ارتفاع عدد المصابين في الضفة الغربية إلى 47

إسرائيل اشترت أجهزة لإجراء 100 ألف فحص يومياً

متاجر مقفلة في بيت لحم (إ.ب.أ)
متاجر مقفلة في بيت لحم (إ.ب.أ)
TT

ارتفاع عدد المصابين في الضفة الغربية إلى 47

متاجر مقفلة في بيت لحم (إ.ب.أ)
متاجر مقفلة في بيت لحم (إ.ب.أ)

أعلن الناطق باسم الحكومة الفلسطينية إبراهيم ملحم، تسجيل 3 إصابات جديدة بفيروس كورونا، لطالبتين جامعيتين من القدس ورام الله، قادمتين من فرنسا، إضافة إلى آخر من نابلس، مشيراً إلى ارتفاع الإصابات إلى 47.
وقال ملحم، في مؤتمر صحافي حول مستجدات كورونا: «عائلتا الطالبتين كانتا على درجة عالية من المسؤولية الوطنية والصحية، وتعاملتا مع الحالتين في الحجر المنزلي، وتم إخضاعهما للفحص، وتبين أنهما مصابتان بالفيروس». وأشار إلى أن الطالبتين نقلتا إلى مجمع «هوغو تشافيز» في رام الله، وحالتهما الصحية مستقرة، كما أن الأجهزة الصحية تتابع تقفي أثر من خالط الطالبتين. وأضاف: «في نابلس، تم حجر أحد المصابين الذي لم يكن في أيدي السلطات الصحية والتدابير الوقائية، وتمكنت الأجهزة الأمنية مشكورة من التحوط على الشخص الذي لم يكن يرغب في الخضوع للحجر، وظهرت عليه الأعراض، ويجري التحقق، وهو قيد المتابعة الصحية، وسينقل إلى مركز الحجر الصحي للحفاظ على سلامته». وأكد أن الحكومة تتابع وتقيم الأوضاع، وقد تتخذ قرارات وإجراءات أكثر صرامة، ونحن في حالة انعقاد دائم.
ومع توالي الإصابات، أبقت الحكومة إجراءات عزل المدن، فيما سيطر الهدوء التام على بيت لحم الواقعة تحت حظر التجول.
وكانت الحكومة الفلسطينية قررت الأربعاء منع التنقل داخل مدن محافظة بيت لحم؛ وهي بيت لحم وبيت جالا وبيت ساحور. وتعيش الأراضي الفلسطينية حالة طوارئ، تنتهي آخر الشهر الحالي، وهي قابلة للتمديد. وقد تم تعطيل الدراسة في كل المدارس والجامعات، وأغلقت المطاعم والمقاهي والصالات الرياضية وقاعات الأفراح والأماكن العامة. كما أُغلق معبر الكرامة الذي يربط الأراضي الفلسطينية بالأردن.
إلى ذلك، قال مسؤولون إسرائيليون إن جهاز المخابرات الإسرائيلي (الموساد) حصل على أجهزة للكشف عن فيروس كورونا.
ونقلت «رويترز» عن تقارير في وسائل الإعلام المحلية إلى أن عملية الموساد شملت 100 ألف جهاز، فيما أصدر مكتب رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو بياناً، قال فيه: «إن الموساد والوكالات الأخرى جلبت المعدات الضرورية والمهمة للغاية» من الخارج للمساعدة في الأزمة المتعلقة بكورونا.
من جهة أخرى، شكر المدير العام لوزارة الصحة الموساد على تزويد الوزارة «بأجهزة مهمة وصالحة للعمل»، وهي عبارة، ربما تهدف إلى نفي تكهنات في وسائل الإعلام بأن المعدات قد تكون تالفة.
كما شكر المسؤول، موشيه بار سيمان - توف، جهاز الأمن الداخلي الإسرائيلي (شين بيت) لدوره في جهود الشراء. وكان الشين بيت موضع تدقيق، بعد موافقة نتنياهو على استخدام تكنولوجيا جهاز الأمن الداخلي في تتبع الهواتف الجوالة لمكافحة الإرهاب في رسم خرائط العدوى المحتملة بالفيروس.
وقال نتنياهو، يوم الأربعاء، إن إسرائيل ستهدف إلى إجراء 3000 عملية فحص يومياً، وسيرتفع الرقم إلى 10 آلاف في اليوم خلال أسبوعين. وأكدت إسرائيل 529 حالة إصابة بالفيروس حتى الآن، تم نقل 279 منها إلى المستشفى. ولم ترد أنباء عن وفيات.


مقالات ذات صلة

دراسة تحذر: خطر الإصابة بـ«كوفيد» طويل الأمد لا يزال كبيراً

صحتك صورة توضيحية لفيروس «كوفيد-19» (أرشيفية - رويترز)

دراسة تحذر: خطر الإصابة بـ«كوفيد» طويل الأمد لا يزال كبيراً

خلصت دراسة جديدة نُشرت الأربعاء في مجلة «نيو إنغلاند» الطبية إلى أن احتمالية الإصابة بـ«كوفيد» طويل الأمد قد انخفضت منذ بداية الوباء ولكنها لا تزال كبيرة.

«الشرق الأوسط» (واشنطن )
الولايات المتحدة​ الرئيس الأميركي جو بايدن يتحدث في فعالية في لاس فيغاس (رويترز)

بايدن يستغل إصابته بـ«كوفيد» لينتقد ماسك وترمب

استغل الرئيس الأميركي جو بايدن إصابته بفيروس «كورونا» للمز الملياردير إيلون ماسك والمرشح الجمهوري دونالد ترمب.

صحتك ومن المهم تحديد التبعات المحتملة للتطعيم ضد «كوفيد» في ظل التوصيات الطبية المنتشرة على نطاق واسع للحوامل بتلقي هذا اللقاح (رويترز)

الإصابة بـ«كوفيد» أو تطعيم الأمّ خلال الأشهر الأولى لا يزيدان خطر تشوه الجنين

دراسة تقول إن الأطفال لا يواجهون أي مخاطر محددة للإصابة بعيوب خلقية إذا كانت الوالدة مصابة بـ«كوفيد» أو جرى تطعيمها ضد المرض في بداية الحمل.

الولايات المتحدة​ الرئيس الأميركي جو بايدن (أ.ف.ب)

بايدن يقول إنه «بحالة جيدة» بعد إعلان إصابته بـ«كوفيد-19»

أعلن البيت الأبيض أن الرئيس الأميركي يعاني «أعراضا خفيفة» بعد أن ثبتت إصابته بفيروس كورونا خلال رحلة له إلى لاس فيغاس في إطار حملته الانتخابية، الأربعاء.

«الشرق الأوسط» (واشنطن)
أوروبا سيارة إسعاف تمر أمام لافتة توضح الإجراءات التي فرضتها الحكومة ضد تفشي مرض فيروس كورونا في لندن (أرشيفية - رويترز)

26 ألف إسترليني تعويضاً لسيدة سعل رئيسها في وجهها خلال الجائحة

طُلب من صاحب عمل في بريطانيا أن يدفع أكثر من 26 ألف جنيه إسترليني لعاملة سابقة بسبب السعال المتعمد في وجهها أثناء جائحة كوفيد.

«الشرق الأوسط» (لندن)

غوتيريش يدين هجوماً على تل أبيب تبناه الحوثيون

الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش (أ.ب)
الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش (أ.ب)
TT

غوتيريش يدين هجوماً على تل أبيب تبناه الحوثيون

الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش (أ.ب)
الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش (أ.ب)

أدان الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش اليوم (الجمعة) الهجوم الدامي بطائرة مسيّرة على مدينة تل أبيب الإسرائيلية، الذي تبناه المتمردون الحوثيون في اليمن، معرباً عن قلقه من مخاطر تصعيد إضافي للعنف في المنطقة، بحسب ما أفاد أحد المتحدثين باسمه، بحسب «وكالة الصحافة الفرنسية».

وقال المتحدث الأممي فرحان حق: «لا يزال الأمين العام يشعر بقلق عميق إزاء الخطر الذي تشكله مثل هذه الأعمال الخطيرة لمزيد من التصعيد في المنطقة».

وأضاف: «غوتيريش يدعو إلى ممارسة أقصى قدر من ضبط النفس».