الشرطة اليونانية تعتقل خلية إرهابية تركية

ذكرت وزارة الأمن العام اليونانية أن قوات مكافحة الإرهاب ألقت القبض على أعضاء منظمة إرهابية تركية، بعد اكتشاف نفق يحوي مخبأ للأسلحة العسكرية تحت منزل بمنطقة سيبوليا الشعبية بالقرب من وسط أثينا.
وفي البداية أعلنت الشرطة أنها اعتقلت 26 شخصاً، وتحقق حالياً مع 11 منهم، وهم أعضاء في «حزب التحرير الشعبي الثوري»، وهو حزب يتبنى الآيديولوجية الماركسية الثورية في تركيا، ويعدّ منظمة إرهابية من قبل كل من تركيا والولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي بعد تبنيه عدداً من الاغتيالات والتفجيرات الانتحارية.
وقامت بعملية المداهمة في أثينا، إدارة مكافحة الإرهاب اليونانية بالتعاون مع جهاز المخابرات الوطني، فيما تبين لاحقاً أن المعتقلين الـ11 جميعهم مواطنون أتراك، ومن بينهم رجل يبلغ من العمر 60 عاماً؛ يُشار إليه بالاسم الرمزي «كوستاس»، ويُعتقد أنه زعيم الخلية الإرهابية، وتم اعتقاله من قبل في عام 2013 لمحاولته تهريب شحنة من المتفجرات والأسلحة إلى تركيا من اليونان عن طريق القوارب.
واكتشفت قوات الشرطة اليونانية بعد المداهمات التي نفذتها على منزلين في منطقتي سيبوليا وإكسارتشيا في أثينا، نفقاً بطول 47 متراً يحتوي على ترسانة من الأسلحة، بما في ذلك قاذفة صواريخ مضادة للدبابات وقاذفات قنابل وبنادق كلاشنيكوف ومسدسات. كما أنه في عام 2017 تم اعتقال 9 أعضاء من منظمة إرهابية في اليونان قبل زيارة الرئيس التركي رجب طيب إردوغان، ولكن في العام الماضي، تم إسقاط التهم عنهم. وكانت قد هاجمت هذه المنظمة البعثات العسكرية والدبلوماسية الأميركية في الماضي، ويعتقد أنها كانت مسؤولة عن تفجير انتحاري بالسفارة الأميركية في أنقرة. وأوضحت التحقيقات أن المتهمين الأتراك الذين تم إلقاء القبض عليهم هم من الذين يعيشون في اليونان، ولا يعتقد أن العملية مرتبطة بـ«داعش» ولكن ربما معارضين أكراد.