مبادرات وشراكات جديدة لتعزيز النمو الاقتصادي وجودة الحياة في العُلا

كشفت الهيئة الملكية للعُلا، اليوم (الخميس)، عن مبادرات وشراكات جديدة تهدف لتعزيز النمو الاقتصادي وجودة الحياة في المحافظة الواقعة شمال غربي السعودية.
ووقّع محافظ الهيئة الأمير بدر بن عبد الله بن فرحان، مع روث (إدواردو نيرا) المؤسس ورئيس مجلس إدارة مجموعة فنادق ومنتجعات أزوليك العالمية، المجموعة الرائدة في مجال الضيافة، اتفاقية لتقديم خدمات استشارية معمارية وتصميم مبدئي لفندقها بالعُلا.

وتتخذ المجموعة أسلوباً تصميمياً فريداً ومبتكراً، وبصورة مسؤولة تجاه البيئة تدمج الفنون مع الطبيعة؛ ما يتوافق مع رؤية الهيئة للتطوير مع المحافظة على الخصائص البيئية والطبيعية المتميزة للمكان، الذي يُدمج المشهد الطبيعي والتراث الثقافي الغني للعُلا، بما يعكس التزام الهيئة بتوفير تجارب فريدة للزوار. ومن المقرر الانتهاء من أعمال التصميم الأولية خلال الربع الثاني من العام الحالي (2020).
كما وقّع اتفاقية شراكة جديدة مع مجموعة فنادق أكور، المجموعة الرائدة في مجال الضيافة الفاخرة، لإدارة وتشغيل «منتجع عشار» الفاخر بالمحافظة، الذي استضاف الزوار من مختلف أنحاء العالم خلال موسم شتاء طنطورة الحالي.
وتأتي الشراكة مع «أكور» في إطار جهود الهيئة الملكية للعُلا لتحسين مستوى الخدمات الفندقية المقدمة للزوار، ورفع الاستعداد لاستقبالهم من مختلف أنحاء العالم، حيث ستعمل المجموعة الفرنسية على تقديم تجربة فريدة من نوعها لضيوف وزوار المحافظة ومهرجان «شتاء طنطورة» القادم.

وكانت الهيئة أعلنت في وقت سابق عن إعادة فتح مجموعة من أهم المواقع التراثية والأثرية بالمحافظة خلال شهر أكتوبر (تشرين الأول) المقبل، ومن بينها «موقع الحجر»، الذي يعد أول موقع سعودي مدرج ضمن قائمة يونيسكو للتراث العالمي.
من جانب آخر، افتتح الأمير بدر بن عبد الله بن فرحان، المرحلة الأولى من مركز التشخيص والتقييم لأشخاص ذوي الإعاقة في العُلا، الذي يفتح أبوابه أمام المراجعين حتى 31 مايو (أيار) المقبل.

وستوفر الهيئة من خلال المركز معدات مساعدة حديثة، وتعديلات منزلية لذوي الإعاقة؛ بناءً على توصيات الاختصاصيين أثناء عملية التقييم. كما ستعمل على إنشاء مركز تأهيل اجتماعي بناءً على مخرجات التقييم، ليمثل نقلة في مجال تحسين حياة الأفراد من ذوي الإعاقة في المُحافظة، حيث سيُعفيهم من قطع مسافات طويلة لتلقي الرعاية اللازمة.
ويمثل برنامج التأهيل الاجتماعي جزءاً مهماً من رؤية الهيئة المتمثلة في تحسين نوعية حياة المجتمع بمحافظة العُلا، وتوفير الخدمات التأهيلية والاجتماعية الشاملة وفق أعلى المعايير العالمية.