«جنرال الحديدة» يعمل من صنعاء و«السفينة» تبحر إلى المخا

«جنرال الحديدة» يعمل من صنعاء و«السفينة» تبحر إلى المخا

مسؤول أممي لـ«الشرق الأوسط»: غوها في حجر صحي اختياري
الجمعة - 2 شعبان 1441 هـ - 27 مارس 2020 مـ
جانب من اجتماع سابق للجنة تنسيق إعادة الانتشار على متن السفينة الأممية بقيادة الجنرال غوها (الشرق الأوسط)
لندن: بدر القحطاني

وسط أنباء عن خضوع جنرال الحديدة أبهيجيت غوها لحجر صحي وأخرى تتحدث عن تقييد لحركته، قالت المتحدثة باسم البعثة الأممية في الحديدة حنان البدوي لـ«الشرق الأوسط» إن رئيس البعثة الأممية رئيس لجنة تنسيق إعادة الانتشار بالحديدة الجنرال أبهيجيت غوها عاد إلى صنعاء ويباشر عمله من مقر الأمم المتحدة هناك، وأجرى اتصالات بالسلطات في صنعاء لبحث عدد من المسائل العاجلة، وينتوي العودة إلى الحديدة فور عودة سفينة الأمم المتحدة من المخا.
وقال مسؤول أممي لـ«الشرق الأوسط»، إن الجنرال يخضع لحجر صحي اختياري بعد عودته من الأردن، مشددا على أن الخطوة طبية وليست سياسية.
في الأثناء، كشفت المتحدثة عن مغادرة سفينة الأمم المتحدة ميناء الحديدة في طريقها إلى المخا اليوم من أجل إعادة ضباط الارتباط الموجودين على متن السفينة إلى جانب مقر فريق الحكومة اليمنية.
وبهذا التحرك، ينتهي الحجز الحوثي للسفينة التي كانت راسية في الميناء وفق مصادر الحكومة اليمنية التي قالت قبل أيام على لسان المتحدث باسم عمليات تحرير الساحل الغربي العقيد وضاح الدبيش إن عناصر الميليشيات الحوثية شهروا أسلحتهم في وجه طاقم السفينة لمنعهم من التحرك عندما حاول القبطان رفع المرساة للإبحار باتجاه ميناء المخا.
وقالت البدوي إن جنرال الحديدة أبهيجيت غوها «على تواصل مع رئيس الفريق الحكومي في لجنة تنسيق إعادة الانتشار اللواء محمد عيضة، وهو على دراية كاملة بمبعث قلق الحكومة الشرعية، كما أنه ملتزم بالعمل مع الطرفين من أجل التعامل مع ذلك القلق، وحل أي مشكلات أو نقاط خلافية بشكل بناء»، وأضافت: يأمل رئيس بعثة الأمم المتحدة بأن يستأنف الطرفان العمل المشترك من خلال لجنة تنسيق إعادة الانتشار في أقرب وقت.
وكانت الحكومة اليمنية اتهمت الميليشيات الحوثية بمنع السفينة الأممية الراسية في ميناء الحديدة من الإبحار إلى ميناء المخا جنوباً، لنقل ضباط الارتباط الحكوميين الذين كانت الشرعية أعلنت تعليق عملهم في البعثة المشتركة على خلفية الخروق الحوثية.
ويطالب الفريق الحكومي بعثة الأمم المتحدة بإعادة الضباط منذ علق الفريق الحكومي عمله مع البعثة في 11 مارس (آذار) الجاري، بعد أن استهدف قناص من ميليشيات الحوثي ضابط الرقابة العقيد محمد الصليحي التابع للفريق الحكومي بعيار ناري ما تسبب بإصابته ونقله إلى العناية الطبية المشددة.
ونقلت وكالة «سبأ» الرسمية عن رئيس الفريق الحكومي اللواء الركن محمد عيضة أنه «حمل بعثة الأمم المتحدة أمن وسلامة الضباط التابعين للفريق الحكومي، مطالباً البعثة باتخاذ الإجراءات الصحيحة لضمان حيادية وحرية من على السفينة جميعاً».
واستأجرت الأمم المتحدة السفينة لعقد اللقاءات المشتركة وتشغيلها كمركز عمليات لضباط الرقابة المشتركة التي يفترض أنها مكان محايد لا يخضع لسيطرة أي طرف من الأطراف.


اليمن صراع اليمن

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة