المفاوض الأوروبي: خلافاتنا مع البريطانيين كثيرة وجدية

المفاوض الأوروبي: خلافاتنا مع البريطانيين كثيرة وجدية

الخميس - 10 رجب 1441 هـ - 05 مارس 2020 مـ
المفاوض الأوروبي ميشال بارنييه (د.ب.أ)
بروكسل: «الشرق الأوسط أونلاين»

أكد المفاوض الأوروبي ميشال بارنييه، اليوم (الخميس)، أن «هناك خلافات كثيرة جدية» مع البريطانيين حول العلاقة بعد «بريكست» بعد جولة أولى من المحادثات في بروكسل.
وحذر الدبلوماسي الفرنسي من أن اتفاقا بعد بريكست «يجب ان يشمل حلاً متوازناً للصيد البحري»، معتبراً خلال مؤتمر صحافي أن الطلب البريطاني بشأن التفاوض سنويا لتبادل الوصول إلى مناطق الصيد «غير قابل للتطبيق».
ومن ضمن الخلافات، أشار بارنييه إلى ملف شروط المنافسة العادلة التي تطلبها بروكسل من لندن لافتاً إلى أن البريطانيين يقولون إن «لديهم معايير مرتفعة»، لكنهم «يرفضون ترجمة هذه التعهدات في اتفاق مشترك»، بحسب وكالة الصحافة الفرنسية.
ويخشى الاتحاد الأوروبي خصوصاً أن يجد عند أبوابه اقتصاداً غير منظم لا يحترم المعايير الاجتماعية أو البيئية أو تلك المتعلقة بمساعدة الدول.
وأكد بارنييه أن نقاط الخلاف الأخرى تتصل بمحكمة العدل الأوروبية، اذ لا يريدون البريطانيون أن تؤدي دوراً في تفسير القانون الأوروبي في حال حصول خلاف بين الطرفين حول سير العلاقة الجديدة.
ورغم هذه الخلافات أكد بارنييه ثقته «بإمكان التوصل الى اتفاق جيد للجانبين».
وستُجرى الجولة الثانية من المفاوضات في لندن هذا الشهر، علماً أنه يجب ان ينجَز والتفاوض حول الاتفاق بحلول آخر السنة، عند انتهاء الفترة الانتقالية بعد «بريكست» الذي تم في 31 يناير (كانون الثاني).


بروكسل بريكست

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة