«كورونا» يفاقم الفقر العالمي... والوفيات تلامس 100 ألف

حذّرت منظمة «أوكسفام» من أن نصف مليار شخص إضافي في العالم قد يصبحون تحت خط الفقر جرّاء تداعيات وباء «كوفيد - 19»؛ إذا لم يتم الإسراع في تفعيل خطط لدعم الدول الأكثر فقراً، في حين اقتربت حصيلة الوفيات جراء الوباء من حاجز المائة ألف.
وفي تقرير بعنوان «ثمن الكرامة»، أشارت المنظمة العالمية غير الحكومية إلى أن ما بين 6 و8 في المائة من سكان العالم قد يلحقون بركب أولئك الذين يعيشون حالياً تحت خط الفقر، بعدما أوقفت الحكومات دورات اقتصادية بأكملها من أجل احتواء تفشي الفيروس.
جاء ذلك بينما تخطى عدد الوفيات جراء الإصابة بـ«كورونا المستجد» 90 ألفاً، أكثر من نصفها تركّز في إيطاليا، وإسبانيا، والولايات المتحدة، ويواصل العدد الارتفاع مع اقتراب دول عدة من ذروة الإصابات.
من جهتها، حذرت المديرة العامة لصندوق النقد الدولي، كريستالينا غورغييفا، من أن الوباء سيتسبب في «أسوأ العواقب الاقتصادية منذ الكساد الكبير» عام 1929.
وفي مسعى لبحث سبل مواجهة الوباء العالمي، عقد أعضاء مجلس الأمن أمس جلسة مغلقة طال انتظارها عبر الفيديو، للبحث عن «علاج جماعي» للفيروس القاتل.
من ناحية ثانية، أعلن متحدث بريطاني أن رئيس الوزراء بوريس جونسون غادر العناية المركزة بعد تحسن حالته، لكنه سيبقى في المستشفى.
... المزيد