انتشار البطالة يرافق تفشّي وباء «كورونا» في الولايات المتحدة

واصلت معدلات البطالة في الولايات المتحدة الارتفاع بشكل هائل، وأظهرت بيانات نشرت أمس (الخميس) أنّ 17 مليون شخص فقدوا وظائفهم منذ منتصف مارس (آذار) الماضي، على الرغم من الجهود التي يبذلها المسؤولون للحدّ من الضرر الناتج عن جائحة «كوفيد-19».
وأطلق الاحتياطي الفيدرالي الخميس برامج إقراض جديدة لضخ 2.3 تريليون دولار في الاقتصاد الأميركي، في حين حاول رئيسه جيروم باول تقديم تطمينات قائلا إنّ التعافي سيكون قوياً، كما أوردت وكالة الصحافة الفرنسية.
وتزامنت هذه التطمينات مع أحدث تقرير أسبوعي لوزارة العمل بيّن أن 6.6 مليون شخص تقدموا الأسبوع الماضي بطلبات للحصول على إعانة بسبب البطالة، مقابل 6.9 مليون في الأسبوع السابق و3.3 مليون في الأسبوع الذي انتهى في 21 مارس. وهذا تحوّل جذري في أكبر اقتصاد في العالم بلغ معدل البطالة فيه أدنى مستوياته التاريخية قبل أن تضطر غالبية الولايات إلى إصدار أوامر بالإغلاق الشامل لوقف انتشار وباء كورونا.
ويتوقّع محلّلون استمرار الأزمة أشهراً وارتفاع معدل البطالة في أبريل (نيسان)، بينما يتطلع الرئيس دونالد ترمب الى عودة العجلة الاقتصادية لسابق عهدها.
وأعطى وزير الخزانة ستيفن منوتشين إطاراً زمنياً أكثر تحديداً عندما قال لقناة «سي ان بي سي» التلفزيونية إن الأعمال يمكن أن تعاود نشاطها بدءاً من مايو (أيار).
وتشير البيانات الى أن معدلات البطالة الناتجة عن جائحة فيروس كورونا من المرجح أن تفوق تلك التي سُجّلت خلال الأزمة المالية عام 2008. وأورد تقرير لمؤسسة «أوكسفورد إيكونوميكس» أن الـ17 مليون وظيفة التي فُقدت «هي فقط أكثر بقليل من نصف الـ30 مليون وظيفة التي نتوقع خسارتها نتيجة انتشار فيروس كورونا»، مرجحاً أن يصل معدّل البطالة الى 14 في المائة في أبريل و16 في المائة في مايو.