600 شخصية يهودية لنتنياهو: اقلع عن التحريض وصحح موقفك من العرب

600 شخصية يهودية لنتنياهو: اقلع عن التحريض وصحح موقفك من العرب

الجمعة - 26 رجب 1441 هـ - 20 مارس 2020 مـ رقم العدد [ 15088]

توجه أكثر من 600 شخصية سياسية وثقافية يهودية في إسرائيل برسالة الى رئيس الوزراء، بنيامين نتنياهو، يطالبونه فيها بالتوقف عن أي شكل من أشكال التحريض العنصري على المواطنين العرب وممثليهم في الكنيست (البرلمان الاسرائيلي) وإيجاد طريقة لتصحيح مواقفه تجاههم.
وجاء في الرسالة، التي نشرت علنا عبر الشبكات الاجتماعية، إن «البلاء الحسن الذي يبليه العاملون العرب في القطاع الطبي، من أطباء وممرضين وممرضات وموظفين وعمال صيانة، وينقذون بواسطته أرواح عشرات الالوف من اليهود والعرب، لا يتلاءم أبدا مع سياسة نتنياهو التي تستبعد النواب العرب عن أي ائتلاف حكومي وتتعامل معهم كما لو انهم مؤيدون للإرهاب». وطالبوا نتنياهو بإظهار الاستقامة في التعامل مع العرب والكف عن استخدامهم أداة لكسب أصوات المتطرفين اليهود والعنصريين.
وقد نشرت هذه الرسالة، في وقت كان فيه نتنياهو قد دعا ثلاثة من الأطباء العرب المسؤولين، هم د. سونيا حبيب، نائبة طبيب لواء حيفا، ود. زاهي سعيد، مستشار مدير عام الخدمات الطبية في صندوق المرضى «كلاليت»، لشؤون الجمهور العربي، ود. عنان عباسي، نائب مدير مركز «زيف» الطبي في صفد، إلى مكتبه في القدس للتباحث معهم في الجهود التي تبذل من أجل تعزيز توعية المواطنين العرب بما يخص تفشي فيروس كورونا. وقد حضر هذا اللقاء رئيس مجلس الأمن القومي، مئير بن شبات.
ود تجاهل نتنياهو الدعوة التي توجه له لوقف تحريضه العنصري، وراح يتحدث عن عدم التزام المواطنين العرب (فلسطينيي 48) بالتعليمات. وقال: «أود في المقدمة أن أشكر الدكتور سعيد والدكتورة حبيب والدكتور عباسي، على الجهود التي يبذلونها من أجل تمرير تعليمات وزارة الصحة إلى الجمهور الناطق بالعربية في البلاد. هذا مهم للغاية. للأسف الشديد، لا يوجد تقيد كاف في الوسط العربي بالتعليمات، وفقا لما أراه. أي هناك مشكلة في الجمهور العربي العام وهناك مشكلة خاصة في القرى الصغيرة، كما فهمت، وسنصلح هذا على الفور. كورونا ليست مرضا عاديا آخر. هذا وباء يضر بالجميع. إنه لا يفرق بين اليهود والعرب والشركس والبدو والمسيحيين. إنه لا يفرق بين الأديان وبين الأوساط، ولذا يجب على جميع المواطنين التحلي بالمسؤولية الكاملة والتصرف بانضباط شديد لأننا نستطيع أن نتخذ جميع الإجراءات المطلوبة وهي لن تجدي نفعا، إذا لم يكن هناك التزام بها من الجمهور بأكمله. وقد يسبب في إصابة أهالينا الأعزاء والأحباء والجمهور بشكل عام بالفيروس فلذا هناك تكافل بين بعضنا البعض».


اسرائيل israel politics

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة