بالصور... رفع إجراءات الإغلاق في أول بؤرة لـ«كورونا» والآلاف يتدفقون للمغادرة

تدفق آلاف الأشخاص إلى محطة القطارات في ووهان، بوسط الصين، للمغادرة، بعدما رفعت السلطات إجراءات الإغلاق التي فرضت قبل شهرين على المدينة الصينية، التي تعد أول بؤرة لوباء «كوفيد - 19».

وعند منتصف الليل بالتوقيت المحلي (16:00 بتوقيت غرينيتش)، الثلاثاء، رفعت السلطات القيود التي كانت تمنع السكان من مغادرة ووهان، وهي خطوة في اتجاه انتهاء الأزمة الصحية في الصين، كما أفادت وكالة الصحافة الفرنسية.

ومنذ 23 يناير (كانون الثاني)، لم يكن يُسمح لسكان المدينة البالغ عددهم 11 مليوناً بمغادرتها.
وفي إحدى محطات المدينة، قال رجل لم يشأ الكشف عن اسمه: «لقد مر 77 يوماً وأنا في المنزل»، مضيفاً أنه يتطلع للتمكن من العودة إلى شانغشا، على بعد 350 كيلومتراً من هناك.

وكان موظفو المحطة يذكرون المسافرين بإجراءات النظافة والإبقاء على مسافة متر من الآخرين، فيما كان يُبثّ عبر مكبرات الصوت إعلان يصف ووهان بأنها «مدينة الأبطال».
وكانت وزارة الصحة الصينية أعلنت «الثلاثاء» للمرة الأولى منذ بدء الوباء، عن عدم تسجيل أي وفاة مرتبطة بـ«كوفيد - 19» في البلاد.

لكن ووهان تبقى المدينة الأكثر تضرراً من الوباء في الصين حيث توفي فيها أكثر من 2500 شخص، من أصل 3330 في البلاد. وظهر فيروس «كورونا» المستجد في نهاية 2019 في هذه المدينة.
وكانت القيود على التنقل في ووهان ومقاطعة هوباي قد رُفعت في الأيام الماضية. لكن عدد القطارات والرحلات المغادرة من ووهان يبقى محدوداً في الوقت الراهن.

من جانب آخر، أبقت ووهان على عدة قيود مفروضة على التنقلات في المدينة من أجل منع تجدد ظهور الإصابات.
ولا تزال البلدية في حالة تأهب، إذ أزالت صفة «خالٍ من الوباء» عن 70 من أحياء المدينة، وهو تصنيف كان يسمح لسكان هذه الأحياء بمغادرة مساكنهم.

وبررت البلدية قرارها باكتشاف أشخاص في هذه الأحياء يحملون الفيروس، لكن لا تظهر عليهم أي عوارض.