محمد بن سلمان وترمب يناقشان قضايا الطاقة العالمية

أعلن البيت الأبيض أن الرئيس الأميركي دونالد ترمب تحدث مع ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان هاتفياً أول من أمس، وناقش معه أسواق الطاقة العالمية وموضوعات أخرى.
وقال المتحدث باسم البيت الأبيض جود دير، في بيان، إن الرئيس ترمب تحدث مع ولي العهد السعودي و«ناقشا أسواق الطاقة العالمية وقضايا أخرى مهمة إقليمية وثنائية».
من جهة أخرى، قال وزير الطاقة السعودي الأمير عبد العزيز بن سلمان إنه لا يرى حاجة لعقد اجتماع لمجموعة «أوبك+» في الفترة من مايو (أيار) إلى يونيو (حزيران) المقبلين، في غياب اتفاق على الإجراءات التي يجب اتخاذها للتعامل مع أثر فيروس كورونا على الطلب والأسعار.
وأضاف وزير الطاقة السعودي أنه ينبغي على كل منتج للنفط الحفاظ على حصته في السوق، بعدما نُقل عن وزير الطاقة الروسي ألكسندر نوفاك قوله في وقت سابق، إن تخفيضات الأسعار التي قدمتها شركة «أرامكو السعودية» أدت إلى ذعر في السوق.
وجاءت تصريحات وزير الطاقة السعودي بعد حديث للرئيس التنفيذي لأرامكو، أمين الناصر، أكد فيه أن الشركة سترفع إمداداتها النفطية، التي تشمل النفط لعملاء داخل المملكة وخارجها، إلى 12.3 مليون برميل يوميا في أبريل المقبل. وأوضح الناصر، في بيان لوكالة {رويترز}، أن إمدادات الخام ستزيد 300 ألف برميل يوميا عن الطاقة الإنتاجية المستدامة القصوى للشركة البالغة 12 مليون برميل يوميا.
إلى ذلك، قفزت أسعار النفط بنحو 10% أمس، بعد يوم من أكبر هبوط في نحو ثلاثين عاماً. كما بدأت الأسواق رحلة التعافي، حيث تتجه أنظار المستثمرين إلى تحفيز اقتصادي محتمل وإشارات روسية إلى أن المحادثات مع «أوبك» ما زالت ممكنة.
واستعادت أسواق الأسهم حول العالم بعض خسائرها أمس، غداة أسوأ يوم مرت به منذ أزمة عام 2008. وفتحت مؤشرات الأسهم الأميركية على ارتفاع بأكثر من 2%، حيث ارتفع مؤشر «داو جونز» الصناعي 601.98 نقطة (2.52%) عند الفتح إلى 24453 نقطة، وصعد مؤشر «ستاندرد آند بورز 500» بـ66.92 نقطة (2.44%) إلى 2813.48 نقطة.
...المزيد