ترمب يكشف عن جهاز لتشخيص «كورونا» في 5 دقائق

كشف الرئيس الأميركي دونالد ترمب، أمس (الاثنين)، النقاب عن جهاز قادر على تشخيص الإصابة بفيروس كورونا المستجد في 5 دقائق، وذلك خلال مؤتمر صحافي في البيت الأبيض.
وأعلن مفوض إدارة الغذاء والدواء، ستيفين هان، أمس، أن الجهاز الجديد سيكون متاحاً قريباً في جميع أنحاء الولايات المتحدة. وسيكون الاختبار متاحاً في عيادات الأطباء وغرف الطوارئ ومواقع القيادة، خلال الشهر المقبل، حيث يحاول المسؤولون التغلب بسرعة على نقص الاختبارات المتاحة بسهولة خلال جائحة «كوفيد 19».
وقال هان، خلال جلسة إحاطة لقوات مكافحة الفيروسات التاجية، للرئيس ترمب، «الجهاز مثل اختبارات الإنفلونزا أو البكتيريا. يمكن الحصول على إجابة في غضون دقائق من إجراء هذا الاختبار»، حسبما نقل موقع «نيويورك بوست» الأميركي.

وكانت شركة أميركية أعلنت الجمعة أنها ابتكرت جهازاً «محمولاً» قادراً على تحديد إصابة الأشخاص بفيروس كورونا المستجدّ في 5 دقائق، أو تأكيد عدم إصابته في 13 دقيقة.
وقالت مختبرات «أبوت»، في بيان، إن إدارة الأغذية والأدوية الأميركية أعطتها الإذن للبدء في إنتاج هذه الأجهزة التي ستتمكن من توفيرها للعاملين في مجال الرعاية الصحية، في وقت مبكر من الأسبوع المقبل.
والجهاز المحمول هو في حجم محمصة خبز صغيرة يعمل على التقنية الجزيئية.
وواصل الوباء انتشاره في الولايات المتحدة جغرافيا ، وبلغت حصيلة الوفيات 3000 من 163 ألف إصابة تم تسجيلها رسميا، في أعلى عدد من الإصابات يتم تسجيله في بلد واحد.