مصر: استئناف محاكمة 76 متهماً في «أحداث عنف» الشهر المقبل

يستأنف في مصر الشهر المقبل، محاكمة 76 متهماً في 3 قضايا «عنف وإرهاب» مختلفة وقعت في القاهرة والجيزة. وأرجأت الدائرة الثانية إرهاب، أمس، جلسات إعادة محاكمة 73 متهماً في القضية المعروفة إعلامياً بـ«اعتصام رابعة» بالقاهرة، لجلسة 2 مايو (أيار) المقبل، لتعذر حضور المتهمين... وسبق أن أصدرت المحكمة قراراً بإعدام 75 من قيادات تنظيم «الإخوان» في القضية التي يحاكم فيها 739 متهماً من قيادات وعناصر «الإخوان».
وكانت النيابة العامة قد أسندت إلى المتهمين في القضية، أنهم «خلال الفترة من 21 يونيو (حزيران) وحتى 14 أغسطس (آب) 2013 ارتكبوا جرائم تدبير تجمهر مسلح والاشتراك فيه بميدان (رابعة) بضاحية مدينة نصر شرق القاهرة، وقطع الطرق، وتقييد حرية الناس في التنقل، والقتل العمد للمواطنين وقوات الشرطة المكلفة فض تجمهرهم، والشروع في القتل العمد، وتعمد تعطيل سير وسائل النقل».
وتضمنت قائمة الاتهامات المسندة إلى المتهمين ارتكابهم، «جرائم تخريب المباني والأملاك العامة والخاصة والكابلات الكهربائية بالقوة، تنفيذاً لأغراض إرهابية بقصد الإخلال بالنظام العام وتعريض سلامة المجتمع وأمنه للخطر، وتكدير السكينة العامة، ومقاومة السلطات العامة، وإرهاب جموع الشعب، وحيازة وإحراز المفرقعات والأسلحة النارية والذخائر التي لا يجوز الترخيص بحيازتها أو إحرازها، والأسلحة البيضاء والأدوات التي تستعمل في الاعتداء على الأشخاص».
إلى ذلك، قررت ذات الدائرة أمس، تأجيل إعادة إجراءات محاكمة متهمين اثنين في قضية «اقتحام مركز شرطة أطفيح» لجلسة 3 مايو المقبل، لتعذر حضور المتهمين. وكانت المحكمة قد قضت في وقت سابق بمعاقبة 55 متهماً بالسجن المشدد لمدة 15 عاماً غيابياً، ومعاقبة 31 آخرين بالسجن لمدة 5 سنوات، إلى جانب براءة 33 متهماً حضورياً.
ووجهت النيابة العامة للمتهمين عدة تهم، منها «التجمهر والتلويح بالعنف وإثارة الشغل، واقتحام مركز شرطة أطفيح بمحافظة الجيزة وإشعال النيران به، والشروع في القتل وتأليف عصابة مزودة بالأسلحة والذخائر وزجاجات المولوتوف والخرطوش، بغرض التعدي على قوات الشرطة، وإتلاف الممتلكات العامة والخاصة، ومنع مؤسسات الدولة من أداء أعمالها». وقررت الدائرة الثانية إرهاب، أمس، تأجيل إعادة إجراءات محاكمة متهم في القضية المعروفة إعلامياً بـ«أحداث عنف الطالبية» بضاحية الهرم، لـ4 مايو المقبل، لتعذر حضور المتهم. وكانت النيابة العامة قد وجهت للمتهمين مجموعة من التهم، منها «التحريض على التجمهر، وحيازة أسلحة نارية، وتعطيل المواصلات»... ويذكر أن الدائرة 3 إرهاب قد قضت في يونيو عام 2018 بالحكم المشدد 10 سنوات غيابياً بحق المتهم وآخرين.