باكستان تريد «انسحاباً مسؤولاً» للقوات الأميركية من أفغانستان

قال وزير خارجية باكستان شاه محمود قرشي، اليوم (السبت)، إن بلاده تريد «انسحاباً مسؤولاً» للقوات الأميركية من أفغانستان، وذلك قبل توقيع اتفاق تاريخي بين واشنطن وحركة «طالبان».
وقال قرشي لوكالة «رويترز» للأنباء، في العاصمة القطرية الدوحة، رداً على سؤال عن الإطار الزمني لرحيل القوات الأميركية: «نريد انسحاباً مسؤولاً». وأضاف: «إنه يوم مهم... نأمل أن يمهد لإحلال السلام والاستقرار في أفغانستان».
إلى ذلك، أمرت حركة «طالبان» جميع مقاتليها، اليوم، «بالامتناع عن شن أي هجوم»، انتظاراً للتوقيع على اتفاق مع الدبلوماسيين الأميركيين، بهدف إحلال السلام في أفغانستان.
وقال ذبيح الله مجاهد، المتحدث باسم «طالبان» لوكالة «رويترز» للأنباء: «اليوم، صدرت الأوامر لجميع مقاتلي (طالبان) بالامتناع عن شن أي هجوم... من أجل سعادة الأمة».
وتابع: «نأمل أن تظل الولايات المتحدة ملتزمة بوعودها خلال التفاوض واتفاق السلام، وهذا هو المهم»، مضيفاً أن طائرات القوات الأجنبية تحلّق فوق الأراضي الخاضعة لسيطرة «طالبان»، وهو أمر «مثير‭ ‬للقلق واستفزازي».
وتوقّع واشنطن اتفاقاً تاريخياً مع حركة «طالبان» في الدوحة، اليوم (السبت)، سيمهّد الطريق لسحب آلاف الجنود الأميركيين من أفغانستان، بعد 18 سنة من الحرب، في مقابل ضمانات أمنية من قبل المتمردين.