الكيمونو وتطوره من اليابان للعالم في معرض ضخم بلندن

300 قطعة تثبت تأثيره على الأزياء وصيحات الموضة العالمية

من معرض «الكيمونو من كيوتو إلى منصات عرض الأزياء» في متحف فيكتوريا آند ألبرت بلندن (إ.ب.أ)
من معرض «الكيمونو من كيوتو إلى منصات عرض الأزياء» في متحف فيكتوريا آند ألبرت بلندن (إ.ب.أ)
TT

الكيمونو وتطوره من اليابان للعالم في معرض ضخم بلندن

من معرض «الكيمونو من كيوتو إلى منصات عرض الأزياء» في متحف فيكتوريا آند ألبرت بلندن (إ.ب.أ)
من معرض «الكيمونو من كيوتو إلى منصات عرض الأزياء» في متحف فيكتوريا آند ألبرت بلندن (إ.ب.أ)

الكيمونو ليس مجرد رداء للنساء والرجال في اليابان بل تحول إلى رمز للبلاد وجانب مهم من صناعة الأزياء العالمية التي تستوحيه دائما في خطوط وتصميمات عصرية. يحضر الكيمونو بتاريخه وأهم تصاميمه إلى لندن من خلال معرض ضخم في متحف فيكتوريا آند ألبرت بلندن يفتح أبوابه للزوار اليوم. المعرض وهو بعنوان «كيمونو من كيوتو إلى منصات عرض الأزياء» يعد الأول من نوعه وحجمه الذي يخصص للباس التقليدي الياباني ومن الطبيعي أن يقام في متحف فيكتوريا آند ألبرت المتخصص في الأزياء.
يكشف العرض عبر مجموعة منتقاة من أهم قطع الكيمونو عن أهمية الزي سواء من ناحية مكانه في عالم الأزياء أو من الناحية الاجتماعية ويبرزه كزي ثابت عبر القرون حيث ينطلق العرض من عام 1660 وحتى العصر الحالي ويمر من اليابان إلى بقية العالم.
يضم المعرض قطعا نادرة وتاريخية لزي الكيمونو تعود إلى القرنين السابع عشر والثامن عشر وهي تعرض للمرة الأولى في بريطانيا وتعرض جنبا لجنب قطع معاصرة قدمتها بيوت الأزياء العالمية ولا يتوقف العرض عندها بل يقدم التصورات العصرية للكيمونو في اليابان حاليا والتي يقدمها مصممون وخبراء تنسيق أزياء شباب.
من القطع البارزة في العرض قطعة صممها الراحل ألكساندر ماكوين للنجمة الآيسلندية بيورك، هناك أيضا عدد من القطع التي صممت لترتديها شخصيات من سلسلة أفلام «حرب النجوم» وتصاميم مختلفة للزي الياباني الأشهر ولكن بتواقيع أشهر مصممي باريس؛ مثل إيف سان لوران وجون غاليانو، الذين استخدموا الكيمونو التقليدي كمنبع للوحي والاستلهام.
إلى جانب الأزياء يقدم المعرض لوحات فنية وملصقات وأفلاما سينمائية وإكسسوارات ارتبطت بالكيمونو بشكل أو بآخر. يضم العرض 300 قطعة جاء بعضها من مقتنيات المتحف والنصف الآخر من تبرعات واستعارات من شخصيات ومؤسسات مستقلة. كما يبرز كيمونو خاص تم تصميمه خصيصا للمعرض.
وعلقت آنا جاكسون القيمة على المعرض لوكالة الصحافة الفرنسية أن الكيمونو «أيقونة ملهمة» بينما قال مدير المتحف تريسترام هانت «عندما نفكر في الموضة، قد لا يكون الكيمونو أول ما يخطر في بالنا»، والمعرض الذي يستمر حتى 21 يونيو (حزيران) «يتحدى هذه النظرة».
وقال هانت إن التصاميم المتعددة والمختلفة للكيمونو التي يتضمنها المعرض مثل الكيمونو العصري الذي صممه الياباني جوتارو سايتو أو ذاك التقليدي العائد إلى عام 1800 أو لباس ثالث صممه البريطاني جون غاليانو في عام 2007 لدار «ديور»، «توضح كيف ترجمت أزياء الكيمونو إلى ما وراء الحدود الثقافية والجغرافية».
وتظهر أكثر من مائة قطعة الاختلافات المتناقضة حول ما كان يوما رداء بسيطا، ويعود تاريخ أقدمها إلى نحو الفترة الممتدة بين 1660 و1680، ويتميز بتطريزات لأوراق القيقب على رسوم مائية بأشكال مختلفة.
أما أحدثها، فهو عبارة عن معطف طويل صممه الشاب ميليغن بومون في عام 2019.
وعبرت جاكسون لوكالة «الصحافة الفرنسية» عن سحر الكيمونو الدائم العابر للوقت والقارات بأن «بساطة شكل الكيمونو تعني أنه يمكن إعادة تشكيله بعدد لا يحصى من الطرق». وأضافت: «يحب كثير من الأشخاص أن توضع قطعة القماش على الكتفين. بالنسبة إلى آخرين، فهم يحبون وضع الوشاح في الوسط».
وتابعت: «أما بالنسبة إلى البعض الآخر، فالأمر يتعلق بالأنماط المذهلة وطريقة دمجها مع بعضها البعض بطرق غير عادية».
بدأ الكيمونو الذي يرتديه الرجال والنساء على حد سواء الظهور في أوروبا بفضل شركة «داتش إيست إنديا» التي سمح لها بالتجارة مع اليابان رغم السياسة الانعزالية في فترة إيدو (1615 - 1868) التي منعت الاتصال مع الخارج.
في القرن التاسع عشر، بدأت اليابان إنتاج الكيمونو مستخدمة الحرير الفرنسي، وبدأت أوروبا إنتاج الكيمونو من الأقمشة اليابانية. ومنذ ذلك الحين، لم يتوقف الكيمونو عن التأثير على الموضة العالمية.
ومع مرور الوقت، تحوّل التطريز التقليدي الذي يصور القصب وأشجار الكرز وزنابق المياه والطيور والتنانين، إلى أنماط هندسية معقدة.
وفي عام 1998، قام المصمم الفرنسي جان بول غوتييه بتصميم كيمونو أحمر اللون بطول شورت قصير لنجمة البوب الأميركية مادونا.
أما في عام 1997، صمم ألكساندر ماكوين كيمونو برقبة واسعة وكمّين قصيرين لبيورك، واعتبر تصميما طليعيا يشبه المغنية الآيسلندية.
وحوّل إيف سان لوران في عام 1958 الكيمونو التقليدي إلى لباس هجين بعد تصميمه بتنورة ضخمة وسترة قصيرة.
وفي عام 2005، أعاد يوهجي ياماموتو تصميم كيمونو باستخدام الحرير لإبراز الغموض الذي يكتنف هذا الرداء، مثلما فعل فريدي ميركوري مغني فرقة «كوين» في السبعينات الذي ارتدى الكيمونو على خشبة المسرح خلال جولات الفرقة البريطانية في اليابان.
وقالت جاكسون «إنه لباس لا يحمل هوية (...) وهو أنيق جدا».



رحيل عبد الله النعيم... المعلم والمهندس قبل أن يحمل الابتدائية

الراحل عبد الله العلي النعيم
الراحل عبد الله العلي النعيم
TT

رحيل عبد الله النعيم... المعلم والمهندس قبل أن يحمل الابتدائية

الراحل عبد الله العلي النعيم
الراحل عبد الله العلي النعيم

محطات كثيرة ولافتة وعجيبة شكلت حياة عبد الله العلي النعيم، الذي رحل، الأحد، بعد رحلة طويلة في هذه الحياة تجاوزت تسعة عقود، كان أبرزها توليه منصب أمين مدينة الرياض في بدايات سنوات الطفرة وحركة الإعمار التي شهدتها معظم المناطق السعودية، وسبقتها أعمال ومناصب أخرى لا تعتمد على الشهادات التي يحملها، بل تعتمد على قدرات ومهنية خاصة تؤهله لإدارة وإنجاز المهام الموكلة إليه.

ولد الراحل النعيم في مدينة عنيزة بمنطقة القصيم وسط السعودية عام 1930، والتحق بالكتاتيب وحلقات التعلم في المساجد قبل إقرار المدارس النظامية، وأظهر نبوغاً مبكراً في صغره، حيث تتداول قصة عن تفوقه، عندما أجرى معلمه العالم عبد الرحمن السعدي في مدرسته بأحد مساجد عنيزة مسابقة لحفظ نص لغوي أو فقهي، وخصص المعلم جائزة بمبلغ 100 ريال لمن يستطيع ذلك، وتمكن النعيم من بين الطلاب من فعل ذلك وحصل على المبلغ، وهو رقم كبير في وقته يعادل أجر عامل لمدة أشهر.

محطات كثيرة ولافتة وعجيبة شكلت حياة عبد الله العلي النعيم

توجه الشاب النعيم إلى مكة بوصفها محطة أولى بعد خروجه من عنيزة طلباً للرزق وتحسين الحال، لكنه لم يجد عملاً، فآثر الذهاب إلى المنطقة الشرقية من بلاده حيث تتواجد شركة «أرامكو» ومشاريعها الكبرى، وتوفّر فرص العمل برواتب مجزية، لكنه لم يذهب للشركة العملاقة مباشرة، والتمس عملاً في إحدى محطات الوقود، إلى أن وجد عملاً في مشروع خط التابلاين التابع لشركة «أرامكو» بمرتب مجز، وظل يعمل لمدة ثلاث سنوات ليعود إلى مسقط رأسه عنيزة ويعمل معلماً في إحدى مدارسها، ثم مراقباً في المعهد العلمي بها، وينتقل إلى جدة ليعمل وكيلاً للثانوية النموذجية فيها، وبعدها صدر قرار بتعيينه مديراً لمعهد المعلمين بالرياض، ثم مديراً للتعليم بنجد، وحدث كل ذلك وهو لا يحمل أي شهادة حتى الابتدائية، لكن ذلك اعتمد على قدراته ومهاراته الإدارية وثقافته العامة وقراءاته وكتاباته الصحافية.

الراحل عبد الله العلي النعيم عمل مديراً لمعهد المعلمين في الرياض

بعد هذه المحطات درس النعيم في المعهد العلمي السعودي، ثم في جامعة الملك سعود، وتخرج فيها، وتم تعيينه أميناً عاماً مساعداً بها، حيث أراد مواصلة دراسته في الخارج، لكن انتظرته مهام في الداخل.

وتعد محطته العملية في شركة الغاز والتصنيع الأهلية، المسؤولة عن تأمين الغاز للسكان في بلاده، إحدى محطات الراحل عبد الله العلي النعيم، بعد أن صدر قرار من مجلس الوزراء بإسناد مهمة إدارة الشركة إليه عام 1947، إبان أزمة الغاز الشهيرة؛ نظراً لضعف أداء الشركة، وتمكن الراحل من إجراء حلول عاجلة لحل هذه الأزمة، بمخاطبة وزارة الدفاع لتخصيص سيارة الجيش لشحن أسطوانات الغاز من مصدرها في المنطقة الشرقية، إلى فروع الشركة في مختلف أنحاء السعودية، وإيصالها للمستهلكين، إلى أن تم إجراء تنظيمات على بنية الشركة وأعمالها.

شركة الغاز والتصنيع الأهلية تعد إحدى محطات الراحل عبد الله العلي النعيم

تولى النعيم في بدايات سنوات الطفرة أمانة مدينة الرياض، وأقر مشاريع في هذا الخصوص، منها إنشاء 10 بلديات في أحياء متفرقة من الرياض، لتسهيل حصول الناس على تراخيص البناء والمحلات التجارية والخدمات البلدية. ويحسب للراحل إقراره المكتب التنسيقي المتعلق بمشروعات الكهرباء والمياه والهاتف لخدمة المنازل والمنشآت وإيصالها إليها، كما طرح أفكاراً لإنشاء طرق سريعة في أطراف وداخل العاصمة، تولت تنفيذها وزارة المواصلات آنذاك (النقل حالياً)، كما شارك في طرح مراكز اجتماعية في العاصمة، كان أبرزها مركز الملك سلمان الاجتماعي.

تولى النعيم في بدايات سنوات الطفرة أمانة مدينة الرياض