مع تفشي «كورونا»... جثث الضحايا تُترك في الشوارع بالإكوادور

أصبحت الجثث المهملة تُترك على الطرق في غواياكيل، وهي مدينة ساحلية يبلغ عدد سكانها 2.8 مليون نسمة وتعتبر بؤرة انتشار فيروس كورونا المستجد في الإكوادور، وفقاً لتقرير نشرته صحيفة «لوس أنجليس تايمز».
وخلال الأيام القليلة الماضية، تم تغليف العديد من التوابيت الخاصة بالجثث بالبلاستيك وتركها في الشوارع. وهناك العديد من الجثث التي لم يتم المطالبة بها في المستشفيات والعيادات التي طغت عليها العدوى. كما أن مشرحة المدينة أصبحت ممتلئة.
ويُعتقد أن غالبية القتلى هم من ضحايا الفيروس، ولكن لا يمكن لأحد أن يعرف عدد الوفيات الدقيق، كما هناك القليل من الاختبارات التي تجرى على السكان.
وأكدت البلاد تسجيل 2700 إصابة و93 حالة وفاة - 60 منهم في غواياكيل والمناطق المحيطة بها مباشرة. لكن مسؤولي البلدية قالوا إنهم انتشلوا 400 جثة على الأقل في الأيام الأخيرة.
وقالت عمدة المدينة سينتيا فيتري، التي أعلنت إصابتها بالفيروس التاجي، إن الحكومة الوطنية يجب أن تكون مسؤولة عن جمع الجثث.
وأوضحت في رسالة فيديو عبر «تويتر» الأسبوع الماضي: «إنهم يتركون الموتى في القرى... ويضعونهم أمام المستشفيات».
وقال هيكتور جالارزا، وهو صحافي في غواياكيل، إن «العثور على الجثث في الشوارع أمر يثير الذعر».
وأعلن عمدة سابق، يوم الاثنين، تشكيل «لجنة أزمة» تتألف من رجال أعمال ومسؤولين في الحكومة وأكاديميين الذين تتمثل أهدافهم في «حل مشكلة نقل ودفن الكمية الضخمة من الجثث المتراكمة في العيادات والمستشفيات بسبب تتفشى الوباء».
وقال المحامي خوان كارلوس فريري في المدينة إن الإحباط العام يتزايد.
وأضاف فريري: «إن الناس يطلبون أن تتولى بعض السلطات المسؤولية عن القتلى، لكن عدم الرد يعني أنهم تُركوا في شوارع وسط غواياكيل».
وأكدت العمدة يوم الثلاثاء أنه تم الآن وضع جثث مجهولة الهوية في ثلاث حاويات شحن مبردة بينما تتابع السلطات خططاً لإنشاء مقبرة جديدة.
وأوضح مسؤولون هناك أن ما بين 500 إلى 1000 مريض يومياً يظهرون شكاوى في الجهاز التنفسي في أكبر مستشفى في غواياكيل، بلوس سيبوس.
وقالت الرابطة الوطنية للممرضات أنه يعتقد أن ما يصل إلى 370 ممرضاً وممرضة في جميع أنحاء البلاد أصيبوا بالفيروس، وأن خمسة منهم توفوا.