اليونان منعت 10 آلاف مهاجر من دخول أراضيها

اليونان منعت 10 آلاف مهاجر من دخول أراضيها

الأحد - 6 رجب 1441 هـ - 01 مارس 2020 مـ
مهاجرون يصلون إلى معبر بازاركولي الحدودي بين تركيا واليونان (أ.ب)
أنقرة: «الشرق الأوسط أونلاين»
أعلنت اليونان اليوم (الأحد) أنها منعت في غضون 24 ساعة نحو 10 آلاف مهاجر قادمين من تركيا من دخول أراضيها منذ أمس السبت، وفق ما أعلنت السلطات اليونانية في بيان صحافي صدر عن المعبر الحدودي في كاستانييس شمال شرقي اليونان.

وكانت تركيا أكدت الجمعة فتح حدودها البرية والبحرية أمام اللاجئين والمهاجرين، في إعلان أثار في أوروبا الخشية من حدوث أزمة هجرة شبيهة بتلك التي شهدتها القارة عام 2015. وأعرب الاتحاد الأوروبي السبت عن «القلق»، مبدياً الاستعداد لتقديم مساعدات إضافية لليونان وبلغاريا المحاذيتين لتركيا.

ووصل نحو ألفي مهاجر على الأقل اليوم إلى الحدود اليونانية التركية بهدف محاولة العبور إلى أوروبا في أعقاب إعلان الرئيس التركي رجب طيب إردوغان فتح حدود بلاده أمامهم، وفق وكالة الصحافة الفرنسية.

وكان المهاجرون القادمون من إسطنبول وبينهم سوريون وعراقيون وأفغان، يعبرون حقولا سيرا على الأقدام خلف بعضهم البعض باتجاه معبر بازاركولي الحدودي (أو معبر كاستانييس من الجانب اليوناني)، وبينهم ونساء وأطفال.


وكانت المنظمة الدولية للهجرة قالت في وقت سابق اليوم، إن حوالي 13 ألف شخص تجمعوا على طول الحدود بين تركيا واليونان.

وصرح رئيس بعثة المنظمة الدولية للهجرة في تركيا لادو جفيلافا في بيان «معظم من يتحركون عبر الحدود هم من الرجال لكننا نرى أيضا العديد من العائلات تسافر مع أطفال صغار». وأضاف «إن درجات الحرارة تنخفض إلى ما يقرب من درجة الصفر والرياح شديدة السوء، لذلك نحن قلقون بشأن هؤلاء الأشخاص الضعفاء المعرضين لتقلبات الطقس».


وهدّد الرئيس التركي رجب طيب إردوغان، أمس (السبت)، بالسماح لآلاف اللاجئين بالتوجّه إلى أوروبا، فيما اندلعت صدامات عند الحدود التركية بين الشرطة اليونانية وآلاف المهاجرين الذين تجمعوا عند نقطة العبور إلى أراضي الاتحاد الأوروبي.

وألقى مهاجرون الحجارة على عناصر الأمن اليونانيين الذين أطلقوا الغاز المسيل للدموع عبر الحدود. لكن عشرات المهاجرين الآخرين وصلوا إلى جزر يونانية على متن قوارب مطاطية بعدما عبروا من الجانب التركي.


اليونان تركيا مهاجرين

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة