل بشكل آمن وآلي، مع توفير خطة عائلية واحدة قابلة للمشاركة.

ويبلغ وزن الهاتف 180 غراماً، وتبلغ سماكته 8.3 مليمتر، وهو متوافر بألوان الأبيض والأخضر والرمادي بسعر 849 ريالاً سعودياً (نحو 225 دولاراً أميركياً).


اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة