مصر تترقب حالة من الطقس السيئ... وتعطيل العمل والدراسة

مصر تترقب حالة من الطقس السيئ... وتعطيل العمل والدراسة

تأجيل مباريات الدوري الممتاز وسط توقعات بهطول أمطار غزيرة وهبوب رياح شديدة
الأربعاء - 17 رجب 1441 هـ - 11 مارس 2020 مـ
سيارات أعلى كوبري أكتوبر في القاهرة وسط عاصفة ترابية الاثنين الماضي (رويترز)

قررت الحكومة المصرية اليوم (الأربعاء) تعطيل العمل والدراسة الخميس في جميع أنحاء البلاد بسبب توقعات بهطول أمطار غزيرة وتشكل سيول في بعض المناطق ورياح ربما تصل سرعتها إلى 70 كيلومتراً في الساعة.

وأكد بيان صادر عن مكتب رئيس الوزراء مصطفى مدبولي أنه «في ضوء ما عرضه الدكتور محمد عبد العاطي، وزير الموارد المائية والري، بشأن آخر تحديث لتنبؤات سقوط الأمطار، قرر مجلس الوزراء منح العاملين بالمصالح الحكومية والقطاعين العام والخاص، وقطاع الأعمال العام إجازة غداً الخميس نظراً لظروف الطقس السيئ المتوقع».

واستثنى القرار العاملين في خدمات مياه الشرب والصرف الصحي والنقل والإسعاف والمستشفيات والمطاحن والمخابز والخدمات الشرطية.

وقال محمود شاهين مدير مركز التحاليل والتنبؤات الجوية بالهيئة العامة للأرصاد الجوية في تصريحات لوسائل الإعلام المحلية إن مصر ستشهد «حالة شديدة من التقلبات الجوية» من الخميس إلى السبت، حسبما ذكر تقرير لوكالة الصحافة الفرنسية.

وأوضح أنه «سيكون هناك أمطار شديدة الغزارة على المناطق الشمالية، ومناطق من الوجه البحري، وتمتد إلى القاهرة ومدن القناة، وتصل إلى حد السيول على منطقة خليج السويس، وعلى بعض المناطق من سلاسل جبال البحر الأحمر، وعلى بعض المناطق من جنوب الصعيد، وسيناء».

وحذر مدير مركز التحاليل والتنبؤات الجوية من أن «سرعة الرياح سوف تصل من 60 إلى 70 كيلومتراً في الساعة».

وفي مؤتمر صحافي بمشاركة عدد من الوزراء بعد ظهر اليوم (الأربعاء)، قال وزير الإسكان عاصم الجزار، إنه من بين الإجراءات الوقائية التي تتخذها الحكومة لمواجهة الطقس السيئ غداً «تخفيض الضغوط على شبكة المياه في بعض المناطق، وإذا استلزم الأمر سيتم قطع المياه عن بعض الأماكن» بغرض تخفيف الضغط على شبكة المجاري.

ودعا وزير التنمية المحلية محمود شعراوي المواطنين إلى «عدم إيقاف السيارات أو ركنها في أماكن منخفضة أو بجوار الأشجار وإلى خفض تحركاتهم» إلى الحد الأدنى الضروري.

وكان رئيس الوزراء قرر مساء أمس (الثلاثاء) تعطيل الدراسة في كل المدارس والجامعات غداً (الخميس) بسبب التقلبات الجوية المتوقعة.

وفي سياق متصل، أعلن الاتحاد المصري لكرة القدم اليوم (الأربعاء) تأجيل جميع المباريات التي كانت مقررة غداً الخميس في المرحلة الثامنة عشرة من الدوري الممتاز، بسبب توقعات سوء الأحوال الجوية.

وذكر اتحاد الكرة في بيان رسمي أصدره اليوم (الأربعاء): «تماشياً مع قرار رئيس مجلس الوزراء المصري باعتبار غد الخميس إجازة بسبب سوء حالة الطقس المتوقعة، وبناء على بيان هيئة الأرصاد الجوية وتحذيرات الجهات المعنية... استقر الاتحاد المصري لكرة القدم على تأجيل مباريات مسابقة الدوري المحلي التي كان مقرراً إقامتها غداً ضمن الجولة 18 للمسابقة».

وقال حسام الزناتي مدير المسابقات بالاتحاد المصري لكرة القدم إنه حدد بالفعل المواعيد الجديدة للمباريات المؤجلة وسوف يعلن عنها ضمن مواعيد الأسابيع المتبقية فور ورود الموافقات الأمنية، حسبما ذكرت وكالة الأنباء الألمانية.

وكان من المفترض أن يشهد الدوري المصري غداً لقاء الاتحاد السكندري مع الزمالك ومصر المقاصة مع أسوان وحرس الحدود مع المصري البورسعيدي ونادي مصر مع الإنتاج الحربي.


مصر أخبار مصر

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة