وزراء المال الأوروبيون يواصلون البحث عن آلية لإنعاش الاقتصاد

لم ينجح وزراء المال الأوروبيون في التوصل إلى اتفاق بعد ليلة طويلة من المحادثات حول خطة إنعاش بعد تفشي فيروس كورونا المستجد، وفق ما أعلن رئيس مجموعة اليورو ماريو سينتينو الذي دعا إلى اجتماع آخر غداً (الخميس).
وكتب سينتينو في تغريدة على تويتر اليوم (الأربعاء) أوردتها وكالة الصحافة الفرنسية: «بعد 16 ساعة من المناقشات (بواسطة تقنية الفيديو)، اقتربنا من التوصل إلى اتفاق، لكننا لم نصل بعد. علّقتُ اجتماع مجموعة اليورو» الذي سيستأنَف الخميس.
وأشار البرتغالي سينتينو إلى أن الوزراء درسوا إقامة «شبكة أمان» تتكون من ثلاثة عناصر أساسية بقيمة نصف تريليون يورو (540 مليار دولار)، بحسب وكالة الأنباء الألمانية.
وقال الوزير الفرنسي برونو لومير من جهته على تويتر: «أدعو مع (وزير المال الألماني) أولاف شولتس كل الدول الأوروبية إلى مواجهة التحديات الاستثنائية للتوصل إلى اتفاق طموح».
ويذكر في هذا السياق أن فرنسا وإيطاليا وإسبانيا ودولاً أخرى تصر على أن تتضمن الخيارات المتاحة إصدار أدوات دين مشتركة، سُمّيت «سندات كورونا»، للمساعدة في إعادة بناء الاقتصاد بعد انتهاء الوباء، لكن دولا أخرى في طليعتها ألمانيا وهولندا ترفض هذا الخيار وتدعو إلى اعتماد خيار الاقتراض العادي.