رغم «كورونا»... الصين تبقى أهم مركز لإنتاج السيارات الألمانية

أظهرت دراسة حديثة أن الصين لا تزال حتى عقب أزمة فيروس «كورونا» المستجد، أهم مركز إنتاج بالنسبة لشركات صناعة السيارات الألمانية.
وتبين من خلال الدراسة التي أجراها مصرف «دويتشه بنك» ونشر نتائجها الجمعة، أن شركات السيارات الألمانية في الصين أنتجت العام الماضي 5.8 مليون سيارة، ليفوق بذلك لأول مرة إنتاجها في ألمانيا الذي تراجع للعام الثاني على التوالي إلى 4.67 مليون سيارة. وجاء في الدراسة أن الأزمة المؤقتة لـ«كورونا» لن تغير على المدى الطويل شيئاً في تنامي أهمية الصين كمركز لإنتاج السيارات الألمانية. وفي المقابل، أشارت الدراسة إلى أن التطور في ألمانيا يدعو إلى القلق، وقد يكون بداية لمرحلة ضعف هيكلي. فبجانب التكاليف المرتفعة للأجور والطاقة والضرائب، قد تؤدي صناعة السيارات الكهربائية إلى خسائر في القيمة المضافة.
وبحسب الدراسة، فإن صناعة السيارات الألمانية بوجه عام مجهزة بشكل أفضل لمواجهة تحديات المستقبل من ألمانيا، كمركز لصناعة للسيارات.
ومن جهة أخرى، احتلت الصين المرتبة الأولى في قائمة أهم الشركاء التجاريين لألمانيا عام 2019، للعام الرابع على التوالي. وأعلن مكتب الإحصاء الاتحادي في مقره بمدينة فيسبادن الألمانية، الجمعة، أن حجم التبادل التجاري بين البلدين بلغت قيمته 205.7 مليار يورو.
وتعتبر الصين، وهي ثاني أكبر اقتصاد في العالم، وتعاني حالياً بشدة من عواقب وباء فيروس «كورونا» المستجد، الدولة التي تستورد منها ألمانيا أغلب بضائعها منذ عام 2015.
وبلغت قيمة واردات ألمانيا من الصين العام الماضي 109.7 مليار يورو، بزيادة قدرها 3.4 في المائة مقارنة بعام 2018. وفي الوقت نفسه، تعتبر الصين سوق تصريف مهمة للبضائع الألمانية؛ حيث بلغت قيمة الصادرات الألمانية إلى هناك 96 مليار يورو.
ولا تزال الولايات المتحدة متصدرة لقائمة أهم أسواق التصريف للبضائع الألمانية، وذلك رغم كافة النزاعات السياسية التجارية لحكومة الرئيس الأميركي دونالد ترمب. وبلغت قيمة الصادرات الألمانية إلى الولايات المتحدة العام الماضي 118.7 مليار يورو، وحلَّت فرنسا في المرتبة الثانية؛ حيث بلغت قيمة الصادرات الألمانية إلى هناك 106.8 مليار يورو، وجاءت الصين في المرتبة الثالثة.