كيف نشأ «كورونا»؟ نظريات متباينة حول أصل الفيروس

انتشر عدد كبير من النظريات التي أطلقها الباحثون حول أصول فيروس «كورونا» المستجدّ وكيف نشأ أول مرة. فمنهم من قال إنه نشأ في أحد المختبرات الصينية، ومنهم من زعم أن الجيش الأميركي جلب الفيروس إلى الصين، في حين أكد بعض الباحثين أنه نشأ داخل سوق للحياة البرية في مدينة ووهان الصينية؛ بؤرة انتشار الفيروس.
وتحدثت شبكة «سي إن إن» الأميركية مع أكثر من 6 خبراء في الفيروسات حول أصول تفشي «كورونا»، وجميعهم أكدوا أن جميع النظريات الخاصة بهذا الأمر مجرد تخمين، مشيرين إلى أنه لا يوجد أي أدلة مؤكدة على أن الحكومة الصينية أو الأميركية هي التي طورت هذا الفيروس.
وأوضح العلماء أن النظرية التي تزعم أن اندلاعه بدأ داخل سوق للحياة البرية في ووهان، هي الأكثر منطقية حتى الآن؛ ففي هذه الأسواق يتم الاحتفاظ بالحيوانات البرية في أقفاص وبيعها على أنها حيوانات أليفة أو على شكل طعام.

الخفاش والبنغولين
ويعتقد أن الفيروس انتقل من الخفاش إلى أحد هذه الحيوانات البرية؛ ربما ثديات البنغولين (آكل النمل الحرشفي) الذي نقله إلى الإنسان فيما بعد، حيث أشار الخبراء إلى أن هذا الفيروس لا ينتقل من الخفاش إلى الإنسان مباشرة؛ بل ينبغي أن يمرّ بوسيط.
ويقول مؤيدو هذه النظرية إن الطبيعة الدامية لهذه الأسواق المزدحمة المليئة بالناس والحيوانات البرية المقرر ذبحها، تجعلها أبرز المتهمين بنشر الفيروس، في حين يزعم بعض المتشككين أن عدداً كبيراً من المرضى الأوائل لم يذهبوا إلى هذه الأسواق.
وقالت دراسة نشرت في مجلة «ذا لانسيت» العلمية إن من بين 41 مريضاً مصاباً بـ«كورونا» تم اختبارهم، أكد 14 شخصاً على الأقل أنهم لم يذهبوا إلى هذه الأسواق قط. وكان من بينهم أول مريض معروف ظهرت عليه أعراض المرض في ديسمبر (كانون الأول) الماضي.
هل نشأ في مختبر؟
تبنى باحثان صينيّان نظرية أخرى في أوائل شهر فبراير (شباط) الماضي تؤكد أن الفيروس نشأ في مختبر للأبحاث على بعد 300 متر من سوق ووهان، مشيرين إلى أن هذا المختبر كان يحتوي على 605 خفافيش، وقد هاجم خفاش محمّل بالمرض أحد الباحثين، ونقل الفيروس إليه.
وقد استبعد معظم الخبراء هذه الرواية، قائلين إنها غير مدعومة بأدلة علمية. كما أنكرت الحكومة الصينية هذه النظرية بشدة.
لكن أحد الخبراء، ويدعى ريتشارد إبرايت، أستاذ البيولوجيا الكيميائية وخبير الأسلحة البيولوجية في جامعة «روتجرز» الأميركية، أكد أن هذه النظرية لها مصداقية.
وقال إبرايت لـ«سي إن إن» في رسالة بالبريد الإلكتروني إن «احتمال دخول الفيروس إلى البشر من خلال حادث معملي لا يمكن استبعاده».
ورغم الاختلاف الكبير بينهما، فإن النظريتين السابقتين تتفقان على أن الفيروس انتقل من حيوان إلى إنسان.
وفي أوائل فبراير الماضي، نشر باحثون صينيون مقالاً في مجلة «نيتشر» العلمية أكدوا فيه أن تسلسل مجموع التركيب الجيني المأخوذ من 7 مرضى يتطابق بنسبة 96 في المائة مع فيروس «كورونا» لدى الخفافيش.
وقال أحد هؤلاء العلماء، ويدعى بيتر دازاك، وهو عالم فيروسات بارز يعمل في الصين منذ 10 سنوات، لـ«سي إن إن»: «نحن واثقون جداً بأن أصل فيروس (كورونا) هو في الخفافيش. نحن فقط لا نعرف أنواع الخفافيش التي نقلته، ولا نعرف عدد الفيروسات الأخرى التي تحملها الخفافيش والتي يمكن أن تظهر في المستقبل».
«سلاح بيولوجي»
وتبنى بعض العلماء نظرية مؤامرة تقول إن فيروس «كورونا» لا يرجع أصله إلى الحيوانات، بل تم تطويره في أحد المختبرات بوصفه سلاحاً بيولوجياً.
كما زعم المتحدث باسم وزارة الخارجية الصينية تشاو ليغيان أن الجيش الأميركي قد يكون أدخل فيروس «كورونا» إلى الصين، من دون أن يقدم أي دليل يدعم اتهاماته.
وفي هذا السياق، كتب 27 من علماء الصحة العامة من جميع أنحاء العالم بياناً في مجلة «ذا لانسيت»، يدينون فيه نظريات المؤامرة المتعلقة بتفشي «كورونا».
وقال العلماء في بيانهم إن «نظريات المؤامرة لا تفعل شيئاً سوى خلق الخوف والشائعات والتحيزات التي تعرّض تعاوننا العالمي في مكافحة هذا الفيروس للخطر».

من جهة أخرى، يزعم أحد العلماء، ويدعى فنسنت راكانيلو، أستاذ علم الأحياء الدقيقة بجامعة كولومبيا، أن الوباء انتقل من أحد المزارعين.
وقال راكانيلو لـ«سي إن إن»: «في الخفافيش، يعدّ (كورونا) فيروساً معوياً يتم التخلص منه في براز الخفافيش، ويقوم المزارعون في عدد من البلدان باستخدام هذا البراز لتخصيب حقولهم».
وأشار راكانيلو إلى أنه يعتقد أن أحد المزارعين أصيب بالفيروس ونقله إلى ووهان.
وأيد الدكتور سيمون أنتوني، الأستاذ في كلية الصحة العامة في جامعة كولومبيا، نظرية راكانيلو. وقال لـ«سي إن إن»: «من الواضح تماماً أن أسواق الحيوانات البرية ليست لها علاقة باندلاع الفيروس، إلا إنه يمكن أن يكون قد تفشى خلالها بعد أن أصيب به مزارع كان يرتاد إحدى هذه الأسواق».
يذكر أن فيروس «كورونا» أودى بحياة أكثر من 70 ألف شخص في العالم منذ ظهوره، وأصاب نحو 1.28 مليون شخص.