نظرة إلى التركيبة السياسية لحكومة الفخفاخ؟

نظرة إلى التركيبة السياسية لحكومة الفخفاخ؟

السبت - 13 رجب 1441 هـ - 07 مارس 2020 مـ رقم العدد [ 15075]
تونس: «الشرق الأوسط»

وجه الرئيس التونسي قيس سعيّد ورئيس الحكومة إلياس الفخفاخ والبرلمان التونسي رسائل سياسية كثيرة من خلال اختيارهم لتشكيلة الحكومة الجديدة. ويضم الفريق الحكومي الجديد مستقلين من ذوي الخبرات العالمية والوطنية خاصة في اقتصاد المعرفة وتكنولوجيا المعلومات والطاقة إلى جانب سياسيين من الصف الأول في عدد من التيارات والأحزاب السياسية اليسارية والقومية والإسلامية.
ويمكن في هذا الصدد تصنيف الوزراء وكتّاب الدولة المعيّنين سياسيا على النحو التالي:
> وزراء مستقلون مقرّبون إلى الرئيس قيس سعيّد، وبعضهم قضاة وزملاء سابقون له في الجامعة، أو كانوا من بين طلبته وهم: نور الدين الري وزير الخارجية، وهشام المشيشي وزير الداخلية، وعماد الحزقي وزير الدفاع، وثريا الجريبي الخميري وزيرة العدل.
> مستقلون مقرّبون من رئيس الحكومة ومن حزبه «التكتل الديمقراطي» والهيئات الحقوقية والنقابية ومن حكومة «الترويكا» التي كان وزيرا فيها ما بين أواخر 2011 و2013، بينهم: الوزيرة المكلفة بالمشاريع الكبرى لبنى الجريبي، ووزير الصناعة صالح بن يوسف، ووزير المالية نزار يعيش، ووزير الشؤون الاجتماعية الحبيب الكشو، ووزير الطاقة المنجي مرزوق، ووزير حقوق الإنسان العياشي الهمامي، ووزير الفلاحة أسامة الخريجي، ووزيرة الثقافة شيراز العتيري، ووزير تكنولوجيا الاتصالات والاقتصاد الرقمي محمد الفاضل كريم.
> قياديّون في الصفوف الأولى للأحزاب من بينهم سليم العزابي الأمين العام لحزب «تحيا تونس» الذي يرأسه يوسف الشاهد، وعلي الحفصي الأمين العام لحزب «نداء تونس» الذي أسسه الرئيس السابق الباجي قائد السبسي، ومحمد علي التومي وزير السياحة عن «حزب البديل» الذي يرأسه رئيس الحكومة الأسبق المهدي جمعة.
> قياديون من «التيار الديمقراطي» وهو من أبرز قوى اليسار المعتدل: المحامي محمد عبو أمين عام «التيار الديمقراطي» الذي تولى وزير الوظيفة العمومية والإصلاح الإداري والحوكمة وهي أهم حقيبة بعد رئاسة الحكومة، والمحامي غازي الشواشي وزير أملاك الدولة وهي وزارة تشرف في الوقت نفسه على ملف الأملاك المصادرة، ومحمد الحامدي وزير التربية التي تعتبر من أهم وأخطر الوزارات في تونس.
> قياديون من «حركة النهضة» هم: عبد اللطيف المكي وزير الصحة، ولطفي زيتون، المستشار السياسي السابق لرئيس «النهضة» راشد الغنوشي، ولقد عين وزيراً للسلطة المحلية التي تشرف على البلديات والمجالس الجهوية، وأحمد قعلول وزير الشباب والرياضة، وأنور معروف وزير النقل، ومنصف السليطي وزير التجهيز والإسكان، وسليم شورى وزير التعليم العالي.
> قياديان من حزب «الشعب القومي» العروبي، هما: محمد المسيليني وزير التجارة، وفتحي بالحاج وزير التكوين والتشغيل.


تونس تونس

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة